المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السيرة الذاتية للقائد الرئيس الجنرال / محمد نوري حفظه الله ورعاه


عبدالله ابو يوسف
25-03-2008, 18:40
الرئيس الجنرال / محمد نوري في سطور


نبذة مختصرة عن القائد :-
ولد الجنرال محمد نوري في سنة 1947م تقريباً في مدينة فايا لارجو شمال جمهوري تشاد وينحدر من قبيلة القرعان من نفس عشيرة الرئيس حسين هبري .
رجل من طراز فريد يضع المبادئ التي يؤمن بها فوق كل شئ فمن صفاته التي اتصف بها العدل والأمانة والعمل بصمت الوفاء ، طيب القلب ، لا يتحدث كثيراً ، مثابر ، صبور ، قوي الشكيمة ، واثق الخطى ، سديد الرأي ، مستمع جيد ، لبق ، لا يحب أنصاف الحلول في كل أموره ، لديه رؤية .
متزوج وله أبناء .

بين عامي 1978م - 2004م تقلد عدة مناصب وزارية في مناسبات عدة، آخر المناصب التي تقلدها قبل انضمامه إلى ركب المعارضين ضد الرئيس الحالي إدريس ديبي هو سفير لجمهوري تشاد لدى المملكة العربية السعودية في سنة 2006م.

حاليا يقود حركة المعارضة المسلحة ويمثل رئيس التحالف الوطني كما ويترأس حزب إتحاد القوي من آجل الديمقراطية والتنمية (UFDD) .


تاريخ نضاله السياسي :-

· 1977م عندما أنقسم الجيش الثاني لحركة (FROLINAT) على نفسها بين مؤيد للرئيس السابق غوكوني عويدي والرئيس السابق حسين هبري انحاز الجنرال محمد نوري لحسين هبري وكان من ضمن القلة القليلة التي انضمت إلى هبري واستمروا معه حتى نهاية عهده كرجل ثاني في حركة قوات الشمال (FAN) برتبة مفتش.
· 1978م عين رئيساً للوفد المفاوض للحركة في المفاوضات التي جرت بين الحكومة التشادية برئاسة الرئيس فليكس مالوم والمتمردين وتم توقيع اتفاقية السلام في الخرطوم.
· بعد اتفاقية الخرطوم تم تشكيل حكومة انتقالية وتم تعيين حسين هبري رئيس للوزراء ومحمد نوري وزيرا للداخلية.
· 1979م انهار التحالف وأصبح محمد نوري وزيرا للمواصلات في حكومة غوكوني عويدي.
· 1980م تمرد حسين هبري ضد غوكوني وأنضم مرة أخرى محمد نوري لحسين هبري وذاع صيته عندما استولى حسين هبري على العاصمة أنجمينا في سنة 1982م
· 1982م وأصبح ذراعه الأيمن وأصبح الرجل الثاني في النظام .
· 1984م عين مفتش في الشئون الداخلية للمكتب التنفيذي للحزب الحاكم الإتحاد الوطني للثورة والاستقلال (UNIR) .
· 1987م يعتبر من القادة المحنكين البارزين لحكومة هبري شارك كقائد عسكري للقوات التشادية في المعارك الذي دارت بين القوات التشادية والقوات الليبية على الشريط الحدودي (أوزو) حتى نهايتها سنة 1987م.
· 1990م تقلد منصب وزير للصحة خلال فترة الحكومة الانتقالية للحكومة الجديدة بزعامة إدريس ديبي وبعدها تقلد منصب وزيراَ لتطوير وتنمية الأقاليم بينما هو على هذا المنصب وكل إليه منصب رئيس اللجنة الوطنية للإحصاء الانتخابي (CNRE) الذي أسس حديثاً 1995م .
· 1998م أصبح وزيراً للثروة الحيوانية المنصب الذي بقي فيه حتى سنة 2001م .
· 2001م تقلد منصب وزير للدفاع في حكومة نوغوم يامسوم استقال من منصب وزارة الدفاع ومن العمل في الحكومة بسبب مرضه لمدة ثلاثة سنوات .
· 2004م عند تعديل المناصب الوزارية وتشكيل حكومة جديدة عين فيها سفيرا لتشاد في المملكة العربية السعودية .
· 2006م أعلن تمرده وانضمامه للمعارضة المسلحة ضد حكومة إدريس ديبي بعد مقاطعته للانتخابات الرئاسية للفترة الثانية للرئيس الحالي .
· أعتبر السيد / نوري قائد سياسي محنك وشخصية قيادية كما أعتبر أخطر تهديد يواجهه إدريس ديبي بعد وزير الدفاع الراحل يوسف توغيمي كما يعتبره كلاً من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا البديل الأنسب لإدريس ديبي في الوقت الراهن ..
· في يوليه 2007م توجه محمد نوري إلى السودان وقام بتشكل حركة إتحاد القوى من أجل الديمقراطية والتنمية (UFDD) .
· في أكتوبر 2007م غادر مقره في دارفور بقافلة 70 سيارة حمولة 800 رجل متوغلا داخل الحدود التشادية لأول مرة، متوجها مدينة قوز بيضه وتم الاستيلاء عليها بسهولة بمساعدة مجموعة الشيخ ابن عمر (CDR) فكان ذلك أول ميلاد للتحالف بين العرب والقرعان .
· بتاريخ 23 يونيه 2006م تم الالتقاء بين كلاً من الوفد الحكومي المفاوض بزعامة السيد / آدم يونسمي وزير البنية التحتية ووفد المتمردين بقيادة كلا من محمد نوري لـ (UFDD) وتيمان إرديمي لـ (RFC) و عبد الواحد عبود مكاي ( UFDD/F ) و حسن صالح الجنيدي لـ (CNT) من خلال هذه المحادثات التمهيدية تم التوقيع على النقاط الأولية في شهر أكتوبر 2007م ولكن تم التحفظ على بعض النقاط الغامضة بخصوص نزع السلاح المتمردين ودمجهم في الجيش الحكومي.
· في 26 أكتوبر 2007م تم بدء المفاوضات على توقيع اتفاقية السلام في مدينة سيرت بحضور كلاً من إدريس ديبي ومعمر القذافي وعمر البشير كطرف في الاتفاقية بين الحكومة والمتمردين، وافقت الحكومة على النزع الفوري للسلاح ومنح عفو عام ويحق للمتمردين بالانخراط في الجيش وتكوين أحزاب سياسية، عند توقيع الاتفاقية تحفظ محمد نوري على اقتراح الحكومة بتقديم نزع سلاح المتمردين قبل الدمج في الجيش .
· في نهاية سنة 2006م قامت حركة UFDD بمحاصرة بعض المدن الرئيسية في الحدود الشرقية.
· بتاريخ 25 نوفمبر 2006م تم الاستيلاء تحديداً على مدينة أبيشى بعد سقوط هذه المدينة حذرت المصادر الفرنسية من هجوماً سيشن على العاصمة خلال أربعة وعشرون ساعة، حيث أن هذا لم يحدث لان القائد محمد نوري صرح بعدم الزحف إلى العاصمة مباشرة ولكن فضل تكتيك حرب العصابات لاستنزاف وإنهاك قدرات العدو تدريجياً متخذ إستراتيجية (الضرب والانسحاب) وبهذه الإستراتيجية فقد تعرضت القوات الحكومية لخسائر فادحة ولكن يبقى الهدف الأساسي هو إسقاط حكومة ديبي وسوف يكون ذلك بمزيد من الصبر والحكمة . هذه الهجمات ولدت النتائج المرجوة وزادت اليأس جزئياً في معنويات القوات الحكومية وذلك نتيجة تردد فرنسا.
· في 27 نوفمبر 2006م أتهم السيد / هورماجي موسى دوموجور وزير الاتصالات هذه المرة السودان والسعودية معاً بدعم متمردي حركة (UFDD) .
· في ابريل سنة 2007م عرض الرئيس السابق قوكوني عويدي نفسة وسيطاً .
· ديسمبر سنة 2007 تم تشكيل التحالف الوطني بين الحركات الثلاث UFDD بقيادة محمد نوري RFC بقيادة تيمان ارديمي UFDD/F بقيادة عبد الواحد عبود مكاي تم تشكيل لجنة للرئاسة من زعماء الحركات الثلاث وتعيين قائد عام للقوات وناطق رسمي .
· فبراير 2008م توجهت قوات التحالف إلى أنجمينا وكادت أن تقضي على حكومة ديبي إلا أن بعض الأمور التي ظهرت لاحقاً كانت سبباً في انسحاب قوات التحالف من العاصمة .
· فبراير 2008م انهيار التحالف الوطني بين الفصائل الثلاث بعد فشلهم في تعين قائد سياسي توافقي .
· فبراير 2008م قيام تحالف جديد باسم التحالف الوطني بقيادة سياسية وعسكرية موحدة تحت قيادة الجنرال / محمد نوري ضمت لأول مرة السفير احمد حسب الله صبيان – رئيس جبهة إنقاذ الجمهورية بدلاً من تيمان ارديمي رئيس حركة تجمع القوى من اجل التغيير الذي فضل عدم الدخول في التحالف الجديد .

aboahmad
30-03-2008, 10:49
المبدع أبو يوسف أشكرك جزيل الشكرعلى النبذه الموجزه عن الجنرال مانوري الرجل الفذ

انتظرنا كثيراً سيرته الذاتيه ولقد وفقت في سرده بطريقه سلسه وجميله

واصل يأخي ونحن في انتظار المزيد

عبدالله ابو يوسف
30-03-2008, 10:55
شكراً اخي الدازي على المرور والتعليق وقد قيل القلوب عند بعضيها وشكراً اخي الحبيب ابو احمد على الاضافة الجميلة والثناء الحسن ولكم مني فائق الاحترام والتقدير .

kallagoure
02-04-2008, 18:10
شكرا ونحتاج دوما للشخصية القوية بمبادئها دوما

المسـتبد العـادل
04-04-2008, 16:23
أشكر لك هذا المجهود الرائع عن رجل صار موضع إهتمام المواطنين ، ولكن عندي سؤالات :
1-هل يوجد لهذه المعلومات مصدر يمكن الرجوع إليه؟ فإن كانت الإجابة نعم ، فبالإنتظار
2- من الذي قام بهذا البحث وما هي مصادره إذا لم يتوفر مصدر في الإنترنت لهذه الترجمة؟

كن بخير

عمك تنغو
04-04-2008, 19:50
مشكور اخي على هذا المجهود الرائع
ومانوري يستاهل اكثر من مجرد صرد لسيرته الذاتية
وبارك الله في جهدك

عبدالله ابو يوسف
21-04-2008, 09:38
اشكر جميع الاخوة على المشاركة والتعليق اخي سعادة نائب المشرف العام smart5 اشكرك على التعليق و مصدر السيرة هو موسوعة ويكيبيديا العالمية باللغة الانجليزية والفرنسية وقام بالترجمة اخ عزيز هو الاخ : عثمان . ز . ف بتصرف وقمت بتنقيحها هذا ولكم الشكر والتقدير على المجهودات الكبيرة التي تبذلونها للارتقاء بهذا المنتدى و المشرف العام والله يرعاكم محبكم .
http://en.wikipedia.org/wiki/Mahamat_Nouri

raed
22-04-2008, 16:35
صفة العدل التي وصفتموه بها مطلوبة لدى جميع المتابعين والشعوب لانها تجسد معاني
الوفاء لاي قائد واذا كان عادلا لكل الذين حوله بكل فئاتهم وشرائحهم فهذا شئ طيب ولعلي
ادركت اخيرا لماذا يعتز به مناضلوا الانترنت !! اهنؤه على هذه الصفات واهنؤكم