المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الملف الطبي .. بإشراف الدكتور : جيفارا


simkoo
30-05-2006, 18:39
الحمد لله

لوجود كفاءة طبية معنا في المنتدى وهو أخونا الحبيب جيفارا

وحتى يكون منفذاً طبياً لجميع الأعضاء

وبعد اقتراح أخي الحبيب جيفارا

رأيت أن أفتح هذا الملف والذي سيثبت بمشيئة الله تعالى في المنتدى العام
لحين افتتاح منتدى طبي يشارك فيه نخبة من الأطباء الكرام
وهذه دعوة من منتديات تشاد لجميع الأطباء الكرام بإتحافنا بما يجدونه مفيداً للأمة من خلال مشاركتهم الطبية

أسأل الله تعالى أن يوفق أخونا الكريم جيفارا على مهمته وييسر للخير طريقه دائماً وأبداً ..

ونحن بانتظار مشاركتك الكريمة أخي الحبيب

وفق الله الجميع لما يحب ويرضى

ابو محمود
30-05-2006, 18:50
اشكر ادارة منتديات تشاد والشكر الخا ص الي اخي الفاضل الاستاذ / سيمكوا علي ما بذل ومازال يبذل من جهد للارتقاء بهذا المنبر ..
وها انا ادعوا مرة ثانية كل الاعضاء ذوي الاهتماما ت ان يرفقوا لنا كل ما بوسعهم حتي نصل الي مستوي نرقي بانفسنا الي الافضل وان نبرز كل ما نعرف من معلومات حول هذا الجانب الهام ...
ولكم كل تقديري واحترامي

اخوكم ....dr / guevara

الفيلسوف التشادي
30-05-2006, 18:51
زاكم الله خير واحسان
وبارك في خطاكم ونهجكم المميز
سيرو بنا نحو الافضل ونحن ورائكم
لنرتقي ونواكب عصر العولمة
والبحوثات والاقتراعات
حفظكم الله استاذنا الفاضل

سيـــــــــــــــــــمكـــــــــــو

ابو محمود
31-05-2006, 16:33
الشكر لك اخي الفيلسوف التشادي ..بارك الله فيك

ابو محمود
31-05-2006, 16:35
اخوتي الاكارم نبدأ بالدم وامراضه واتمني للجميع الاستفادة

ابو محمود
31-05-2006, 16:50
مفدمة عن الدم /
http://users.rcn.com/jkimball.ma.ultranet/BiologyPages/H/Hematopoiesis2.gif
ما هو سر الدم؟ماذا يوجد فيه ليجعله حيويا لحايتنا الى هذا الحد القلب والدورة الدموية هما احد اهم الاجهزة النقل في الجسم فالقلب هو مضخة تضخ الدم الى شبكة من الفتوحات تسمى الاوعية الدموية تصل الى جميع الجسم.
في اثناء دوران الدم في الجسم يودي الى عدة وظائف حيوية فهو يحمل الاوكسجين,الى جميع الجسم تقريبا ويقوم بصرف الفظلات من الجسم.الدورة الدموية ضرورية في الجسم.
تنحدر جميع انواع خلايا الدم اصل توجد في نخاع العظام وعندما تنقسم الى خليتين ابنتين فان احداهما تظل خلية اصل الاخرى بمسار معين من التطور بحيث تتحول في النهاية الى خلية دم حمراء.لا نعرف حتى اليوم ما الذي يقيد اتجاه خلايا الدم.
كريات الدم البيضاء :
وهي اكبر من كريات الدم الحمراء وتملك نواة ويبلغ عددها من 50-35 مليار كرة أي ما يعادل 7000-1000 كرة في ملم واحدة وتعتبر الكريات البيضاء بمثابة الفرقة المدافعة عن الجسم فهي دائما على استعداد تام للدفاع عن الجسم ضد هجمات الجراثيم التي تغزو الانسجة وتسبب الامراض.فعند دخول الجراثيم الممرضة الى الجسم فان عدد كريات الدم البيضاء في الدم يزيد بسرعة وتحارب كريات الدم البيضاء هذه الجراثيم الامراض
الصفاح الدموية
تختص الصفائح الدموية في أحداث عملية تخثر الدم عند حدوث جرح في الجسم إذا أن هذه الصفائح تتفاعل في مكان الاصابة مع مواد أخرى متعددة وتسبب إنتاج مادة تدعى ” الفايبربن ” ويكون هذا الفايربن غشاء عبر الجزء المجروح.
خلايا الدم الحمرا ء
تنحدر جميع خلايا الدم اصل توجد في نخاع العظام وعندما تنقسم خلية اصل الى خليتين ابنتين فان احداهما تظل خلية اصل والاخرى تلتزم بمسار معين من التطور بحيث تتحول في نهاية المطاف الى خلية دم حمراء او خلية دم بيضاء او صفيحة دم لا نعرف حتى اليوم ما الذي يقرر اتجاه تطور خلية الاصل ولكن العلماء تعرفوا على كثير من المواد التي لها دور مهم في تميز خلايا الدم.
البلازما :
هي سائل مصلب يتكون من الماء والاملاح وغيرها من المواد وتسمح فيها الخلايا الدموية كما تحتوي على الاجسام المضادة التي تساهم في مقاومة المرض .تحمل الماء وبعض الاملاح والبروتينيات مع الاحماض الامنية.
فصائل الدم
من الممكن انقاذ حياة انسان ما يعاني من نقص في وجهة من دمنا ويجب ان يتجانس الدم المعطى مع دم المريض دون ان يغير الجسم.وهناك عدة فئات من الدم لا تطهر بشكل تجانسا والمادة المسوولة عن هذه الظاهرة توجد في البلازما فعندما تحتك هذه المادة بمادة اخرى موجودة في الكريات الحمراء فانها تعمل على تجميع المادتين وفي هذه الحالة يدمر عدد كبير من الكريات الحمراء.
What is blood?
Blood is the life-maintaining fluid that circulates through the body's:
• heart
• arteries
• veins
• capillaries
What is the function of blood?
Blood carries the following to the body tissues:
• nourishment
• electrolytes
• hormones
• vitamins
• antibodies
• heat
• oxygen
Blood carries the following away from the body tissues:
• waste matter
• carbon dioxide
What are the components of blood?
Human blood consists of about 22 percent solids and 78 percent water. The components of human blood are:
• plasma, in which the blood cells are suspended, including:
o red blood cells (erythrocytes) - carry oxygen from the lungs to the rest of the body.
o white blood cells (leukocytes) - help fight infections and aid in the immune process. Types of white blood cells include:
 lymphocytes
 monocytes
 eosinophils
 basophils
 neutrophils (granulocytes)
o platelets (thrombocytes) - help in blood clotting.
• fat globules
• chemical substances, including:
o carbohydrates
o proteins
o hormones
• gases, including:
o oxygen
o carbon dioxide
o nitrogen
Where are blood cells made?
Blood cells are made in the bone marrow. The bone marrow is the spongy material in the center of the bones that produces about 95 percent of the body's blood cells.
There are other organs and systems in our bodies that help regulate blood cells. The lymph nodes, spleen, and liver help regulate the production, destruction, and differentiation (developing a specific function) of cells. The production and development of new cells is a process called hematopoiesis.
Blood cells formed in the bone marrow start out as a stem cell. A "stem cell" (or hematopoietic cell) is the initial phase of all blood cells. As the stem cell matures, several distinct cells evolve such as the red blood cells, white blood cells, and platelets. Immature blood cells are also called blasts. Some blasts stay in the marrow to mature and others travel to other parts of the body to develop into mature, functioning blood cells.
What are the functions of blood cells?
The primary function of red blood cells, or erythrocytes, is to carry oxygen and carbon dioxide. Hemoglobin (Hgb) is an important protein in the red blood cells that carries oxygen from the lungs to all parts of our body.
The primary function of white blood cells, or leukocytes, is to fight infection. There are several types of white blood cells and each has its own role in fighting bacterial, viral, fungal, and parasitic infections. Types of white blood cells that are most important for helping protect the body from infection and foreign cells include the following:
• neutrophils
• eosinophils
• lymphocytes
• monocytes
• granulocytes
White blood cells:
• help heal wounds not only by fighting infection but also by ingesting matter such as dead cells, tissue debris, and old red blood cells.
• are our protection from foreign bodies that enter the blood stream, such as allergens.
• are involved in the protection against mutated cells, such as cancer.
The primary function of platelets, or thrombocytes, is blood clotting. Platelets are much smaller in size than the other blood cells. They group together to form clumps, or a plug, in the hole of a vessel to stop bleeding.
What is a complete blood cell count (CBC)?
A complete blood cell count is a measurement of size, number, and maturity of the different blood cells in a specific volume of blood. A complete blood cell count can be used to determine many abnormalities with either the production or destruction of blood cells. Variations from the normal number, size, or maturity of the blood cells can be used to indicate an infection or disease process. Often with an infection, the number of white blood cells will be elevated. Many forms of cancer can affect the bone marrow production of blood cells. An increase in the immature white blood cells in a complete blood cell count can be associated with leukemia. Anemia and sickle cell disease will have abnormally low hemoglobin.

ابو محمود
31-05-2006, 17:31
امراض الدم ::
نستعرض اهم امراض الدم في هذه الصفحة ,
مرض الانيميا المنجلية ....sickle cell anemia
http://www.stormfront.org/whitehistory/sicklecell_files/sicklecell.jpgما هي الأنيميا المنجلية؟
هي نوع من الأنيميا الوراثية التي تنتج عن تغير شكل كرية الدم الحمراء حيث تصبح هلالية الشكل (كالمنجل والاسم مشتق من ذلك) عند نقص نسبة الأكسجين. وهو يشكل خطر بالغ على الأجيال القادمة وهي منتشرة في بعض الدول حيث ترتفع نسبة المصابين والحاملين بدرجة ملحوظة. ففي بعض محافظات المملكة العربية السعودية وصلت نسبة المصابين إلى 30% من عدد السكان.
ما هي أعراضها؟
1. قصر في عمر خلايا الدم الحمراء يؤدي إلى فقر الدم المزمن. ويلاحظ نقص في النمو وعدم القدرة على مزاولة الأنشطة.
2. ألم حاد في المفاصل والعظام. وقد يحدث انسداد في الشعيرات الدموية المغذية للمخ والرئتين.
3. تآكل مستمر في العظام وخاصة عظم الحوض والركبتين. وقد يحدث أيضا تضخم في الطحال مما قد يفقده وظيفته.
4. تصاحب هذا المرض أزمات مفاجئة تحدث تكسر مفاجئ قي خلايا الدم. وغالبا ما تكون نتيجة بعض الالتهابات ويستدل عليها باصفرار العينين إلى درجة ملحوظة وانخفاض شديد في الهيموجلوبين يستدعي نقل دم.
هل يمكن علاج المرض نهائيا؟
المرض وراثي ومتواجد منذ ولادة المريض في نخاع العظام والعلاج المتبع هو تخفيف حدة المرض ولا يعتبر علاج شافي. لكن هناك علاج آخر كإجراء عملية استبدال نخاع العظام وهي عملية بها الكثير من المضاعفات والمخاطر وهي باهظة التكاليف ، وكذلك ليس من السهل إيجاد متبرع مناسب للمريض.
ما الفرق بين السليم وحامل المرض والمصاب به؟
1. السليم: هو الشخص الذي لا يحمل صفة المرض ولا خطر على أطفاله من الإصابة عند زواجه بشخص مصاب أو حامل للمرض أو سليم منه.
2. الحامل للمرض: هو الشخص الذي يحمل صفة المرض ولا تظهر عليه الأعراض. وهذا الشخص يمكنه الزواج من شخص سليم وإنجاب أطفال أصحاء ولكن من الخطر زواجه من شخص مصاب أو حامل للمرض مثله حيث يكون أطفاله عرضة للإصابة بهذا المرض.
3. المصاب: هو الشخص الذي تظهر عليه أعراض المرض وهذا الشخص يمكنه الزواج من شخص سليم وإنجاب أطفال أصحاء ومن الخطر زواجه من حامل للمرض أو مصاب مثله حيث يكون أطفاله عرضة للإصابة بهذا المرض.
1. كيف يمكنني معرفة إن كنت حامل للمرض أم سليم حيث أن كلاهما لا تبدو عليه الأعراض؟
يمكنك معرفة إن كنت حاملا للمرض أو سليم وذلك بإجراء تحليل للدم لفحص خضاب الدم (الهيموجلوبين) بالعزل الكهربائي في المختبر الطبي.
ما هو طريق الوقاية من هذا المرض؟
إن طريق الوقاية الوحيد من هذا المرض هو الفحص الطبي عنه قبل الزواج للتأكد من خلو أحد الطرفين من صفة المرض. فسلامة أحد الطرفين تكفي لإنجاب أطفال أصحاء.
http://www.shodor.org/~aamoaten/sicklecelldiagram.jpg
Sickle cell anemia is a group of genetic disorders that changes the composition of red blood cells. The genetic defect affects hemoglobin, which carries oxygen throughout the body
Causes
Red blood cells are normally soft and round and move easily through the blood vessels. People with sickle cell anemia have an abnormal type of hemoglobin (hemoglobin S), which causes the red blood cells to become hard and sickle-shaped. Because of their odd shape, some of the "sickled" cells get stuck in the small blood vessels. There they break apart, causing blockages in the vessels. If the blockage occurs in a blood vessel that leads to a major organ, the decreased blood flow can cause severe pain and organ damage.
The body recognizes that sickled cells are abnormal, and destroys them faster than they can be replaced. This causes anemia, or a shortage of red blood cells, especially under the following conditions:
Fever
Infection
Dehydration
Drop in oxygen or change in air pressure (sometimes occurs during airplane travel)
Risk Factors
A risk factor is something that increases your chance of getting a disease or condition. Risk factors for sickle cell anemia include
Genetics Children who inherit copies of the defective gene from both parents will have sickle cell anemia. Children who inherit only one copy of the gene will not have sickle cell disease, but will carry the trait.
Race: Blacks of sub-Saharan origin
Ethnicity: Greeks, Italians, and people from some parts of India and the Arabian Peninsula
Symptoms
Sickle cell anemia produces a group of symptoms known as a sickle cell crisis. These are episodes of pain that occur with varying frequency and severity, and are usually followed by periods of remission. The risk for a sickle cell crisis increases with any activity that boosts the body's requirement for oxygen, such as illness, physical stress, or high altitudes.
These painful crises can last hours to days. They affect the bones of the back, the long bones, and the chest. The crises can be severe enough to require hospital admission for pain control and intravenous fluids.
Symptoms of impending sickle cell crisis include:
Pain and swelling in the hands and feet
Fever
Jaundice
Anemia
Chest pain, or episodic pain in joints, abdomen, or back
Shortness of breath
Fatigue
Abdominal swelling
Unusual or prolonged headache
Any sudden weakness or loss of sensation
Priapism (prolonged erection)
Sudden vision changes
Sudden, severe anemia can cause: as:
Weakness
Shortness of breath
Heart failure
Shock
Loss of consciousness
Complications of sickle cell anemia include:
Destruction of the spleen
Severe bacterial infections:
Kidney and bone infections
Damage to the joints (especially hip and shoulder)
Gallstones
Damage to eyes, resulting in impaired vision
Stroke or other neurological impairment
Seizures
Liver disease
High rate of Hepatitis C
Damage to penis, due to priapism (may result in impotence)
Leg ulcers
Heart murmurs or enlarged heart
Delayed growth
Delayed sexual development
Diagnosis
Hemoglobin electrophoresis is a simple blood test that can be done by a doctor or local sickle cell foundation. Most states require testing of newborns for sickle cell disease or sickle cell trait. Amniocentesis (a form of prenatal testing) can also detect sickle cell disease.
Treatment
Basic treatment of sickle cell crises includes:
Bed rest
Pain relief medications
Oral and intravenous fluids
Oxygen – to reduce pain and prevent complications.
by :::
American Sickle Cell Anemia Association
http://www.ascaa.org
Sickle Cell Information Center
http://www.scinfo.org

قير
31-05-2006, 17:32
نشكرك دائما على المعلومات الجميله وعلى مجهودك الذي تقدمه
في سبيل خدمة ورقي مجتمعنا ....ونحن بأ شد الحا جه الى امثالكم
وبارك الله فيكم

omr3999
31-05-2006, 17:38
مشكور على المعلومات الجيد ويعطيك الف عافية

ابو محمود
31-05-2006, 17:39
بورك فيك ايها الرفيق ايها الصديق ايها الحبيب قير
انه واجب وطني ...اتمني لك الاستفادة وللجميع ....جزاك الله كل الخير

ابو محمود
31-05-2006, 17:41
اخي عمر اشكر لك اطلاعك واشكر لك حضورك الدائم المميز واتمني لك الاستفادة ولك مني كل التقدير والاحترام

ابو رائد
31-05-2006, 19:03
جزاك الله خيرا دكتور جيفارا على هذه المعلومات الطبية القيمة
ولكن كما ذكرت الإحصائية مرتفعة في السعودية
وينتشر أكثر في الوسط النسائي
حتي ان كثيرا من الحوامل يعانين من هذا المرض
ولذلك عادة تكون الولادة قيصرية في مثل هذه الحال
فما تعقيبكم على كلامي وما الحل بالنسبة للنساء
وهل تنصح الفتاة بالزواج إذا كان كانت تعاني من فقر دم حاد أم تعالج قبل الزواج
وما هي المخاطر في ذلك
آمل منكم الإفادة لأني دائما ما أرى مثل هذه الحالات

ابو محمود
31-05-2006, 19:39
جزاك الله خيرا دكتور جيفارا على هذه المعلومات الطبية القيمة
ولكن كما ذكرت الإحصائية مرتفعة في السعودية
وينتشر أكثر في الوسط النسائي
حتي ان كثيرا من الحوامل يعانين من هذا المرض
ولذلك عادة تكون الولادة قيصرية في مثل هذه الحال
فما تعقيبكم على كلامي وما الحل بالنسبة للنساء
وهل تنصح الفتاة بالزواج إذا كان كانت تعاني من فقر دم حاد أم تعالج قبل الزواج
وما هي المخاطر في ذلك
آمل منكم الإفادة لأني دائما ما أرى مثل هذه الحالات



اولا اشكر مشاركتك التي ادخلت في قلوبنا البهجة اخي ابو رائد





وكما قلت انه ينتشر في العربية السعودية بدرجة كبيرة ....
وهذا جواب لما طلبت ...






بداية :



الحامل للانيميا المنجلية (Sickle cell trait) :





يكون الشخص حامل للانيميا المنجلية اذا وجود مورث سليم لسلسة البروتين بيتا و أخر معطوب،ولا يعاني حامل المرض في العادة من أي مشكلة صحية. و يمكن التعرف على الشخص الحامل عن طريق فحص بسيط للدم.





المصاب بالانيميا المنجلية:


هو شخص لديه عطب في كلا الجينين المصنعين لسلسة البروتين بيتا ( Beta Globin chain).و عند الولادة يكون الطفل سليم و لكن عند بلوغ الشهر السادس او اكثر من العمر يبدأ ظهور علامات المرض و التي في العادة تكون مصحوبة بانخفاض بنسبة الهيموجلوبين(فقر دم)مع شحوب في البشرة و انتفاخ في اليدين و القدمين و بكاء ناتج عن الام في العظام.و قد تكون حالة الطفل حرجة اذا كان مصحوب بالتهاب بكتيري في الدم.و في العادة يتراوح مستوى الهيموجلوبين حوالي 8-10 غرامات لكل 100 ملليتر ويكون لدية تضخم في الطحال مع يرقان . ويحتاج الطفال لنقل الدم اذا انخفض الهيموجلوبين اقل من 7 غرامات او كانت .






بالنسبة للمرأة المتزوجة الحاملة للمرض :




ان كل مرة تحمل فيه امرأة حاملة للمرض ومتزوجة من رجل أيضا حامل للمرض فإن احتمال إصابة الجنين تصل إلى 25% وان اكثر من 60% من أطفال هذه الأسرة السليمين أيضاً حاملين للمرض. وتكمن مشكلة المرض في انتاج نخاع العظم لكريات دم حمراء - التي تنقل الغذاء والأكسجين إلى مختلف أنحاء الجسم – غير طبيعية نتيجة لخلل في تكوين الهيموجلوبين( خضاب الدم) .وهذه الخلايا غير الطبيعية تأخذ شكل المنجل و هي قابلة الى التكسر وتتحلل بعد فتره قصيرة من إنتاجها و قد تعيق مرور الدم خلال الشعيرات الدموية، و قد تسد عروق الدم فتسبب الام مبرحه في اجزاء مختلفة من الجسم خاصة في العظام خاصة عظام الاطرف و الظهر.و قد تسد كريات الدم الحمراء المنجلية اي عرق من العروق الدموية في الرئتين او في البطن او حتى في المخ و قد تسبب مضاعفات خطيرة اضافة الى الألام المببرحه التي يعاني منها الشخص المصاب. .





والخطر ...






يجب علي الامرأة ان تعمل فحص طبي قبل الزواج للتاكد من حالتها لصحية ليس فقط لاجل هذا المرض بل لخلوها من جميع الامراض
واذا وجد المرض فمن المهم ان تتعالج قبل الزواج قد يؤد الي الاجهاض وقد يؤدي ال الفشل القلب وقد يؤدي الي امراض تتعلق بالاوعية والاخطر من ذلك كله اخي ابو رائد انتقاله الي الجنين وبدل معاناة شخص تصبح معاناة شخصين ام وجنين
علي المراة ان تقوم بالعلاج وهناك العديد من الادوية التي توصف للحامل منها حامض الفوليك حيث انه عنصر اساسي لانتاج خلايا الدم الحمراء وتعويض التكسر السريع فيها .
وان النوبات الحادة لمرض الانيميا المنجلية تعالج بالاكسجين والمضادات الحيوية والمسكنات وقد يحتاج المريض الى نقل دم.






وهناك بعض الادوية الحديثة التي تم تطويرها لعلاج هذا المرض وتختلف طريقة عملها فبعضها يزيد من انتاج الهيموجلوبين والبعض الاخر يزيد من قابلية الخلايا المنجلية للارتباط بالاكسجين.
وهناك ايضا بعض المكملات الغذائية المفيدة لمريض الانيميا المنجلية وهي حمض الفوليك وفيتامين (ب12) والحديد والزنك والمغنيسيوم وزيت السمك ومضادات الاكسدة.
لك كل التقدير اخي ابوائد ولا حرمنا الله منك

ابو محمود
31-05-2006, 19:47
وهذه احصائية : لمناطق العربية السعودية ونسب اصاباتها :




http://up.w6wup.com/up2/2006/05/31/w6w_200605311332361c443504.JPG (http://www.w6wup.com)

ابو محمود
31-05-2006, 19:55
وبالنسبة لما ذكرت بخصوص الولادة القيصرية فها انا استعرض لك فحواها





الولادة القيصرية




يتم اللجوء إلى الولادة القيصرية إذا كانت الولادة الطبيعية فيها خطورة. يتم عمل فتحة أفقية فى بطن الأم وفى الرحم ويتم إخراج الجنين. تستغرق الولادة القيصرية ما بين 45 إلى 60 دقيقة، يتم إخراج الطفل خلال أول 5 أو 10 دقائق وبقية الوقت يستغرق فى غلق الجرح وتضميده. عادةً تكون الغرز الداخلية من النوع الذى لا يحتاج لفك، والغرز الخارجية يمكن أن تكون من نفس النوع أو النوع الذى يحتاج إلى فك. فى كلتا الحالتين سيكون مكان الجرح بسيطاً.
يتم استخدام مخدر كلى أو مخدر الإبيدورال لتخدير الجزء السفلى. إذا تم التخدير عن طريق الإبيدورال، فستكونين واعية طوال مدة الولادة وسترين طفلك بمجرد نزوله.
بالرغم من شيوع الولادات القيصرية وضرورة اللجوء لها أحياناً، إلا أنها تعتبر من العمليات الكبيرة وتحتاج لمدة أطول من الولادات الطبيعية للشفاء. عادةً تحتاج الأم لمسكنات بعد الولادة ويستغرق التئام الجرح بعض الوقت.




متى يكون اللجوء لولادة قيصرية أمراً ضرورياً؟




أهم شئ هو أن الولادة القيصرية هى إجراء طبى لحماية حياة الأم والجنين عندما يكون نزول الطفل بالطريقة الطبيعية أمراً غير ممكن. هناك حالات طبية معروفة تجعل اللجوء للولادة القيصرية أمراً ضرورياً، وان الطبيب هو الشخص المناسب لتقرير ما إذا كانت الحالة تتطلب إجراء ولادة قيصرية أم لا.
هناك العديد من الحالات الطبية التى تستدعى اللجوء لإجراء ولادة قيصرية. على سبيل المثال، إذا كانت المشيمة منخفضة يجب إجراء ولادة قيصرية لأن المشيمة فى هذه الحالة تغطى كل عنق الرحم أو جزءاً منه مما يسد طريق خروج الجنين. يتم تشخيص هذه الحالة مبكراً أثناء الحمل عن طريق أشعة الموجات فوق الصوتية التى تمكن الطبيب من تحديد وضع المشيمة.
هناك حالة أخرى يتم تشخيصها عادةً فى الثلاث أشهر الأخيرة من الحمل وهى أن يكون وضع الجنين غير طبيعى. على حسب وضع الجنين سيقرر الطبيب إجراء ولادة قيصرية تجنباً لحدوث اختناق للجنين بسبب عدم وصول الدم أو عدم وصول الأكسجين أثناء الولادة الطبيعية.
يكون من الضرورى أيضاً اللجوء إلى ولادة قيصرية إذا كان حجم رأس الطفل لا يتناسب مع حجم حوض أمه. يتم تحديد حجم رأس الطفل بسهولة عن طريق أشعة الموجات فوق الصوتية، فإذا كان حجم حوض الأم صغيراً بالنسبة لحجم رأس الجنين، قد يقرر الطبيب أن الولادة الطبيعية ستكون صعبة إن لم تكن مستحيلة.
الحالة الطبية للأم تلعب أيضاً دوراً هاماً فى نوع الولادة، فإذا كانت الأم تعانى من أى التهابات تناسلية، يكون من الخطر للغاية أن يولد الطفل عن طريق المهبل.
أيضاً إذا كانت الأم تعانى من مرض السكر أو ارتفاع فى ضغط الدم قد يكون من الضرورى اللجوء للولادة القيصرية لأن آلام المخاض قد تكون مجهدة للغاية بالنسبة لحالتها. وأخيراً إذا كانت الأم قد حملت مباشرةً بعد ولادة قيصرية سابقة، فغالباً ما لا يكون الرحم قد أخذ الفرصة الكافية للالتئام جيداً وقد ينفجر أثناء مرحلة المخاض، لذا يجب إجراء ولادة قيصرية مرة أخرى.
بالرغم من أن كثير من الولادات القيصرية يمكن تقريرها خلال شهور الحمل، إلا أنه أحياناً لا يتم معرفة ذلك مسبقاً ولذا يتم تقريره عند الولادة.




الشفاء بعد الولادة القيصرية :




تبقى الأم فى المستشفى بعد الولادة القيصرية من 3 إلى 5 أيام، ومعظم الأمهات تبدأن فى الشعور بالعودة لحالتهن الطبيعية بعد أسبوع. ستشعرين ببعض الآلام فى البطن والكتفين وبعض الألم حول مكان الغرز. يتم فك الغرز والتخلص من الضمادة عادةً خلال أسبوع تقريباً، لكن يستغرق الجرح الداخلى حوالى 6 أسابيع لكى يلتئم وسيختفى مكان الجرح إلى حد ما خلال 3 إلى 6 أشهر. سينزل دم من المهبل بعد الولادة القيصرية تماماً كما يحدث فى الولادة الطبيعية. يجب أن تبذل الام كل جهد للعودة إلى حالتها الطبيعية بعد الولادة.




ارجوا ان اكون وفقت في ذلك اخي ابورائد وارجوا للجميع الاستفادة

ابو محمود
31-05-2006, 20:04
تنويه مهم :



قد يمر الحمل بسلام وتلد الأم ولادة طبيعية ، وقد يحدث للبعض مضاعفات اثناء الولادة فيلزم التدخل الفوري لعمل ولادة قيصرية حتى يتم انقاذ الجنين والأم .
متى يستدعى عمل القيصرية :

جميع الحالات المذكورة انفا تستدعي عمل قيصرية للأم حفاظاً على حياتها وعلى حياة الجنين فيتطلب من الطبيب شرح الحالة للأم حتى تكون على علم مسبقاً لم ينتظرها ودون إثارة فزعها وتوضيح لها أن القيصرية هي مهمة بالنسبة لحالتها .
المواقف التي قد تقف عائق أمام القيصرية :
في حالات كثيرة ترفض الأم اجراء عملية قيصرية ويوافقها على ذلك الزوج عدم مدركين لصعوبة الحالة التي قد تتعرض لها الأم أثناء الولادة .
و أحياناً موافقة الزوجة على القيصرية بينما رفض الزوج لهذا مما قد يسبب الكثير من المشاكل بسبب رفضه واصراره المستميت على ولادة جنينه طبيعياً وهذا قرار جائر وظالم لما فيه خطر يهدد حياة الأم وجنينها ..
فيحتار الطبيب على هذا الموقف المتزمت من الزوج ويقع فريسة للقلق خوفاً منه على التباطؤ الذي قد يتسبب في هدر حياة الزوجة والجنين .
وهناك الكثير من حالات الولادة التي قد يكون سيرها طبيعياً ولكن عند الولادة يحدث تعسر فيطلب الطبيب الاذن بالقيصرية كي ينقذ حياة الأم فيقابل سؤاله بالرفض من الزوج ..
وهذه قصة حدثت لاحدى الامهات عند الولادة فقد أنجبت قبل ذلك طبيعيا ولكن في هذه المرة استدعى تدخل جراحي بعمل قيصرية وعند محاولة افهام الزوج بذلك رفض أن يوقع على الاقرار بحجة ان زوجته قادرة على الانجاب طبيعياً وعقله المريض يرفض أن يفهم الطبيب الذي هو أكثر دراية من الزوج ..
واثناء محاولة أقناعه أنفجر رحم السيدة وتعرضت للنزف الشديد الداخلي مما أودي بحياتها ..
في هذه الحالة تسبب الزوج بسبب عناده إلى وفاة زوجته ولو ترك الأمر للطبيب بحكم خبرته لما حدث ذلك .
طبعاً الأعمار بيد الله ولكن الأهمال وعدم الفهم وقلة التوعية من الزوج قد يسبب الكثير من المشاكل ...
فهذه نصيحة للزوجين أن ينتبهوا لمشورة الطبيب و أن لا يصروا على أمر قد يعارضه الطبيب فمادام الطبيب قد رأى أن القيصرية هو الأسلم فليسلموا بذلك حرصاً على حياة الأثنين ..
وترك العناد فهي لن تجدي في هذه المواقف .
لانها وبكل بساطة عناد متخلف قد يخسر المعاند كثيرا

ابو رائد
31-05-2006, 21:38
شكرا جزيلا لشخصكم الكريم
د.جيفارا على المعلومات الوافية
وقد استعجلت في السؤال قبل أن أقرأ قراءة متأنية
أسأل الله أن يسعدكم في الدنيا والآخرة
وأن يمتعكم متاعا حسنا

ابو محمود
31-05-2006, 23:08
لك كل الشكر والتقدير اخي ابو رائد واتمني لك الاستفادة ..

علي السعود
31-05-2006, 23:23
بداية اشكر الاخ الدكتور علي هذه البادرة الطيبة وليس بغريب عنه ...
فقط لي استقسار اخي الدكتور
في تشاد هناك الملاريا ..هل هناك علاقة للملاريا بالانيميا المنجلية وارجوا ان تزودنا بمعلومات حول طفيل الملاريا

ابو محمود
01-06-2006, 00:08
اشكرك اخي السعود علي الاطلاع والاهتمام وسوف اجيب علي ما طلبت ...


للملاريا وفقر الدم علاقة مشتركة ...
كما هو معلوم ان الملاريا منتشرة كثيرا في افريقيا وعلاقتها بفقر الدم هو انه يوجد نوع من طفيل الملاريا يسمي ...فالسيباريوم
المصاب بالانيميا المنجلية له مقاومة للملاريا فالسباريوم وهي اخطر انواع الملاريا ومنتشر جدا في افريقيا
خاصة لهذا النوع .

لك كل تقديري واحترام .... وسوف اعرض لك ما يتعلق بالملاريا

ابو محمود
01-06-2006, 00:17
سوف استعر لك معلومات حول مرض الملاريا
تعتبر الملاريا واحداً من أكثر الأوبئة شيوعاً في العالم، حيث يبلغ عدد الحالات المصابة بالملاريا كل سنة 100 مليون حالة ويصل عدد الوفيات فيها الى اكثر من المليون.
تنتشر الملاريا في مناطق نستطيع ان نطلق عليها مناطق موبوءة في العالم مثل جنوب افريقيا، جنوب أمريكا، جنوب شرق آسيا، الصين وبعض دول البحر الأبيض المتوسط.
مسببات المرض
تعتبر الملاريا مرضا طفيليا وتسبب هذا المرض فصيلة معينة من الطفيليات تسمى البلازموديوم Plasmodium وهذه الفصيلة تضم أربعة انواع من الطفيليات التي تختلف من حيث شدة المرض الذي تسببه وقوة أعراضه، هذا الأنواع هي: بلازمويوم بفيفاكس p. Vixax ، بلازموديوم فالسيباريوم P.Falciparium ، بلازموديوم اوفالي P.Ovale ، وبلازموديوم مالاريا P. Malariae .
جميع هذه الطفيليات بمسمياتها المختلفة تنتقل الى الانسان عن طريق لدغة أنثى البعوض فقط وقد يتساءل البعض عن امكانية انتقال المرض عن طريق نقل الدم أو الإبر الملوثة او الاتصال الجنسي ولكن احتمال انتقال المرض بهذه الطرق ضعيف جداً، هناك حالة واحدة يمكن للانسان ان يكون ناقلاً للمرض فيها وهي انتقال المرض من الأم الحامل لجنينها.
كيفية انتقال المرض
الانسان الذي يعيش في مناطق موبوءة او يسافر الى مثل هذه المناطق قد يصاب بالملاريا بالطريقة التالية والتي نستعرض فيها دورة حياة طفيلي الملاريا.
1 تلدغ أنثى البعوض والتي تكون حاملة لبويضات الملاريا في اللعاب الإنسان.
2 تنتقل هذه البويضات عن طريق مجرى الدم لتستقر في الخلايا الكبدية في الكبد وتتغذى على دم الانسان هناك تبقى هناك فترة معينة تنقسم فيها انقساما لا جنسيا.
3 تنطلق البويضات بعد ذلك الى مجرى الدم لتستقر حينها في داخل كريات الدم الحمراء, لتنقسم بعد ذلك الى طفيليات ذكرية وأنثوية تخرج الى مجرى الدم مرة أخرى بتحلل كريات الدم الحمراء في دورتها الطبيعية في جسم الإنسان في هذه المرحلة تظهر اعراض مرض الملاريا على الانسان.
4 عندما تدلغ البعوضة مرة أخرى فإنها تمتص الدم المحمل بالطفيليات الذكرية والأنثوية حيث تم التزاوج بينهما في معدة أنثى البعوض لتفرز البويضات في اللعاب والتي قد تنتقل الى الانسان مرة أخرى من جراء لدغة أخرى وهكذا تستمر دورة الحياة للملاريا.
الأعراض
تظهر الأعراض عادة بعد انتهاء فترة الحضانة لطفيلي الملاريا التي تمتد من 6 ايام الى 45 يوماً، وتبدو الاعراض للوهلة الأولى وكأنها اعراض برد وزكام حيث يصاحب الإصابة بالملاريا,, ارتفاع في درجة الحرارة، صداع، شعور بالبرد مع رعشة، آلام في جميع العضلات والمفاصل.
في الحالات المتقدمة تتطور الى ظهور فقر الدم وحالات الصفار Jaudice, والتي تنتهي بالوفاة إلا في حالات التدخل العلاجي والوقائي في الوقت المناسب.
الوقاية
الوقاية خير من العلاج, وللملاريا هناك نوعان من الوقاية,, وقاية كيميائية ووقاية ذاتية.
أ الوقاية الذاتية: إلى هؤلاء الذين يعيشون في تلك المناطق الموبوءة والمعروفة بانتشار المرض فيها والذين يسافرون إليها عليهم اتخاذ احتياطات عدة منها.
1 لبس الملابس التي تغطي معظم اجزاء الجسم.
2 هناك أنواع من الكريمات الطاردة للبعوض والتي يدهن بها الجسم وهي متوفرة في الأسواق.
3 استخدام خيمة واقية من الناموس.
4 استخدام مبيدات الحشرات ان لزم الأمر.
5 محاولة عدم الخروج ليلاً واقتصار الخروج للاماكن العامة والمكشوفة نهاراً وذلك لان البعوض يكثر خلال الليل.
ب الوقاية الكيميائية: جميع المسافرين الى مناطق موبوءة يجب ان يلجؤوا الى استشارة الطبيب من حيث الأدوية التي يجب استعمالها على حسب البلاد المراد السفر إليها وذلك لان هناك مناطق معروفة بوجود فصائل من طفيليات الملاريا مضادة لبعض الأدوية وتأثرها بالبعض الآخر.
النظام الوقائي الكيميائي لمعظم الأدوية المضادة للملاريا يبدأ قبل اسبوع او اسبوعين من السفر ويستمر خلال فترة الاقامة في المنطقة الموبوءة ويستعمل لمدة شهر بعد العودة من السفر، ماعدا عقارا واحدا يستثنى من هذه القاعدة وهو عقار دوكسيسكلين Doxycyclin حيث يبدأ بأخذ هذا الدواء قبل يوم او يومين من السفر.
أنظمة الوقاية
أ المناطق المعروفة بوجود طفيليات ملاريا مضادة لعقار كلوروكوين Chloroquine في هذه الحالة يستخدم عقار مفلوكوين Mefloquine بجرعة 250 ملجم مرة واحدة أسبوعياً بنفس النظام المذكور سابقاً.
في حالة وجود أعراض جانبية مثل اضطرابات الجهاز الهضمي، الأرق، الدوار، او عدم امكانية استخدام هذا الدواء بسبب وجود مرض معين من بعض الاضرابات القلبية والمرضى النفسيين ومرض الصرع، في هذه الحالة يستخدم عقار دوكسيسكلين Doxycyclin كبديل بجرعة 100 ملجم يومياً بنفس النظام الوقائي المذكور سابقاً,, هذا العقار لايمكن استخدامه للمرأة الحامل والأطفال تحت سن 8 سنوات وقد يتسبب في بعض الأعراض الجانبية التي تزول باستمرار استخدام هذا الدواء,, من هذه الأمراض الجانبية,, اضطرابات المعدة والأمعاء وبعض الالتهابات المهبلية.
ب المناطق المعروفة بوجود طفيليات ملاريا غير مضادة لعقار الكولوروكوين chloroquine ، في هذه الحالة يستخدم عقار الكولوروكين Choloroquine بجرعة 500 ملجم مرة واحدة أسبوعياً ويفضل اخذه مع الأكل او تقسم الجرعة مرتين أسبوعياً لتفادي آثاره على الجهاز الهضمي يؤخذ بنفس النظام الوقائي المذكور اعلاه.
يستخدم عقار هيدوركسي كلوروكوين Hydroxy chloroquine كبديل في حالة ظهور الأعراض الجانبية للدواء السابق مثل الحساسية، والصداع الشديد، واضطرابات المعدة عقار Hydroxy chloroquine يستخدم بجرعة 400 ملجم مرة واحدة أسبوعياً بنفس النظام الوقائي.
بعض من فصائل طفيلي المرايا مثل P.vivax وP.ovale تظل كامنة في الكبد وقد تتسبب في انتكاسة المرض,, لمثل هذه الحالات يستخدم عقار البريماكوين primaquine ويؤخذ بجرعة 15 ملجم يوماً لمدة 14 يوماً ويؤخذ تحت اشراف الطبيب المعالج ولاينصح بهذا العقار لمرضى G6PD وهو نوع معين من الأنيميا باستخدام هذا العقار تزيد نسبة تحلل كريات الدم الحمراء وتؤدي الى نزيف او ماشابهه.
الوقاية ضد الملاريا عند الأطفال
معظم الادوية المستخدمة للبالغين يمكن استخدامها للاطفال ولكن يجب حساب الجرعة بدقة على حسب وزن المريض وعمره.
عقار دوكسيسيكلين Doxycyclin لاينصح باستخدامه للأطفال اقل من 8 سنوات لتأثيره على نمو العظام والأسنان.
الوقاية ضد الملاريا للحوامل
الأدوية التي يمكن استخدامها للمرأة الحامل وذلك للوقاية والعلاج دون حدوث اضرار جانبية تضر الجنين او المرأة الحامل عموماً هي عقار كلوروكوين chloroquine عقار البروجوانيل Proquanil وعقار مفلوكوين Mefloquine .
عقار مفلوكوين Mefloquine لا ينصح باستخدامه في الاشهر الثلاثة الأولى ولكن يمكن استخدامه في الأشهر الأخيرة.
من الادوية التي يحظر استخدامها للمرأة الحامل هي عقار Doxycyclin و Primaquine لما لها من تأثير على نمو عظام الجنين من ناحية العقار الأول ولما قد يسببه العقار الثاني من نزيف داخل الرحم لو كان الطفل مصاباً بأنيميا G6PD.

ابو محمود
01-06-2006, 00:21
وهذا التوزيع الجغرافي لطفيليات الملاريا




http://whyfiles.org/016skeeter/images/malaria_distribution_2000.gif

raed
01-06-2006, 00:28
ا حسنت ايها الدكتور ولي زميل لي في نفس تخصصك تقريبا نتمنى من الجميع الا ستفا دة

ابو محمود
01-06-2006, 00:34
وهذه البعوض الناقل للطفيل ..... انثي الانوفيلس





http://up.w6wup.com/up2/2006/05/31/w6w_2006053118270283ceae01.jpg (http://www.w6wup.com)




http://up.w6wup.com/up2/2006/05/31/w6w_20060531183019d728b054.jpg (http://www.w6wup.com)




http://up.w6wup.com/up2/2006/05/31/w6w_2006053118305824ae6297.jpg (http://www.w6wup.com)

ابو محمود
01-06-2006, 00:39
وهذا تقرير لمنظمة الصحة العالمية :






اعلنت منظمة الصحة العالمية الجمعة ان الملاريا "تقتل طفلا افريقيا كل ثلاثين ثانية" وبذلك يشكل الاطفال في افريقيا الغالبية من اصل مليون شخص يموتون كل عام بهذا المرض في العالم.
وفيما تحيي الامم المتحدة الجمعة "اليوم الافريقي لمكافحة الملاريا" تؤكد منظمة الصحة العالمية (مقرها في جنيف) ايضا ان هذا المرض يعتبر السبب الرئيسي لوفيات الاطفال الذين تقل اعمارهم عن خمس سنوات في هذه القارة.
ومن اصل ثلاثمئة مليون على الاقل من الاصابات الخطيرة بالملاريا سنويا في العالم هناك مليون وفاة 90% منها في افريقيا وحدها بحسب منظمة الصحة. ومن المنتظر ان تنشر منظمة الصحة العالمية وصندوق الامم المتحدة لرعاية الطفولة (يونيسف) الجمعة اول تقرير كامل اعدته خلال العقد الاخير حول الملاريا في افريقيا.
وبحسب منظمة الصحة فان "بعض التقديرات تفيد بان مرض الملاريا يكلف في افريقيا اكثر من 12 مليار دولار سنويا من اجمالي الناتج الوطني الضائع في حين كان من الممكن السيطرة عليه بجزء من هذا المبلغ".
من جهتها لفتت منظمة اطباء بلا حدود الانسانية لمناسبة اليوم الافريقي لمكافحة الملاريا الى ان "اهداف مجموعة الثماني (الدول الثماني الاكثر تصنيعا) ورؤساء الدول الافريقية الرامية الى خفض الوفيات الناجمة عن الملاريا الى النصف بحلول العام 2010 ستبقى حلما لا يمكن تحقيقه الا اذا قرر المانحون بوضوح تمويل علاج ناجع".
وفي هذا السياق نجحت تجربة طبية في ولاية تقع في غرب تايلاند بخفض نسبة الوفيات بالملاريا الى نصف ما كانت عليه في هذه الولاية فيما حقق فريق من الباحثين البريطانيين انجازا علميا اعطى املا جديدا بمكافحة هذا المرض الذي يعتبر الجمعة يوما عالميا له لا سيما في افريقيا.
فقد نفذ مكتب الصحة في ولاية تاك على الحدود مع بورما برنامجا حمل اسم "المبادرة لمكافحة الملاريا" استمر من تموز/يوليو عام 2001 الى ايلول/سبتمبر عام 2002 وادى الى انخفاض حالات الاصابة باخطر انواع الملاريا (بلاسموديوم فالسيباروم) بنسبة 30% ليصبح عدد الاصابات 43 الف اصابة مقابل 62 الف اصابة العام السابق. كما انخفضت الوفيات بنسبة 42% ليتم تسجيل 36 وفاة مقابل 62 للعام السابق.
يوضح فرانسوا نوستن مدير مركز شوكلو التايلاندي للابحاث المكلف تحليل نتائج البرنامج "ان شروط دراسة المبادرة لمكافحة الملاريا تجعل منها سابقة طبية عالمية".
استندت التجربة الى مبدأين: اولهما الكشف المبكر عن المرض بواسطة شبكة تضم نحو مئة قروي تم تاهيلهم لهذا الغرض وثانيهما استخدام مركب من مجموعة ادوية لا يستطيع طفيلي الملاريا مقاومتها.
ويقول سومراك كاوسورم (18 عاما) احد العاملين في الشبكة "عندما كانت تقع اصابة في السابق كانت العدوى تنتقل الى المحيط بكامله (..) الان انخفضت نسبة العدوى كثيرا".
شيد كاوسورم وهو من قرية دوي هين كيو الصغيرة التي تبعد كيلومترات قليلة عن الحدود مع بورما كوخا خشبيا صغيرا يستقبل فيه اربعة او خمسة مرضى يوميا. يغرز كاوسوروم اصبع المريض بابرة معقمة ليضع نقطة من دمه تحت المجهر ليحدد احتمال الاصابة باخطر انواع الملاريا. ولا تتطلب النتيجة سوى عشر دقائق .
يقول الطبيب سوباكيت سيريلاك المشرف على البرنامج "عندما تكون الاصابة من نوع الملاريا غير الخطير يهتم القرويون بمعالجتها" بالادوية الضرورية. وكانت مؤسسة بيل وميلندا غايتس قد قامت بتمويل البرنامج بهبة قيمتها 4,3 مليون اورو فيما يتراوح راتب العامل في الشبكة القروية بين 33 و55 يورو شهريا.
يستخدم البرنامج مركبا من دواءين يضعف كثيرا مقاومة طفيلي الملاريا للعلاج. وقد تم انجاز هذا المركب بعد تجارب استغرقت 20 عاما. بدأ مركز الابحاث التايلاندي استخدام المركب في مخيمات اللاجئين البورميين في ولاية تاك حيث انخفضت نسبة مراجعات المرضى خشية الاصابة بالملاريا الى 0,5% مقابل 30% سابقا.
وكان باحثون بريطانيون وبالتعاون مع باحثي جامعة بايوتيك في بانكوك بتايلاند قد توصلوا هذا الاسبوع الى تحديد تركيبة المادة البروتينية التي تتيح لطفيلي الملاريا مقاومة الادوية كما جاء في مقال نشرته مجلة "نايتشر ستراكتشورال بيولوجي" العلمية البريطانية المتخصصة.
وقال البروفسور مالكوم ولكنشو من معهد الاحياء الخلوية والجزيئية في جامعة ادنبره في اسكتلندا ان معرفة تركيبة البروتين "ستتيح لنا تركيب ادوية جديدة كفيلة بتجاوز مقاومة الطفيلي" الذي ينتقل عن طريق لسعة بعوضة الى الانسان مؤكدا بان ذلك يعني "تطورا بارزا" في مجال الابحاث.
ويؤكد نوستن ان اهمية هذه الانجازات تزداد مع ارتفاع مقاومة الملاريا للعلاج اذ لم تتوصل مختبرات الادوية الى تركيب ادوية جديدة بدل تلك المستخدمة منذ الخمسينات لمكافحة الطفيلي بسبب انخفاض الربحية في هذا المجال. ويضيف "لقد برهنا على امكانية تخفيف الملاريا. لكن تنقص الوسائل والارادة السياسية" مؤكدا على ضرورة مضاعفة الاموال المخصصة لمكافحة هذا المرض في العالم مئة مرة.
وأكدت منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 500 مليون فرد يصابون سنويا بمرض الملاريا منهم أكثر من مليون طفل. وذكر التقرير الصادر عن المنظمة أن الملاريا تنتشر فى الدول النامية حيث ينتشر الفقر بين الافراد وخاصة فى افريقيا.
وقالت المنظمة أن ما يقرب من مليون من الاطفال يموتون سنويا فى العالم بسبب مرض الملاريا.
وأوضح التقرير أن أغلب الاطفال الذين يعانون من هذا المرض يتركزون فى المناطق الواقعة من جنوب افريقيا ومن الاعراض التى تنتج عن مرض الملاريا ارتفاع درجة حرارة الجسم والغثيان والصداع والزكام .
يذكر أن مرض الملاريا يعد السبب الرئيسى فى انتشار الانيميا بين الاطفال خاصة فى الدول النامية .
عاد يتهدد اوروبا من جديد، وباء الملاريا يقفز الى لائحة الاهتمامات الحكومية
واشار تقرير لمنظمة الصحة العالمية الى ان عدد حالات الملاريا في دول الاتحاد الاوروبي قفز من 2882 حالة في 1981 الى 12328 في عام 1997 ورغم العناية الصحية الجيدة يموت 7% من هؤلاء المرضى لان الاطباء الاوروبيين لايتعرفون على المرض غير المألوف بالنسبة لهم الا بعد فوات الاوان. وعاما بعد عام يزداد عدد الاوروبيين الذين يجلبون الملاريا الى بلادهم لدى عودتهم من بلدان يستوطن فيها هذا الوباء وتزداد المخاوف من ان البعوض الاوروبي المحلي قد يكتسب طفيلي الملاريا من مثل هؤلاء المسافرين ويقوم بإعادة سلسلة نقل محلية وقد ساهمت ثلاث حالات ملاريا في زيادة حجم القلق حول تحول السفر الجوي الى وسيلة لاعادة طفيلي الملاريا من خلالها الى ترسيخ اقدامه في الغرب حيث وقعت جميع حالات لكسمبورج ضمن مسافة لاتتجاوز بضعة كيلومترات عن المطار الدولي ويعتقد انها انتقلت عبر بعوض جاء مع طائرات قادمة من البلدان الاستوائية. ويقول تقرير منظمة الصحة العالمية ان هجرة اللاجئين خلال الصراعات الاقليمية والازدياد الهائل في اعداد اقنية الري التي تعتبر مرتعا مثاليا لتكاثر البعوض وتوقف برامج الصحة العامة عقب انهيار الشيوعية عوامل ادت الى اعادة بعث هذا المرض بشكل دراماتيكي ينذر بعواقب وخيمة ومن بين اكثر المناطق تأثرا دول الاتحاد السوفييتي السابق المحاذية لبعض مواطن الملاريا مثل افغانستان واشار التقرير الى ان اذربيجان وطاجيكستان تشهدان حاليا انتشارا واسع النطاق لوباء الملاريا الذي ظهر ايضا في كل من ارمينيا وتركمنستان ولكن على نطاق اضيق. واغلب الظن ان المسافرين القادمين من تلك المناطق وراء نقل الطفيلي الى العوض الذي مرر الاصابة الى الروسيين في غضون الشهر الجاري, رغم ان الرجلين لم يغادرا قط مدينتهما ريازان التي تبعد 180 كم جنوب شرق موسكو ولاول مرة منذ الستينات شهدت روسيا منذ السنة الماضية عدة حالات مشابهة وقد أظهرت دراسات المسح وجود بعوض مصاب بالطفيلي في المناطق الروسية الممتدة شمالا وصولا الى موسكو. اما في تركيا فقد استؤصلت الملاريا تقريبا بشكل كلي منذ عام 1989 لكن مشروع ري كبير في جنوب شرق البلاد تسبب في ارتفاع عدد حالات الملاريا 15 ضعفا مابين عامي 1990 و 1994 والجهود الجبارة المبذولة للسيطرة على الوباء, بعدما كان اجمالي عدد الاصابات في اوروبا قد انخفض منذ عام 1996, لكن هذه السيطرة ليست محكمة تماما اذ ان الازدهار السياحي التركي قد يعني ان خطر الملاريا سيعود ليهدد اوروبا الغربية من جديد. ويعتقد مسؤولو منظمة الصحة العالمية ان العناية الطبية الجيدة والمراقبة المتيقظة وفصول الشتاء الباردة ستحول دون السماح لوباء الملاريا باعادة ترسيخ نفسه في اوروبا الشمالية على الرغم من تواجد سلالات البعوض القادرة على حمل الطفيلي. لكن السلالات التي تعيش في اوروبا الجنوبية اكثر قدرة على الاحتفاظ بالطفيلي فقد شهدت كورسيكا في عام 1970 انتشار وباء الملاريا اكثر من مرة عبر اصناف البعوض المحلية, كذلك الامر بالنسبة لبلغاريا في عام 1995 كما ان ايطاليا اصيبت في عام 1997 بالمرض عبر بعوضة محلية. واكد تقرير منظمة الصحة العالمية ان (خطر انبعاث الملاريا في بعض مناطق اوروبا الجنوبية حيث تتواجد الحشرات الناقلة يجب ان يؤخذ على محمل الجد لانه خطر حقيقي.

ابو محمود
01-06-2006, 00:40
ارجوا لك الاستفادة اخي السعود ولكل ابناء الوطن وجزاك الله كل الخير ....

ابو محمود
01-06-2006, 01:20
ا حسنت ايها الدكتور ولي زميل لي في نفس تخصصك تقريبا نتمنى من الجميع الا ستفا دة


شكرا لك اخ رايد واتمني لك الاستفادة .. جزاك الله كل الخير .

ابو رائد
01-06-2006, 01:44
معلومات وافية ومفيدة دكتورنا الحبيب
ولكن لو حدثتنا عن مرض الإيدز وعلاقة الدم بها
لأنه قد يدور في الأذهان أن سبب انتقال الإيدز هو الوقوع في الزنا فقط لا غير
_أعاذنا الله منها_

ابو محمود
01-06-2006, 10:51
شكرا اخي الفاضل ابورائد علي هذه اللفته الصارخة منكم
سيكون موضوعا واسعا عن الايدز ان شاء الله تعالي ...

ابو محمود
01-06-2006, 12:46
بداية اخي ابو رائد اود ان اوضح ما هي الاحماض النووية يعني ندخل في الوراثة قليلا حتي تصل المعلومة مستقبلا دون الرجوع الي التوضيحات المتعلقة ..



الأحماض النووية :


في مطلع القرن العشرين تمكن العلماء من تحديد وتعريف الأحماض النووية كيميائيا , والأحماض النووية هي جزيئات كيميائية تحدد للخلية ما تفعله فهذه الجزيئات تحمل المعلومات مشفرة تنتقل من جيل لآخر وتحدد للخلية المركبات الجديدة التي يجب أن تبنيها .. ا


لنتعرف على التركيب الكيميائي للأحماض النووية .

• أولا نبداء : بتركيب الأحماض النووية كيميائيا :
يتركب الحمض النووي من ثلاثة جزئيات أساسية هي :


- سكر خماسي : سكر يحتوي على خمس ذرات كربون وهما سكر ريبوز وسكر ديوكسي ريبوز منقوص الأكسجين على ذرة الكربون الثانية .

- مجموعة فوسفات : تتمثل في حمض الفوسفوريك .

- قاعدة نيتروجينية : وهي مركبات حلقية , تحتوي في حلقاتها على ذرات الكربون والنيتروجين والهيتروجين , والأكسجين .


ويرتبط السكر الخماسي من جهة مع مجموعة فوسفات ومن جهة أخرى مع القاعدة النيتروجينية , مكونا بذلك الوحدة البنائية للأحماض النووية المعروفة باسم النيوكليوتيد Nucleotide .
القواعد النيتروجينية Nitrogenous base :
تعتبر القواعد النيتروجينية من أهم الجزيئات المكونة لسلاسل الأحماض النووية وهي تنقسم الى مجموعتين :


- البيورينات Purines وتظم الادنين "A" Adenine والجوانين "G" Guanine وهي جزيئات حلقية مزدوجة .
- البيرميدينات Pyrimidines : وتظم السايتوسين "C" Cytosin , والثيامين "T" Thymine , واليوراسيل "U" Uracil , وجميعها حلقات مفردة .


ترتبط النيوكليوتيدات مع بعضها البعض مكونه نوعين من الأحماض النووية وهي :
1- الحمض النووي الديوكسي الريبوزي Deoxy ribo Nucleic Acid"DNA" :


في العام 1953 م اكتشف العالمان واتسون وكريك التركيب البنائي لحمض DNA وحصلا على جائزة نوبل عام 1962 م تكريما لهما لهذا الاكتشاف .
يتكون حمض DNA من سلسلتين متوازيتين من النيوكليوتيدات تنتظمان على هيئة سلم ملتف لولبيا , يتكون جانبي السلم لولبي من تعاقب السكر الديوكسي رايبوزي و مجموعة فوسفات , بينما يتصل الجانبان الداخليان للسلم من الداخل بالقواعد النيتروجينية الأربع : الادنين A , والجوانين G , والسايتوسين C , والثيامين T , بحيث ترتبط القاعدة النيتروجينية بالقاعدة المكملة لها , ففي حمض DNA يرتبط الادنين والثيامين برابطتين هيتروجينيتين , ويرتبط الجوانين والسايتوسين بثلاث روابط هيتروجينية .


خصائص حمض DNA :



1- كمية الحمض DNA ثابتة في خلايا النوع الواحد من الكائنات الحية .
2- تماثل تتابعات النيوكليوتيدات في جزء ما في الحمض DNA في جميع خلايا الفرد الواحد فمثلا اذا كان تتابع القواعد النيتروجينية في احد أطراف الحمض هو C-A-T-C-G-C-A فان هدا التتابع يكون هو نفسة في جميع خلايا الفرد الواحد .
3- إن ترتيب القواعد النيتروجينية وتتابعها في كل جزء من حمض DNA يختلف من موقع لآخر في حمض DNA ومن فرد لآخر ومن نوع الكائنات الحية الى نوع آخر وهدا هو السبب في تمايز الكائنات الحية وتباينها .
4- لحمض DNA القدرة على مضاعفة نفسة بمساعدة إنزيمات خاصة , وهذه العملية تعرف بالنسخ الذاتي Replication .



خطوات النسخ الذاتي لحمض DNA :1-


خلال عملية النسخ DNA يقوم إنزيم هيليكيز Helicase بفصل سلسلتي DNA بكسر الروابط الهيتروجينية الضعيفة الموجودة بين كل زوج من أزواج القواعد النيتروجينية وتنتهي بنقطة الفصل
2- يرتبط إنزيم بلمرة DNA بوليميريز III ""DNA-PolymeraseIII بالسلاسل المنفصلة لجزيء الحمض فالسلسة تبنى بشكل مستمر في اتجاه نقطة الفصل بإضافة النيوكليوتيدات الصحيحة مستخدما الطاقة الموجودة في روابط الفوسفات للنيوكليوتيدات , اما السلسلة المتأخرة المتجهة عكس نقطة الفصل تكون من قطع قصير من DNA تعرف بقطع أوكازاكي "Okazaki " وتبنى بشكل غير مستمر , ثم يقوم إنزيم DNA بوليميريز I باستبدال النيوكليوتيدات والقطع الغير صحيحة في كلتا السلسلتين المتقدمة والمتأخرة , ويقوم إنزيم DNA اللاحم ليجز "DNA-Ligase " بربط قطع أوكازاكي بتكوين رابطة فوسفو ثنائي الأستر . وفي النهاية يقوم إنزيم بلمرة DNA بوليميز I , وإنزيم بلمرة DNA بوليميز III , بالتصحيح ودلك باستبدال النيوكليوتيدات غير الصحيحة بالنيوكليوتيدات الصحيحة .
3- في النهاية تكون المحصلة نسختين متماثلتين لجزيء DNA الأصل , كل جزيء جديد يبنى من سلسلة نيوكليوتيدات من جزيء DNA الأصل وسلسة جديدة من النيوكليوتيدات .
2- الحمض النووي الريبوزي Ribo Nucleic Acid 'RNA'
وهو النوع الثاني من الأحماض النووية ويختلف عن الحمض DNA من حيث :


- يحتوي نيلكليوتيدات RNA على سكر الريبوز في حين تحتوي DNA على السكر الديوكسي الريبوزي .
- يتكون من سلسلة واحدة فقط من النيوكليوتيدات وقد تكون خطية او حلقية او كروية .
- يحتوي على القواعد النيتروجينية التالية :
الأدنين A , الجوانين G , السايتوسين C , اليوراسيل U ,.



- هناك ثلاثة أنواع من الحمض النووي الريبوزي يشرف على صناعتها الحمض النووي الديوكسي ريبوز DNA بمساعدة أنزيمات خاصة وهي ثلاث أنواع :


1- m-RNA الرسول "Messenger " وهو من النوع الخطي يخمل تعليمات وراثية جينية لحمض DNA من النواة الى السيتوبلازم .
2- t-RNA الناقل "Transfer " وهو من النوع الحلقي يعمل كمستقبل للأحماض الأمينية حيث يقوم بحملها وتوصيلها الى مركز بناء البروتينات في الرايبوسومات .
3- r-RNA الرايبوسومي "Ribosomal " وهو من النوع الكروي يدخل في تركيب الرايبوسومات التي تشكل مركز بناء البروتينات .
ولمزيد من الاطلاع اخي حول الموضوع اليك هذا الموقع الرائع عن الجينات
http://gslc.genetics.utah.edu/

ابو محمود
01-06-2006, 12:58
واليك هذه الاشكال ... للاحماض النووية





http://www.biologycorner.com/resources/DNA-colored.gif

ابو محمود
01-06-2006, 13:00
http://www.oci.unizh.ch/edu/lectures/material/AC_BII/Kap16/16.2.1.gif

ابو محمود
01-06-2006, 13:03
http://images.clinicaltools.com/images/gene/dna_versus_rna_reversed_large.jpg

ابو محمود
01-06-2006, 13:18
اخي ابورائد ليس فقط الزنا وممارسة الجنس هو الذي ينقل الفيروس ...
لكن وكما تشير الاحصائيات والدراسات ان ممارسة الجنس هو اكثر الطرق لانتقال الفيروس ...
ولهذا سوف اتطرق الي كيفية انتقال الفيروس الي الانسان :
كيفية يصاب الشخص بــ HIV
ينتقل فيروس HIV من شخص مصاب الى شخص اخر بعدة طرق :
1) - الاصابة بواسطة الاتصال الجنسي :
خلال الاتصال الجنسي و خاصة بدون الحماية مع شخص مصاب يستطيع فيروس HIV الدخول الى مجرى الدم بواسطة المهبل او العضو التناسلي الذكري او الشرج
اذن مرض AIDS هو مرض ينتقل بالجنس ( STD )
للحصول على معلومات إضافية عن الامراض التي تنتقل بالجنس ( STD و من الاهمية بمكان ان ندرك ان خطر الاصابة يكون اكثر اذا كان احد الشريكين مصاباً بمرض اخر ينتقل بالجنس ، مثل الزهري ( السفلس ) او القوباء ( العقبول ) حيث يوجد قرح او افة و السبب في هذا هو لأن السائل المنوي او الافرازات المهبلية للشخص المصاب ب HIV تستطيع ان تلمس او تلتصق بالقرح المفتوحة او القرحة التي على الاعضاء التناسلية للشريك الآخر او حولها فيصبح من السهل ان ينتقل الفيروس الى جسم الشخص الآخر
2) - الإصابة بواسطة الدم :
في المناطق التي يتم فيها فحص الدم الذي تبرع به الناس للتأكد من وجود HIV فإن نقل الدم يشكل خطراً محتملاً للإصابة بالفيروس ، حيث ينقل الدم المصاب فيروس HIV مباشرة الى مجرى الدم في جسم الشخص الذي تلقى الدم ان احتمالية نقل الفيروس بهذه الطريقة مرتفعة جداً
تبذل محاولات عالمية للتأكد من فحص الدم الذي يعطي للآخرين لضمان خلوه من HIV كما ان منتجات الدم التي يستخدمها الاشخاص المصابون بالاستعداد النزفي ( الناعور : haemophilia ) تعالج حرارياً لإبطال مفعول الفيروس و علاوة على ذلك يتم تشجيع استقطاب المتطوعين المتبرعين بالدم بدون تعويضهم و بشكل منتظم مع وضع المبادىء الارشادية لفترة المشورة قبل التبرع و ذلك في مراكز خدمات نقل الدم و بنفس الطريقة يتم بشكل متزايد فحص الاشخاص الذين من المحتمل ان يمنحوا السائل المنوي او بعض اعضاء اجسادهم للتأكد من عدم وجود HIV
3) - الاستخدام المشترك للحقن و الابر ( التي تحتوي على الدم المصاب )
قد ينقل HIV عندما يستخدم الاشخاص الحقن الوريدية ، فإنهم يسحبون الدم في الابرة او الحقنة و لهذا السبب يصبح استخدام الابر المشترك عملاً تحف به المخاطر كما انه يسبب حالات كثيرة من الاصابات بــ HIV
اذا لم يتم تعقيم الابرة او الحقنة المستعملة بشكل صحيح فبإمكانها ان تنقل الفيروس من الشخص المصاب الى الشخص التالي الذي يستخدمها بغض النظر عما تحتويه الحقنة فالخطر يكمن في الدم الموجود في الابرة و في الحقنة اذن ينبغي تعقيم الابر و الحقن التي تستخدم في حقن المخدرات في اجسام المدمنين او التي تستخدم للعلاج الطبي او استخدامها مرة واحدة فقط
يمكن انتقال HIV من شخص الى اخر بواسطة الدم المصاب الموجود على الادوات التي تستخدم في الاعمال التي تسحب الدم مثل ختان الذكور و الاناث و غرز الجلد بالابر لصنع الوشم ، او الوخز الابري او تخديش الجلد او قطع اللهاة أو ازالة اللوزتين ، أو وضع ثقب في الاذن ، ينبغي تعقيم الادوات التي تستخدم في أي إجراء يتطلب قطع الجلد بشكل صحيح قبل استخدامها
و ينبغي ايضاً تجنب الاستخدام المشترك لفرشاة الاسنان و شفرات الحلاقة بالرغم من ان المخاطر ضئيلة فيها
4) - نقل الفيروس من الام الى الطفل :
يمكن ان تنقل الام المصابة بــ HIV الفيروس الى طفلها خلال الحمل ، و فترة المخاض و الولادة او الرضاعة
إن الخطر العام لنقل HIV من ام الى طفلها يتراوح بين 15 - 25 بالمائة بين النساء الايجابيات مصلياً اي مصابات بفيروس HIV و اللواتي لا يرضعن اطفالهن و بين 25 - 45 بالمائة بين النساء اللواتي يرضعن اطفالهن
و يزداد خطر نقل الفيروس اذا كانت الأم قد اصيبت لتوها بالفيروس او انها كانت مصابة بمرض AIDS
تبين الابحاث ان الرضاعة تسبب ما يقدر بثلث كل الاصابات ب HIV بين الاطفال و بالمقابل فإنه من المتعارف عليه ان الرضاعة هي عادة أفضل طريقة لتغذية الاطفال حيث ان حليب الام يحتوي على مواد كثيرة تحمي صحة الطفل و الرضاعة تؤخر عودة المرأة الى الاخصاب
إذاً المعضلة المتعلقة بين اختيار الرضاعة و خطر اصابة الطفل بـ HIV ليست ذات اهتمام شخصي لكثير من النساء فحسب و لكنها معضلة ذات اهمية للصحة العامة
ينبغي ان يكون الهدف الشامل منع نقل HIV بواسطة الرضاعة و في الوقت نفسه الاستمرار في تعزيز و دعم الرضاعة بين النساء غير المصابات او اللاتي حالتهن مجهولة بالنسبة لإصابتهن أم لا ، فإذا كانت الأم مصابة بـ HIV و تستطيع أن تغذي طفلها بطريقة بديلة ، فمن الأفضل أن لا ترضعه ، بيد أنه من الأهمية بمكان ان نوازن بين المخاطر مثلاً ، هل المخاطر الناتجة عن التغذية البديلة للرضاعة ( المرض او ربما الموت نتيجة الإعداد غير الصحي لأدوات تغذية الطفل ، أو استخدام الماء الملوث ، الخ ) أقل من المخاطر المحتملة لنقل HIV بواسطة حليب الثدي ؟ إذا كان الجواب نفياً ، فليس هناك ميزة أو فائدة في التغذية البديلة

و ينبغي على المرأة المصابة بـ HIV و التي تفكر بالحمل ان تسعى للحصول على المعلومات و النصائح الملائمة من مرشد مدرب او من أحد العاملين في الرعاية الصحية بشأن المخاطر المحتملة الموجودة في الحمل

علي السعود
01-06-2006, 13:42
لقد اتحفتنا اخي دكتور / جيفارا ودارت في ذهني عدة اسئلة حول ما طلب الاخ ابورائد حول الايدز وهو من اهم المواضيع الطبية ومعرفتها لها فائدة قصوي وهو :
هل يستطيع الباعوض الناقل للامراض ان ينقل مرض الايدز
كما في الامراض الطفيلية الوبائية ...مثل الملاريا التي تناولتها سابقا وهل بالامكان ان نعيش مع مصابين الايدز دون الخوف باصابة المرض وكيف ؟
وشكرا ليك مقدما

ابو محمود
01-06-2006, 13:59
شكرا لك اخي السعود علي الاطلاع والاهتمام الرائع ..وقد اسعدنا وجودك الدائم ... واليك

ابو محمود
01-06-2006, 14:04
البعوض لا ينشر الـ HIV :



هناك أدلة واضحة من أبحاث علم الاوبئة و تقارير المختبرات أو فيروس HIV لا ينتقل بواسطة البعوض أو الحشرات اللاسعة
و تذكر أنه لم تحدث أية اصابات بمرض AIDS تقريباً بين الاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين 5 - 12 سنه مع ان الاولاد في هذا السن غالباً ما يلسعهم البعوض ، ( تحدث الإصابات بـ HIV في الاولاد بشكل رئيسي بواسطة نقل الدم و احياناً بواسطة الايذاء الجنسي ، و يمكن ايضاً للأطفال الصغار ان يصابوا من خلال امهاتهم المصابات بـ HIV اثناء الحمل او الولادة او بواسطة الرضاعة )



اما للشق الثاني من سؤالك اخي السعود حول التعايش مع المصابين ...
كيف يؤثر AIDS / HIV



- إن الطريقة التي يتعامل بها الناس مع الأخبار التي تهدد حياتهم مثل الإصابة بــ AIDS / HIV تعتمد على الثقافة و البيئة التي نشاؤا فيها و على خبراتهم في الحياة كما أن الطريقة التي يواجهون بها هذا المرض لا تعتمد على مواقفهم فحسب و لكن على ردود فعل أصدقائهم و مجتمعاتهم و العاملين معهم و مدرائهم في العمل فإن شعر المصابون بــ HIV بالأمان و الحماية و حصلوا على دعم الذين من حولهم يصبح من الأسهل عليهم أن يتعاملوا مع مرضهم و يساعدوا الآخرين المصابين مثلهم ،و بالمقابل إن شعر المصابون بـــ HIV بالانعزال و سيطر الخوف عليهم فلن يكون لديهم الدافع للاعتناء بأنفسهم و يصابون بالمرض عاجلاً ، و علينا أن نتذكر أن الأشخاص المصابين و الحاملين لفيروس HIV يعيشون سنوات كثيرة قبل أن يصابوا بالمرض ، و إنهم ينقلون العدوى إلى الآخرين أيضاً ، فإذا تم رفض هؤلاء الأشخاص و لم يقدم الدعم لهم فلن يهتموا بالآخرين بل يسلكون سلوكاً غير مسؤول


ونحن نستطيع أن نساعد شخصاًُ مصاباً بــ AIDS / HIV بالتالي اخي السعود :



- أولاً حاول أن تتخيل نفسك مصاباً بـــ HIV كيف تريد أن يعاملك الناس ؟؟ إن إصابتك بـــ HIV أو بـــ AIDS قد تدفعك للشعور بالانعزال و الوحدة ، فالاشخاص الذين لا يخافون من هذه الحالة و يقدمون لك الرعاية هم بالحقيقة مساعدة كبيرة لك
- يجب أن لا يخاف الأشخاص المصابون بــ AIDS / HIV و عائلاتهم من التمييز و التحيز من قبل الأفراد أو من قبل مجتمعاتهم إن إصابتك بـــ AIDS / HIV ينبغي أن لا تحرمك من الحصول على الخدمات و الرعاية شأنك في ذلك شأن أي شخص أخر سليماً كان أم مريضاً
- و يمكنك مساعدة شخص مصاب بـــ AIDS / HIV بأن تسلك معه نفس الطريقة تماماً التي تسلك بها مع أي شخص أخر ، إن معانقة الشخص و التحدث إليه لا يساهم في نقل العدوى



ولك كل شكر وتقدير واتمني لك وللجميع الاستفادة .. عافانا الله واياكم وكل المسلمين

ابو محمود
02-06-2006, 17:33
فقر الدم بنقص الحديد عند الأطفال
Iron deficiency anemia in children



تتراوح كمية الحديد الإجمالية في جسم المولود الجديد حديث الولادة ما بين (1/2 – 1 ) غرام ، بينما تبلغ هذه الكمية في البالغين ما بين (4.5 – 5 ) غرام ، أي ما يكفي لصناعة مسمار متوسط الحجم والطول . ولكي يبني المولود الجديد هذا النقص في الاحتياطي من مادة الحديد يلزمه يومياً ما يعادل (1- 1.5 ) ملغ من هذه المادة ، وذلك طيلة فترة حياته ، وبما أن عشرة بالمائة فقط من الحديد الذي يصل إلى الأمعاء يتم امتصاصه ، لذلك وجب أن تكو ن الوجبة الغذائية لأي طفل تحتوي على كمية من الحديد لا تقل عن (10 – 15 ) ملغ/ يومياً.
يتم امتصاص الحديد في الجزء الأنسي من الأمعاء الدقيقة proximal ، وبالتحديد في العفج duodenum والصائم jejunum .




العوامل التي تساعد على امتصاص الحديد هي :





1. زيادة حاجة الجسم له .
2. حموضة المعدة .
3. فيتامين ج ( سي c ) .





بينما على العكس هناك عوامل تقلل من امتصاصه وهي :



1. القلوية البنكرياسية .
2. والمواد الفوسفاتية .
3. وكل سبب يؤدي إلى أذية مخاطية الأمعاء الدقيقة ، وخاصة العفج والصائم .
4. وأخيراً العمليات الجراحية على المعدة والأمعاء التي تقلل من سطح الامتصاص .





الحديد الذي يتم امتصاصه إلى الدم ، يتوزع في الجسم على الأماكن التالية :




1. خضاب الدم الأحمر hemoglobin :
وهو يشكل ثلثي حديد الجسم تقريباً ، ولذلك فإن فقدان الدم ، ولأي سبب كان ، هو واحد من أهم أسباب فقدان الحديد ، ويكفي كي ندلل على هذه الحقيقة أن نذكر بأن كل (1 سم3) من الدم يحتوي على (نصف ملغ ) من الحديد ، بينما (1 سم3) من الكريات الحمراء يحتوي على ( 1 ملغ ) من الحديد .





2. مخازن الحديد stores :
وهي على نوعين :
1. مخازن متحركة serum ferritin: وهو نوع خاص من البروتين ، يحمل الحديد ويكون مرتبطا به ، متوسط تركيزه في الدم ( 35 ng/ml ) ، ونقصه يعتبر واحداً من أهم دلالات نقص الحديد المختبرية .
2. مخازن ثابتة hemosiderin: وتتوزع في الكبد ونخاع العظم ، ونقص أو غياب هذه المادة من نخاع العظم هو أهم وأبكر علامات فقر الدم بعوز الحديد أيضاً .




3. حديد مصل الدم serum iron :
ويتراوح ما بين ( 50 – 120 ميكروغرام / ديسيلتر = 100 مل ) في الأطفال ، و ( 70 – 160 ميكروغرام / ديسيلتر = 100 مل ) في الكبار .




4. خمائر الجسم enzymes :
يدخل الحديد في تركيب الكثير من خمائر الجسم ولذلك فإن نقصه ينعكس على عمل هذه الخمائر وأهمها :
( catalase , pyroxidase , mono amin oxidase , cytochrome)
أسباب نقص الحديد :
إن أهم أسباب نقص الحديد في الجسم هي :
1. فقدان الدم : ولقد بينا تفسير ذلك قبل قليل ، ولذلك تعتبر الدورة الشهرية لدى النساء من أهم أسباب فقر الدم لعوز الحديد لديهن .
2. نقص الوارد الغذائي من الحديد : حيث يوجد الحديد بكثرة في اللحوم ، وبكمية أقل في الخضراوات أما الحليب فهو فقير به جدا ( كمية الحديد لا تتجاوز نصف ملغ في ليتر حليب بنوعيه الإنساني والبقري ).
3. خلل في امتصاصه من العفج والصائم ( راجع العوامل التي تساعد أو تقلل من امتصاصه ) .
الصورة السريرية :
يغلب أن تظهر أعراض فقر الدم بنقص الحديد في الأطفال ما ين الشهر التاسع إلى الشهر الرابع والعشرين من العمر . ولعل من أهم أعراض وعلامات هذا المرض هي :
1. الشحوب : ويكو ملحوظاً في الأغشية المخاطية لملتحمة العين ، وفي الشفاه ، وفي راحة الكفين ، وسرير الظفر . أما إذا تقدم المرض فيكون الشحوب واضحاً في جميع أنحاء الجلد .
2. ضعف الشهية
3. تغيرات في الجلد والأغشية المخاطية
4. أكل التراب
5. ضخامة الطحال ( 10 – 15 % من الحالات )
6. أعراض وعلامات عصبية : وتشاهد في الحالات المزمنة وغير المعالجة ( مثل النرفزة والعصبية ).




الفحوصات المختبرية :




عندما يحدث نقص في حديد الجسم ، فإن تغيرات تحدث وفق تسلسل معين ، وأول من يتأثر هي :
1. المخازن : فيقل الصباغ الحديدي الموجود في نخاع العظم Hemosidrene أو يختفي تماماً ، كما يقل البروتين المرتبط بالحديد في مصل الدم serum ferritin إلى ما دون ( 10 نانوغرام / مل ) =35 ng/ml) n).
2. ثم تحدث تغيرات دموية hematological changes
o فيقل الحديد في مصل الدم serum iron إلى ما دون ( 30 ميكروغرام /دل )(50- 120 microgram/dl ).
o وتزداد نسب الإشباع الكلية للحديد في الدم (total iron binding capacity (tibc إلى أكثر من (350 ميكروغرام /دل )( 350 mcg/dl – 250 ).
o وتقل النسبة المئوية للإشباع transferrin saturation إلى أقل من (15 % ) ( طبيعي = 33 % ).
o ثم ينقص هيموغلوبين الدم بالتدريج ...
o وتحدث التغيرات الدموية المشهورة في الكرية الحمراء ، فتكون الكرية صغيرة الحجم microcytic ، ناقصة الصباغ hypochromic ، وتقل جميع المقادير المطلقة للكرية الحمراء ( حجم الكرية الوسطي MCV ، تركيز الهيموغلوبين الوسطي MCH ، وتركيز الهيموغلوبين في وحدة الحجوم من الكريات الحمراء MCHC .
3. وآخر من يتأثر بنقص الحديد هي الخمائر ENZYM DEPLETION ومن أهم مظاهر تأثرها :
o فقدان الشهية anorexia
o هيجان irritability
o تغيرات عصبية ونفسية neurological changes





العلاج




تعتبر أملاح الحديدي ferrous التي تعطى عن طريق الفم هي المفضلة في العلاج ، فهي غنية بالحديد ، وسهلة الامتصاص ، ورخيصة الثمن ، وقليلة الأعراض الجانبية . ومن أهما : ( ferrous sulphate , f.gluconate , f. fumarate) الجرعة اليومية ( 6 ملغ / كغ / يومياً ) على ثلاث جرعات بعد الأكل ( قطرات للرضع ، وشراب للأطفال ).
يستمر العلاج حتى تعود معطيات الدم إلى الطبيعي ، ثم نضيف فترة ( 4- 6 ) أسابيع لملء المخازن الفارغة . آخر من تأثر بنقص الحديد ( وهي الخمائر ) هي أول من تنتعش بالعلاج ، ويتم ذلك في غضون ( 12 – 24 ) ساعة ، حيث تتحسن الشهية ، وتتلاشى الأعراض العصبية .
ثم تبدأ معطيات الدم بالتحسن ، ويستغرق ذلك فترة تتراوح من ( 36 ساعة ) إلى ( شهر ) . فتزداد خلوية نخاع العظم ، وتكثر الشبكيات retcs في الدوران الدموي ، ويرتفع الهيموغلوبين في الدم ، وتأخذ الكريات الحمراء صفاتها وأشكالها الطبيعية .
ثم تبدأ المخازن الفارغة بالامتلاء ، وهذه آخر مرحلة في العلاج ، وقد تستغرق ( 1 – 3 ) أشهر .



ونتمني لاطفالنا الصحة والعافية

ابو محمود
02-06-2006, 17:36
وهكذا تكون صورة الدم ..



http://www.microscopyu.com/galleries/pathology/images/ironanemia/irondeficiencyanemia40x02large.jpg





http://sickle.bwh.harvard.edu/fedef.jpg

علي السعود
02-06-2006, 20:02
سوف اشترك معكم اخي الدكتور جيفارا رفقة الزملاء في ان انقل اليكم بعض امراض الدم وارجوا منك التصحيح والزيادة وزودنا لو استطعت باللغة الانجليزية والصور

علي السعود
02-06-2006, 21:01
الثلاسيميا
ينتشر مرض الثلاسيميا في جميع أنحاء العالم ، ولكن بنسبة اكبر في بعض البلدان ، مثل بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط . ولهذا يطلق عليه أيضا (فقر دم البحر الأبيض المتوسط) ، وهو من الأمراض المعروفة منذ القدم في هذه المنطقة ، وقد تم تحديد هذه الآفة على يد الطبيب كولي عام 1925 ، عندما تم تشخيص حالات لمرضى يعانون من فقر دم شديد ، ومجموعة أعراض لتشوهات العظام وموت المصاب في نهاية المطاف .
الثلاسيميا مرض وراثي يؤثر في صنع الدم ، فتكون مادة الهيموغلوبين في كريات الدم الحمراء غير قادرة على القيام بوظيفتها ، ما يسبب فقر الدم وراثي ومزمن يصيب الأطفال في مراحل عمرهم المبكر ، نتيجة لتلقيهم مورثين معتلين ، أحدهما من الأب والآخر من الأم. ويقسم مرض الثلاسيميا إلى أنواع أهمها ، ثلاسيميا ألفا وثلاسيميا بيتا ، اعتمادا على موقع الخلل ، إن كان
في المورث المسؤول عن تصنيع السلسلة البروتينية ألفا في خضاب الدم " الهموجلوبين " أو بيتا على التوالي . ومن المعروف أن هنالك عدة مئات من الطفرات الوراثية المتسببة بالمرض. والتقاء المورثين المعتلين من نوع بيتا يؤدي إلى ظهور المرض ، بينما ، لوجود أربع مورثات مسؤولة عن تصنيع سلسلة ألفا ، فان الحاجة تكون لوجود اعتلال في ثلاث من هذه المورثات ، أو اعتلال المورثات الأربع كلها لظهور الأعراض . كما وتوجد أنواع أخرى من الثلاسيميا مثل نوع دلتا .
وينتقل مرض الثلاسيميا بالوراثة من الآباء إلى الأبناء . فإذا كان أحد الوالدين حاملا للمرض أو مصابا به ، فمن الممكن أن ينتقل إلى بعض الأبناء بصورته البسيطة (أي يصبحون حاملين للمرض) . أما إذا صدف وأن كان كلا الوالدين يحملان المرض أو مصابين به ، فإن هناك احتمالا بنسبة 25% أن يولد طفل مصاب بالمرض بصورته الشديدة .
http://www.up.mixq8.com/uploads12/thalassemia1.gif
http://www.up.mixq8.com/uploads12/thalassemia2.gifوكنتيجة لهذا يقسم الأشخاص المصابين إلى قسمين:
1. نوع يكون الشخص فيه حاملا للمرض ولا تظهر عليه أعراضه ، أو قد تظهر عليه أعراض فقر دم بشكل بسيط ، ويكون قادرا على نقل المرض لأبنائه .
2. ونوع يكون فيه الشخص مصابا بالمرض ، وتظهر عليه أعراض واضحة للمرض منذ الصغر .
أعراض الثلاسيميا
تظهر أعراض الإصابة بالثلاسيميا على المريض خلال السنة الأولى من العمر . ونتيجة لتكسر كريات الدم الحمراء المبكر تظهر أعراض فقر الدم شديدة على النحو التالي:
• شحوب البشرة ، مع اصفرار أحيانا
• التأخر في النمو
• ضعف الشهية
• تكرار الإصابة بالالتهابات
ومع استمرار فقر الدم ، تظهر أعراض أخرى مثل التغير في شكل العظام ، وخصوصا عظام الوجه والوجنتين ، وتصبح ملامح الوجه مميزة لهذا المرض . كما يحدث تضخم في الطحال والكبد ، ويتأخر الطفل في النمو . أما في الحالات البسيطة ( لدى حاملي المرض ) ، فقد يحدث فقر دم بسيط بدرجة لا يكون المرض فيها باديا للعيان . ويعيش صاحبه بشكل طبيعي جدا ولا يحتاج إلى أي علاج . وقد لا تكتشف هذه الحالات إلى بالصدفة .
كيف يعالج المريض بالثلاسيميا ؟
المريض بالثلاسيميا بحاجة إلى نقل دم بشكل دوري لتعويضه عن كريات الدم التي تتكسر ، وللمحافظة على مستوى مقبول من الهيموغلوبين في دمه . كثرة نقل الدم إلى المريض تسبب ترسب الحديد بشكل يحمل الضرر لأعضاء جسمه . ولذلك ، من المهم أن يحصل المريض على أدوية تساعد على طرد الحديد الزائد من الجسم .
يتم علاج المضاعفات التي قد تظهر لدى المريض حسب كل حالة . هناك أبحاث تجرى لاكتشاف علاجات افضل للثلاسيميا ، وتجرى أحيانا عمليات لزرع نخاع عظمي ، ولكن هذه العمليات مكلفة جدا ونتائجها ليست مضمونة . والمرضى الذين تكتشف حالاتهم في وقت مبكر ويتلقون العلاج بنقل الدم وطرد الحديد بشكل منتظم بإمكانهم أن يعيشوا حياتهم بشكل طبيعي وان يتجنـبوا الكثير من مضاعفات المرض . ويمكن إجراء فحص للدم يحدد ما إذا كان الشخص خاليا من الثلاسيميا أو حاملا للمرض أو مصابا يه . ويوصى بإجراء هذا الفحص في مجتمعنا للأشخاص المقبلين على الزواج ، لتجنب الزواج بين شخصين حاملين للمرض ، وهي الحالة الوحيدة التى يمكن أن تؤدي إلى ولادة طفل مصاب بالمرض بصورته الشديدة . منا تتوفر القدرة على فحص الجنين في الأشهر الأولى من الحمل عند الشك بامكانيه اصابته .
الوقاية
الطريقة الوحيدة للوقاية من الثلاسيميا هي تجنب ولادة أطفال مصابين به من خلال:
• الاستشارة الطبية والفحص الطبي قبل الزواج ، وإخضاع المقيلين على الزواج لفحص طبي للتأكد من انهما لا يحملان الثلاسيميا في آن واحد ، وخصوصا أن نسبة الحاملين للمرض في بلادنا كبيرة .
• فحص الجنين في حالة الشك بإصابته بالثلاسيميا للتأكد من الإصابة واتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة .
• التقليل من ظاهرة التزاوج بين الأقارب ، لأن مرض الثلاسيميا ، كسائر الأمراض الوراثية ، يزداد انتشارا في حالة التزاوج ببين الأقارب ، إذ يزيد ذلك من احتمال نقل الصفات الوراثية غير الحميدة إلى الأبناء . ولكن هذا لا ينفي ضرورة أن يقوم المقبلين على الزواج الذين لا تربطهم صلة قرابة بإجراء الفحص الطبي قبل الزواج .
فوجود أحد الأبوين غير حامل لسمة المرض الوراثية ضمانة أكيدة لعدم وجود مرضى بين الأبناء ، سواء كان ذلك الأب أو الأم . وفي حال كون الأب حاملا لسمة المرض الوراثية فان إجراءه لزوجة المستقبل يصبح إلزاميا . فهذا الإجراء يجنب الفتاة فحصا ليس ضروريا ، إلا في حال كون الخاطب حاملا للمرض لأسباب اجتماعية . وكما هو معروف فان احتمال إن يلتقي شخص حامل للسمة الوراثية بأخرى تحمل أيضا السمة 0.13% وهي نسبة متدنية يمكن متابعة نتائجها النفسية والاجتماعية بسهولة تفوق متابعة أبنائهم المرضي في حالة زواج الحاملين لسمة المرض الوراثية ، إذ تصل احتمالات ولادة الطفل المريض لديهما إلى 25% لكل حمل .
منقول (http://www.sehha.com/diseases/blood/Thalassemia1.htm)

ابو محمود
02-06-2006, 21:30
شكرا اخي السعود علي هذه المعلومات حول هذا المرض ...ساضيف الي المعلوما ت التي طلبتها وبعض الصور وما طلبت باللغة الانجليزية ....جزاك الله كل الخير

ابو محمود
02-06-2006, 21:36
http://www.geneticblooddisorders.info/gnbd-dateien/thalassaemia.gif

ابو محمود
02-06-2006, 21:46
Thalassemia





Thalassemia is the name of a group of genetic blood disorders. To
understand how thalassemia affects the human body, you must first understand a little about how blood is made.
Hemoglobin is the oxygen-carrying component of the red blood cells. It consists of two different proteins, an alpha and a beta. If the body doesn't produce enough of either of these two proteins, the red blood cells do not form properly and cannot carry sufficient oxygen. The result is anemia that begins in early childhood and lasts throughout life.
Since thalassemia is not a single disorder but a group of related disorders that affect the human body in similar ways, it is important to understand the differences between the various types of thalassemia






Alpha Thalassemia




People whose hemoglobin does not produce enough alpha protein have alpha thalassemia. It is commonly found in Africa, the Middle East, India, Southeast Asia, southern China, and occasionally the Mediterranean region.
There are four types of alpha thalassemia that range from mild to severe in their effect on the body.
Silent Carrier State. This condition generally causes no health problems because the lack of alpha protein is so small that the hemoglobin functions normally. It is called "silent carrier" because of how difficult it is to detect. Silent carrier state is "diagnosed" by deduction when an apparently normal individual has a child with hemoglobin H disease or alpha thalassemia trait.
Hemoglobin Constant Spring. This is an unusual form of Silent Carrier state that is caused by a mutation of the alpha globin. It is called Constant Spring after the region of Jamaica in which it was discovered. As in silent carrier state, an individual with this condition usually experiences no related health problems.
Alpha Thalassemia Trait or Mild Alpha Thalassemia. In this condition, the lack of alpha protein is somewhat greater. Patients with this condition have smaller red blood cells and a mild anemia, although many patients do not experience symptoms. However, physicians often mistake mild alpha thalassemia for iron deficiency anemia and prescribe iron supplements that have no effect on the anemia.
Hemoglobin H Disease. In this condition, the lack of alpha protein is great enough to cause severe anemia and serious health problems such as an enlarged spleen, bone deformities and fatigue. It is named for the abnormal hemoglobin H (created by the remaining beta globin) that destroys red blood cells
Hemoglobin H-Constant Spring. This condition is more severe than hemoglobin H disease. Individuals with this condition tend to have a more severe anemia and suffer more frequently from enlargement of the spleen and viral infections.
Homozygous Constant Spring. This condition is a variation of hemoglobin H-Constant Spring that occurs when two Constant Spring carriers pass their genes on to their child (as opposed to hemoglobin H Constant Spring, in which one parent is a Constant Spring Carrier and the other a carrier of alpha thalassemia trait). This condition is generally less severe than hemoglobin H Constant Spring and more similar to hemoglobin H disease.
Hydrops Fetalis or Alpha Thalassemia Major. In this condition, there are no alpha genes in the individual's DNA, which causes the gamma globins produced by the fetus to form an abnormal hemoglobin called hemoglobin Barts. Most individuals with this condition die before or shortly after birth. In some extremely rare cases where the condition is discovered before birth, in utero blood transfusions have allowed the birth of children with hydrops fetalis who then require lifelong blood transfusions and medical care.





Beta Thalassemia




People whose hemoglobin does not produce enough beta protein have beta thalassemia. It is found in people of Mediterranean descent, such as Italians and Greeks, and is also found in the Arabian Peninsula, Iran, Africa, Southeast Asia and southern China.
There are three types of beta thalassemia that also range from mild to severe in their effect on the body.
Thalassemia Minor or Thalassemia Trait. In this condition, the lack of beta protein is not great enough to cause problems in the normal functioning of the hemoglobin. A person with this condition simply carries the genetic trait for thalassemia and will usually experience no health problems other than a possible mild anemia. As in mild alpha thalassemia, physicians often mistake the small red blood cells of the person with beta thalassemia minor as a sign of iron-deficiency anemia and incorrectly prescribe iron supplements.
Thalassemia Intermedia. In this condition the lack of beta protein in the hemoglobin is great enough to cause a moderately severe anemia and significant health problems, including bone deformities and enlargement of the spleen. However, there is a wide range in the clinical severity of this condition, and the borderline between thalassemia intermedia and the most severe form, thalassemia major, can be confusing. The deciding factor seems to be the amount of blood transfusions required by the patient. The more dependent the patient is on blood transfusions, the more likely he or she is to be classified as thalassemia major. Generally speaking, patients with thalassemia intermedia need blood transfusions to improve their quality of life, but not in order to survive.
Thalassemia Major or Cooley's Anemia. This is the most severe form of beta thalassemia in which the complete lack of beta protein in the hemoglobin causes a life-threatening anemia that requires regular blood transfusions and extensive ongoing medical care. These extensive, lifelong blood transfusions lead to iron-overload which must be treated with chelation therapy to prevent early death from organ failure.

ابو محمود
02-06-2006, 21:52
Other Forms of Thalassemia




In addition to the alpha and beta thalassemias, there are other related disorders that occur when the gene for alpha or beta thalassemia combines with an abnormal or mutant gene.

E Beta Thalassemia. Hemoglobin E is one of the most common abnormal hemoglobins. It is usually found in people of Southeast Asian ancestry, such as Cambodians, Vietnamese and Thai. When combined with beta thalassemia, hemoglobin E produces E beta thalassemia, a moderately severe anemia which is similar in symptoms to beta thalassemia intermedia.

Sickle Beta Thalassemia. This condition is caused by a combination of beta thalassemia and hemoglobin S, the abnormal hemoglobin found in people with sickle cell disease. It is commonly found in people of Mediterranean ancestry, such as Italians, Greeks and Turks. The condition varies according to the amount of normal beta globin produced by the beta gene. When no beta globin is produced by the beta gene, the condition is almost identical with sickle cell disease. The more beta globin produced by the beta gene, the less severe the condition.





Treatment of Thalassemia





Blood Transfusions




The most common treatment for all major forms of thalassemia is red blood cell transfusions. These transfusions are necessary to provide the patient with a temporary supply of healthy red blood cells with normal hemoglobin capable of carrying the oxygen that the patient's body needs.

While thalassemia patients were given infrequent transfusions in the past, clinical research led to a more frequent program of regular blood cell transfusions that has greatly improved the patients' quality of life. Today, most patients with a major form of thalassemia receive red blood cell transfusions every two to three weeks, amounting to as much as 52 pints of blood a year.




Iron Overload



Because there is no natural way for the body to eliminate iron, the iron in the transfused blood cells builds up in a condition known as "iron overload" and becomes toxic to tissues and organs, particularly the liver and heart. Iron overload typically results in the patient's early death from organ failure.




Chelation Therapy



To help remove excess iron, patients undergo the difficult and painful infusion of a drug, Desferal. A needle is attached to a small battery-operated infusion pump and worn under the skin of the stomach or legs five to seven times a week for up to twelve hours. Desferal binds iron in a process called "chelation." Chelated iron is later eliminated, reducing the amount of stored iron.




The Compliance Problem




Compliance with Desferal is vital to the thalassemia patient's long term survival. However, many patients find the treatment so difficult that they do not keep up with it or abandon treatment altogether. Lack of compliance with chelation therapy leads to accelerated health problems and early death. To combat the compliance problem, researchers are at work on less stressful new chelators that can improve patient compliance

ابو محمود
02-06-2006, 21:57
http://www.bestofsicily.com/mag/art133.gif

ابو محمود
02-06-2006, 22:01
http://mmserver.cjp.com/images/blood/thalimage2c.jpg

ابو محمود
02-06-2006, 22:05
http://www.microscopyu.com/galleries/pathology/images/thalassemia/thalassemiaminor20x03large.jpg

ابو محمود
02-06-2006, 22:06
http://www.wardelab.com/Images/14-2-page.gif

ابو محمود
02-06-2006, 22:10
ارجوا ان تكون المعلومات مفيدة اخي السعود ولك مني كل تقدير واحترام ...

علي السعود
03-06-2006, 13:56
شكرا لك على هذه المعلومات القيمة وبما ان اختصاصي تقنية مختبرات طبية سوف اشرح بعض المصطلحات الواردة في الصورة رقم 49
poikilocytes معناها عدم انتظام اشكال الكريات عند الفحص المجهري .
elliptocytes وهو تغير شكل الكرية الحمراء الى الشكل البيضاوي نتيجة تغير في جدار الخلية حيث تصبح هشة وقابلة للتحلل عند دخول ابسط كمية من الماء اليها.
schistocytes وهو تجزء كرية الدم الحمراء.
target cell وتسمى الكريات الهدفية وهو تجمع الهيمو غلوبين في وسط الكرية .
tear drop وهو تغير شمل الكرية الى شكل الدمعة .
spherocytes وهو تغير شكل الكرية الى الشكل الكروي نتيجة خلل في جدار الكرية الحمراء.
hypochromic وهو نقص كمية الهيمو غلوبين داخل الكرية وتعرف بوجود مساحة ينقص قيها التصبغ في وسط الكرية حيث يلاحظ تجمع الهيموغلوبين في حواف الكرية .
نفعني ونفعكم الله

ابو محمود
03-06-2006, 13:59
احسنت اخي السعود وبارك الله فيك هي توضيحات مهمة جدا من طرفكم وليستمر العطاء
جزاك الله كل الخير

ابو محمود
04-06-2006, 12:53
وهذا تقرير لمنظمة الصحة العالمية عن بعض الامراض التي عصفت بالوطن في نهايات العام المنصرم والحالات ...

داء المكوّرة السحائية

أفادت وزارة الصحة، في الفترة من 1 كانون الثاني/يناير إلى 16 آذار/مارس 2005، بحدوث 387 حالة، من بينها 53 حالة وفاة (نسبة الوفاة بين الحالات: 13%). وثمة منطقتان بلغتا العتبة الوبائية هما: بانغور (124 حالة و6 وفيات) و مواسال (64 حالة و16 حالة وفاة). وتأكّد وجود الزمرة المصلية ألف من النيسرية السحائية لدى 9 عيّنات من أصل 16 عيّنة مكوّنة من السائل النخاعي.
وفي 11 آذار/مارس 2005، شرعت وزارة الصحة في شنّ حملة تطعيم واسعة في المناطق الموبوءة. وستتولى مجموعة التنسيق الدولية المعنية بتوفير اللقاح لمكافحة التهاب السحايا الوبائي تزويد البلد ب 000 200 جرعة إضافية من اللقاح الثلاثي التكافؤ. وتقوم منظمة أطباء بلا حدود- لكسمبرغ بتقديم الدعم إلى وزارة الصحة في مجال تنفيذ حملة التطعيم الواسعة، كما تقوم منظمة الصحة العالمية بتقديم المساعدة التقنية من أجل تعزيز عملية الترصد.

ابو محمود
04-06-2006, 12:56
وهنا باللغة الفرنسية :




Méningococcie au Tchad


Du 1er janvier au 16 mars 2005, le Ministère de la Santé a signalé 387 cas, dont 53 mortels (taux de létalité de 13 %) dans ce pays. Le seuil épidémique a été atteint dans deux districts : Bongor (124 cas, dont 6 mortels) et Moissal (64 cas dont 16 mortels). La présence de Neisseria meningitidis du sérogroupe A a été confirmée dans 9 échantillons de liquide céphalo-rachidien (LCR) sur 16.
Le Ministère de la Santé a entrepris une campagne de vaccination de masse le 11 mars 2005 dans les districts touchés. Le Groupe international de coordination pour l'approvisionnement en vaccin anti-méningococcique (GIC) fournira 200 000 doses supplémentaires de vaccin bivalent. Médecins sans Frontières-Luxembourg aide le Ministère de la Santé à mettre en œuvre la campagne de vaccination et l'OMS apporte son assistance technique pour renforcer la surveillance.

musa
04-06-2006, 15:20
أشكرك دكتورنا العزيز موضوع قيم وملف جميل سنستفيد منه بإذن الله
اتمنى منك التحدث عن حمى الضنك وخصوصاً ان هذا المرض انتشر بكثر في الفترة الاخيرة وعانى منها الكثير من الناس لماذا زاد المرض هذا العام وهل هناك اسباب خاصه للإصابه غير الانتقال عبر الباعوض
لك كل شكري

ابو محمود
04-06-2006, 17:32
أشكرك دكتورنا العزيز موضوع قيم وملف جميل سنستفيد منه بإذن الله
اتمنى منك التحدث عن حمى الضنك وخصوصاً ان هذا المرض انتشر بكثر في الفترة الاخيرة وعانى منها الكثير من الناس لماذا زاد المرض هذا العام وهل هناك اسباب خاصه للإصابه غير الانتقال عبر الباعوض
لك كل شكري

شكر لك اخي موسي علي هذه المشاركة الطيبة واتمني من الجميع المشاركة حتي تعم الفائدة ...
وف استعرض ك هذا المرض بكل جوانبه ولا ادري عندما قلت انتشر بكثرة في الفترة الاخيرة .. اقصد اين تعني .. المنطقة * البلد *
لك كل التقدير ... اخي الفاضل

ابو محمود
04-06-2006, 17:37
اخي الفاضل موسي ...من الجدير بالذكرأن مرض حمى الضنك ينتشر في قارتي آسيا وإفريقيا بالأقاليم الحارة وشبه الحارة وخاصة المناطق الرطبة حيث وجد ان البعوضة الناقلة من الأنواع المستأنسة والتي تفضل التغذية على الإنسان.
وتتوالد بالمنازل وتنتشر في تجمعات المياه الصغيرة والصناعية التي تحدها الجدران والأواني المنزلية والجرادل. وتضع الأنثى البيض على جدران أماكن التوالد أو على الأجسام الطافية على سطح الماء حيث تلتصق بها ويتفقس البيض عادة بعد 48-36 ساعة عند 30-25م. ويتحمل البيض الجفاف لمدة طويلة قد تصل إلى أكثر من 3 أشهر، ولكنه يفقس في بضع دقائق عند غمر مكان التوالد ثانية بالماء. ويتحمل أيضا درجة حرارة مرتفعة صيفا ومنخفضة شتاء وتفضل اليرقات الأجزاء المظلمة من مكان التوالد وتحت الظروف الملائمة، ويستغرق الطور اليرقي 4 أيام وطور العذراء يوم واحد. لذا فإن دورة الحياة يمكن أن تكتمل في فترة تتراوح بين 7 و10 أيام.



حمى الضنك :

هي جزء من منظومة فيروسية تسمى الحمى النزفية الفيروسية viral hemorrhagic fever وهي مجموعة أمراض تشترك فيما بينها بأعراض وعلامات مشتركة مثل : الحمى والتعب وفقدان الشهية والإعياء ، وفي الحالات الشديدة قد يصاب المريض بالنزف الظاهر أو الباطن ، وقد يتعرض الطفل للتشنجات ، أو قد يدخل في غيبوبة تفضي به إلى الوفاة ...

ابو محمود
04-06-2006, 17:41
اما عن سؤالك عن انتقالة بالبعوض او غير ذلك طرقا للانتقال اليك.....



تنتقل هذه الأمراض بوسائل مختلفة ، وذك حسب نوع الفيروس ، فمنها ما ينتقل بواسطة القوارض والحشرات . ومنها ما ينتقل من شخص لآخر ، وذلك إما باللمس المباشر ( لمس مفرزات الشخص المريض ) ، أو عن طريق التنفس
( استنشاق زفير المريض أو رذاذ عطاسه ) ، أو حتى عن طريق لمس أشيائه الملوثة ( منشفته أو أدواته ) .



من أهم هذه الأمراض الفيروسية : حمى الضنك denque fever ، والإيبولا ebola ، والحمى الصفراء yellow fever ، وماربورغ marburg ، ولاسا lassa fever ...



حمى الضنك


هي مرض فيروسي ، تسببه مجموعة من الفيروسات تسمى فيروسات الضنك dengue viruses ، والتي تنتقل عن طريق البعوض المسمى aedes aegypti (لا تنتقل العدوى من شخص إلى آخر) ، تتكاثر هذه البعوضة في المياه المخزونة لأغراض الشرب أو السباحة ، أو مياه الأمطار المحجوزة للزراعة ، أو المتجمعة في الشوارع والطرقات أو الراكدة والمتبقية في الصفائح الفارغة ، البراميل ، الإطارات ، عند مكيفات الهواء وحول المسابح ...



تنتشر حمى الضنك في بعض الأحيان على شكل موجات وبائية epidemics ، وتكون نسبة الإصابة السكانية في هذه الوبائيات مرتفعة ، فقد تصل إلى 80% من مجموع السكان في المنطقة الموبوءة .

ابو محمود
04-06-2006, 17:42
http://www.travelhealthhelp.com/images/dengue2.jpg

ابو محمود
04-06-2006, 17:45
لحمى الضنك شكلان سريريان :




1. الأول بسيط : وهو الغالب ، حيث يشبه الزكمة الفيروسية إلى حد كبير في بداياته ، ثم تشتد الحمى حتى تصل إلى 40 درجة مئوية ، وقد تسبب الاختلاجات أو التشنجات في الأطفال convulsions ، وتكون غالباً مترافقة مع الصداع ، وخاصة في منطقة الجبهة ، أو خلف محجر العينين ، ثم تظهر الأعراض الأخرى فيما بعد : مثل آلام الظهر والمفاصل والعضلات ، وفقدان الشهية ، وفقدان الذوق ، والغثيان والقيء والكسل العام ، والطفح الجلدي ...هنا يمكن أن تنخفض الحرارة ...
لكن ، وبعد مرور يوم أو يومين يظهر طفح جلدي جديد ، وينتشر في جميع أرجاء الجسم ما عدا الكفين والقدمين وفي اللحظة التي يظهر فيها هذا الطفح الثاني ترتفع الحمى من جديد لتعطي ما يسمى بالحمى ثنائية الأطوار biphasic fever ، والتي تستمر عدة أيام ثم تنخفض من جديد ليدخل الطفل في مرحلة من الوهن العامasthenia أوالكآبة depression .



لو فحصنا المريض المصاب بهذا النوع البسيط من حمى الضنك لما وجدنا عنده الكثير من العلامات المميزة ، اللهم إلا الحمى والطفح الجلدي وتضخم في العقد اللمفاوية ، وبطء ضربات القلب .


ولو أجرينا له فحوصات مختبرية لوجدنا :


• انخفاض في كريات الدم العام pancytopenia بما فيها الكريات البيضاء والصفائح الدموية .
• وزيادة كثافة الدم hemoconcentration .
ولو أجرينا تخطيطاً للقلب لوجدنا بطء في ضربات القلب bradycardia



يبقى السؤال المهم : كيف يتم تشخيص المرض وتميزه عن غيره من الأمراض ذات الأعراض المشابهة .!؟


وللإجابة عن هذا التساؤل المهم نقول : في المناطق الموبوءة نعتمد في تشخيص المرض على الأعراض والعلامات السريرية بالدرجة الأولى ...




فإذا جاءت حالات مرضية بأعراض وعلامات مشابهة لما ذكرناه أعلاه ، وكانت من مناطق سكنية موبوءة بحمى الضنك ، ودعمتها بعض الإشارات المختبرية مثل غياب الملاريا ، وانخفاض عام في الكريات الدموية pancytopenia ، أو على الأقل انخفاض واضح في الصفائح الدموية thrombocytopenia . فنعاملها على أساس أنها مصابة بالمرض حتى يثبت العكس .




أما إذا أردنا تشخيص المرض بصورة دقيقة ، فهذا يتطلب عزل الفيروس وزرعهtissue culture على أوساط خاصة ، أو استخدام فحوص مصلية متطورةserological testes ،







2. أما الشكل الثاني من حمى الضنك ، فهو الشكل النزفي : dengue hemorrhagic fever
وهو مرض خطير وربما قاتل ، وتسببه نفس فيروسات الضنك أيضاً ، إلا أنه لا يحصل في الإصابة الأولى للفيروس ، بل يغلب أن يكون في إصابات ثانية لنفس الفيروس ، أو بعد إصابة جديدة لفيروس ضنكي آخر غير الأول ...




تتميز بدايات الشكل النزفي من حمى الضنك بأعراض وعلامات مشابهة للشكل البسيط ، أما الطور الثاني الخطير للمرض فيبدأ بعد مرور عدة أيام ( 2 - 5 ) ، حيث يتطور لدى المريض صدمة ونزف بشكل سريع ومفاجئ ...




لو فحصنا المريض في هذه المرحلة لوجدنا لديه واحدة أو أكثر من العلامات التالية :




• الأطراف باردة ورطبة ، بينما وسط المريض حار .
• الوجه متورد .
• تعرق المريض .
• ألم في منطقة الشرسوف epigastric pain
• علامات عصبية مثل : تهيج ، وقلق ، وعدم ارتياح ...
• والأهم والأخطر من كل ذلك هي : علامات النزف على المريض ، سواء كان على شكل بقع نزفية تحت الجلد، أو سهولة النزف لدى تركيب الكانيولا الوريدية canula ، أو نزف هضمي أو بولي ...إلخ



يستمر الطور الثاني الخطير للمرض بعد حدوثة فترة ( 24-36 ) ساعة ، وينتهي بأحد شكلين :
• إما التدهور المفضي إلى الموت لا سمح الله ، وذلك حتمي إذا حدث نزف دماغي خطير ...
• أو التحسن والشفاء بإذن الله ، وهنا يأتي دور الطبيب المخلص الحاذق ، فإذا تدخل في الوقت لمناسب ، ببعض اللمسات الذكية ، فقد ينقذ روحاً بشرية عزيزة (( وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً )) (المائدة:32) .


والتدخل الذي أعني به : أن يتم وضع الطفل تحت المراقبة الطبية في المستشفى ، وأن توضع له كانيولا ، وتنقل له السوائل المناسبة ، وبالكمية المناسبة ( وذلك حسب وزنه ) ، أو تنقل له البلازما fresh frozen plasma ، أو الصفائح الدموية عند الحاجة ، فإن تعذر فيعطى كمية من الدم تناسب وزنه وحالته


ونخفض الحرارة العالية بالماء ( كمادات ) ، والباراسيتامول ، ويمنع إعطاء الأسبرين والبروفين وغيرها من مميعات الدم لمنع المزيد من النزف ...


أما المضادات الحيوية فتترك لحاجة كل مريض ، والحاجة يقدرها الطبيب الحاذق ، والأصل فيها الإقلال والتقتير لا الإسراف والتبذير ...


على أن الأهم من ذلك كله هو تضافر جهود كل مؤسسات الدولة للعمل الجاد على منع حصول المرض أصلا ، وذلك من خلال خطط كفوءة ومستمرة ، يتم بواسطتها القضاء التام على مسببات المرض وناقلاته ...

ابو محمود
04-06-2006, 17:47
الوقاية





1. إزالة أماكن توالد البعوض الناقل ، من خلال تغطية محكمة لخزانات المياه وعدم تخزين المياه في أوعية مكشوفة ، وإزالة بؤر تراكم المياه مثل أواني الزهو ن إطارات السيارات القديمة وأوعية تخزين المياه.
2. وضع شبك ضيق المسام على الأبواب والنوافذ للحماية من لدغات البعوض نهارا.
3. استخدام الناموسيات في حالة النوم خارج المنزل.
4. استخدام طارد الحشرات.
5. التبليغ عن أي حالة فورا، والتعاون معها لإعطاء معلومات صحيحة عن سابقة المرض والعنوان ، وتسهيل عمل فريق المكافحة لعمل الاستقصاء الوبائي ورش المنزل المصاب والمنازل المجاورة

ابو محمود
04-06-2006, 17:47
http://medicalimages.allrefer.com/large/dengue-fever.jpg

ابو محمود
04-06-2006, 17:48
http://www.buzzoffmosquito.com/i/DengueMap.gif

ابو محمود
04-06-2006, 17:55
][LEFT]Dengue fever
is an infectious disease carried by mosquitoes and caused by any of four related dengue viruses. This disease used to be called break-bone fever because it sometimes causes severe joint and muscle pain. Health experts have known about dengue fever for more than 200 years.
Symptoms of Dengue fever
General information about signs and symptoms of Dengue fever:
The symptom information on this page attempts to provide a list of some possible signs and symptoms of Dengue fever. This signs and symptom information for Dengue fever has been gathered from various sources, may not be fully accurate, and may not be the full list of Dengue fever signs or Dengue fever symptoms. Furthermore, signs and symptoms of Dengue fever may vary on an individual basis for each patient. Only your doctor can provide adequate diagnosis of any signs or symptoms and whether they are indeed Dengue fever symptoms.
Causes of Dengue fever
Virus caught from mosquitoes bites (Aedes aegypti or Aedes albopictus mosquitoes).
Treatments for Dengue fever
Treatment list for Dengue fever: The list of treatments mentioned in various sources for Dengue fever includes the following list. Always seek professional medical advice about any treatment or change in treatment plans.
Symptomatic and supportive -
Bed rest -
Fluids -
*Fever medications - though aspirin is not advisable according to some sources
Aspirin - some sources recommend aspirin (ask your doctor for current advice)
Pain relief medications -
*Acetaminophen
*Codeine
*Pethidine - in severe cases
Calamine lotion - for rash -


Musa .. More information about Dengue fever


in

http://www.wrongdiagnosis.com/d/dengue_fever/intro.htm

المجازف
06-06-2006, 10:26
إستمر يا دكتور فأنت العضو الذهبي في المنتدى

ابو محمود
06-06-2006, 14:25
اخي المجازف ..اشكرك وليست الا بسيطا البي ما استطيع لابناء الوطن المجيد ولك تقديري ايها النشط .

musa
06-06-2006, 16:43
ألف الف شكر دكتورنا العزيز لا حرمنا الله منك
افدت واستفدت
لك كل الشكر
اما بخصوص المنطقة التي انتشر فيها المرض هي المنطقة الغريبة من المملكة العربيه السعوديه لكن وزارة الصحة قامت بجهود كبيرة لمكافحة المرض والقضاء عليه إما بالتوعيه واو بمكافحة الحشرات الناقلة
لك كل شكري
اخوك / موسى

ابو محمود
06-06-2006, 20:37
ألف الف شكر دكتورنا العزيز لا حرمنا الله منك
افدت واستفدت
لك كل الشكر
اما بخصوص المنطقة التي انتشر فيها المرض هي المنطقة الغريبة من المملكة العربيه السعوديه لكن وزارة الصحة قامت بجهود كبيرة لمكافحة المرض والقضاء عليه إما بالتوعيه واو بمكافحة الحشرات الناقلة
لك كل شكري
اخوك / موسى


اتمني لك الاستفادة اخي موسي ولكل الاخوة الاعضاء ..لقد اطلعت علي تقارير الاصابات في السعودية ولك جزيل الشكر وفائق التقدير والاحترام اخي الفاضل .

ابو محمود
06-06-2006, 20:42
اما الان اخوتي اخترت لكم احد امراض الكلي وهو مرض منتشر ولذا طرحت لكم هذه الملخصة عنه وبشمل عام ملخص .. وانا ارجوا الاستفادة للجميع ............

ابو محمود
06-06-2006, 20:46
الفشل الكلوي الحاد
Acute renal failure




الفشل الكلوي Renal failure



هناك نوعان من الفشل الكلوي، الفشل الكلوي الحاد acute renal failure والفشل الكلوي المزمن chronic renal failure. والفشل الكلوي بصفة عامة هو حدوث قصور في عمل الكلية ووظائفها مما يؤدي إلى اختلال عام في جسم الإنسان. وسوف نتطرق إلى كلً من النوعين بشيء من التفصيل.




الفشل الكلوي الحاد Acute renal failure


يظهر هذا الفشل بسرعة نتيجة أسباب عدة قد لا تكون للكلية علاقة بها ومن حسن الحظ أن هذه الأسباب معروفة ويمكن في كثير من الأحيان الوقاية منها ومعالجتها.




ما هي أسبابه؟



أسباب حدوث الفشل الكلوي الحاد تنقسم إلى ثلاث أقسام:


1. أسباب ما قبل الكلى Pre-renal
وفي هذه الحالة تكون الكلية سليمة ولكن يحدث الفشل الكلوي الحاد نتيجة قلة التروية الدموية الشديدة (نقص كمية الدم أو البلازما أو السوائل)، ومثالنا على ذلك :
o النزف الداخلي (كقرحة الإثنى عشر أو أثناء عملية جراحية كبيرة أو الحوادث) والنزف الخارجي (كالنزف الخارجي في الكسور والحوادث أو الرعاف أو البواسير)
o هبوط القلب أو الانخفاض الشديد في ضغط الدم (حوادث السيارات التي تؤدي إلى الصدمة Shock).
o الحروق الشديدة حيث أنها تفقد الإنسان كمية كبيرة من البلازما وسوائل الجسم الأخرى كما أنها تسبب الصدمة للمريض التي تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وبالتالي حدوث الفشل الكلوي.
o إصابة الإنسان وخاصةً الأطفال بالإسهال أو القيء الشديد حيث تقل السوائل في جسم الإنسان (الجفاف Dehydration) ومن ثم يقل ضغط الدم مما يؤدي إلى حدوث الفشل الكلوي الحاد.

ابو محمود
06-06-2006, 20:47
http://cms.nursingcenter.com/dev/upload/static/230543/200301nur61.gif

ابو محمود
06-06-2006, 20:50
2. أسباب ما بعد الكلي Post-renal

وفي هذه الحالة أيضا تكون الكلية سليمة ولكن الإصابة ناتجة عن انسداد في مجرى البول (المثانة أو الحالبين معاً أو في الإحليل، وهذا الانسداد ناتج عن تكون حصوة في مجرى البول أو وجود ورم سرطاني أو حدوث تليف أو تضخم في البرستاتة.


3. أسباب متعلقة بإصابة الكلى نفسها Renal


وفي هذه الحالة تتعرض الكلى إلى الالتهاب الشديد ومن ثم حدوث القصور الحاد في وظائفها ومن الأسباب المؤدية إلى الالتهاب الشديد للكلى الآتي:

o التهاب الكبيبات الحاد Acute Glomerulonephritis
o بعض أمراض الكلى كنخر الأنابيب الكلوية الحاد Acute Tubular Necrosis الذي يحدث نتيجة قلة التروية الدموية للكلية وقلة ضغط الدم مما يؤدي إلى نخر (موت) الأنابيب الكلوية وبالتالي حدوث الفشل الكلوي الحاد.
o استخدام بعض الأدوية التي لها تأثيراً سمياً على الكلية مثل بعض المضادات الحيوية كالأمينوجلايكوزايد Aminoglycosides والتتراسيكلين وبعض مشتقات السلفا. ومثل بعض الأدوية المساعدة للنوم كالباربيتيورات ومشتقاته. ومثل بعض أدوية مدرات البول وعقاقير الصبغة المحتوية على اليود. ومثل بعض الأغذية والأسمدة الملوثة صناعياً بالزئبق أو الرصاص كالسمك والمزروعات الملوثة.
o انسداد في الشريان أو الوريد الكلوي كحدوث جلطة في أحدهما وهي نادرة الحدوث.




الأعراض والعلامات


يكون المريض في الغالب شاحب اللون بسبب فقر الدم وزيادة السوائل في الجسم، كما تقل مقاومته للميكروبات نتيجة ضعف جهازه المناعي، كما تقل شهيته للطعام ونتيجة ارتفاع المواد السامة في جسمه يحدث غثيان وقيء ونوبات إسهال، ومن أهم أعرض وعلامات المرض الآتي:
1. قلة إفراز البول Oliguria أو توقفه Anuria وعادةً ما يقل إفراز البول إلى أقل من 400 مليلتر في اليوم الواحد وهنا يجب أن نفرق بين قلة أو توقف إفراز البول وبين انسداد مجرى البول التي تكون فيه المثانة ممتلئة بالبول ولكن المريض لا يستطيع إخراجه بسبب انحباس البول حيث يشكو المريض بآلام شديدة وتعسر في عملية التبول (يمكن علاجها بإدخال قسطرة أو إيجاد فتحة في المثانة.)
2. التسمم البولي Uremia وهي عبارة عن تجمع للبولينا urea والمواد السامة والأملاح والأحماض التي من المفترض أن تفرزها الكلى في الدم واليكم بعض الأعراض والعلامات الناتجة عن تجمع هذه المواد:
o ارتشاح الماء (تجمع الماء في الجسم Oedema) وخاصة في الوجه والأطراف السفلي. وتجمع الماء والصوديوم والبوتاسيوم في الدم وعدم إفرازها يؤدي إلى الشعور بالضعف والوهن وأحياناً حدوث فقدان للوعي ونوبات صرع.
o ونتيجة تجمع مادة البوتاسيوم في الدم يتأثر القلب ويكون سبب في توقفه.
o تصاب الرئتين بالالتهاب وارتشاح الماء فيها وسرعة التنفس وذلك نتيجة عدم إفراز الأملاح والماء والبولينا وحامض الهيدروجين من الجسم .



تشخيص الفشل الكلوي الحاد


1. الفحص السريري للمريض وضغط دم المريض وحالة التروية الدموية في جسمه ومعرفة أسباب احتباس البول أو قلته.
2. الفحص المخبري حيث يؤخذ عينة من دم المريض لتحليل نسبة البولينا ومادة الكرياتينين creatinine والبوتاسيوم في دمه كما تؤخذ عينة من بول المريض لفحصها فحصاً كاملاً.
3. فحص البطن بالسونار (جهاز الموجات فوق الصوتية) والضغط الرشحي للبول أو أزمولية البول Osmolality فإذا كان سبب القصور الكلوي ناتج عن أسباب ما قبل الكلية تكون الأزمولية عالية (500 ملي أوزمول) بينما يكون تركيز البول 300 ملي أوزمول في حالة احتباس مجرى البول.
أخذ عينة من الكلية حيث تؤخذ عينة من الكلى إذا كان الأمر ما يزال غامضاً لدى الطبيب.

ابو محمود
06-06-2006, 20:51
http://www.doctoronline.nhs.uk/masterwebsite1Asp/targetpages/specialts/images/kidneys.gif

ابو محمود
06-06-2006, 20:55
الوقاية من المرض




إن الحالات التي يتم فيها معالجة الأسباب بصورة مبكرة لا تدخل في مرحلة القصور الكلوي الحاد، وللوقاية من حدوث هذا القصور في الحالات التي تقل فيها التروية الدموية وينخفض ضغط دم المريض فيها (الحوادث وحالات الحروق الشديدة والنزف وجلطات القلب العمليات الكبيرة) يعطى المريض المحاليل اللازمة عن طريق الوريد وتختلف نوعية المحاليل بنوع الحالة، فإذا كان سبب انخفاض ضغط الدم حالة صدمة وجب إعطاء المريض محلول ملح عادي مع أدوية ترفع عن ضغط الدم، وإذا كان السبب نتيجة حروق (فقدان البلازما) وجب إعطائه دم أو بلازما.



ما هو العلاج؟



إن 60% من مرضى القصور الكلوي الحاد يمكن إنقاذهم وإعادتهم إلى حالتهم الطبيعية، أما المصابون بنخر الأنابيب الكلوية فإنهم وبعد العلاج يظلون يعانون قصور كلوي مزمن، ولعلاج مرضى القصور الكلوي الحاد يعطى مادة المانيوتول عن طريق الوريد حيث أن هذه المادة تعمل على زيادة إفراز البول دون أن تمتص من الأنابيب الكلوية وبالتالي تزيد من إفراز الماء وبعض الترسبات الموجودة في الأنابيب الكلوية وبالتالي تقي هذه الأنابيب من الإصابة بالنخر. كما يجب أن تقاس كمية البول المفرزة ولا يعطى المريض من السوائل إلا ما يعادل كمية البول المفرزة بالإضافة إلى الكمية التي يفقدها المريض عن طريق العرق أو القيء أو الإسهال.


يمنع المريض منعا باتاً من تناول البوتاسيوم ويعطى جليكوز وأنسولين وبيكربونات الصوديوم وذلك لتقليل نسبة البوتاسيوم المرتفعة في الدم.
تقلل نسبة الطعام المحتوي على البروتينيات المعطاة للمريض. في حالات الالتهاب أو وجود ميكروبات في البول أو الدم يعطى المريض مضادات حيوية بحيث لا تؤثر على الكلية.



يتم اللجوء إلى عملية الغسيل الكلوي Dialysis في الحالات التالية:



• إذا لم تنفع كل الوسائل السابقة
• حدوث فقدان للوعي أو نوبات تشنج بسبب القصور
• ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم (6.5 ملي في اللتر)
• ارتفاع تركيز البولينا في الدم (200 مليجرام لكل 100 مليلتر من الدم)
زيادة درجة حموضة الدم. (PH) لدرجة الخطورة

ابو محمود
06-06-2006, 20:56
وهنا لمن اراد باللغة الانجليزية .....

ابو محمود
06-06-2006, 20:58
Acute renal failure (ARF)
is a rapid loss of renal function due to damage to the kidneys, resulting in retention of nitrogenous (urea and creatinine) and non-nitrogenous waste products that are normally excreted by the kidney. Depending on the severity and duration of the renal dysfunction, this accumulation is accompanied by ....bolic disturbances, such as ....bolic acidosis (acidification of the blood) and hyperkalaemia (elevated potassium levels), changes in body fluid balance, and effects on many other organ systems. It can be characterised by oliguria or anuria (decrease or cessation of urine production), although nonoliguric ARF may occur. It is a serious disease and treated as a medical emergency.

ابو محمود
06-06-2006, 21:01
Causes



Renal failure, whether chronic or acute, is usually categorised according to pre-renal, renal and post-renal causes:
• Pre-renal (causes in the blood supply):
o hypotension (decreased blood supply), usually from shock or dehydration and fluid loss, heart attack
o vascular problems, such as atheroembolic disease and renal vein thrombosis (which in part may be secondary to loss of coagulation factors due to renal dysfunction)


• Renal (damage to the kidney itself):
o infection
o toxins or medication (e.g. some NSAIDs, aminoglycoside antibiotics, amphotericin B, iodinated contrast, lithium)
o rhabdomyolysis (breakdown of muscle tissue) - the resultant release of myoglobin in the blood affects the kidney; it can be caused by injury (especially crush injury and extensive blunt trauma), statins, MDMA (ecstasy) and some other drugs
o hemolysis (breakdown of red blood cells) - the hemoglobin damages the tubules; it may be caused by various conditions such as sickle-cell disease, and lupus erythematosus
o multiple myeloma, either due to hypercalcemia or "cast nephropathy" (multiple myeloma can also cause chronic renal failure by a different mechanism)
o Acute glomerulonephritis which may due to a variety of causes, such as anti glomerular basement membrane disease/Goodpasture's syndrome, Wegener's granulomatosis or acute lupus nephritis with systemic lupus erythematosus
• Post-renal (causes in the urinary tract):
o urinary retention (as a side-effect of medication or due to benign prostatic hypertrophy, kidney stones)
o pyelonephritis
o obstruction due to abdominal malignancy (e.g. ovarian cancer, colorectal cancer), or obstructed urinary catheter.

ابو محمود
06-06-2006, 21:04
Diagnosis




Renal failure is generally diagnosed either when creatinine or blood urea nitrogen tests are markedly elevated in an ill patient, especially when oliguria is present. Previous measurements of renal function may offer comparison, which is especially important if a patient is known to have chronic renal failure as well. If the cause is not apparent, a large amount of blood tests and examination of a urine specimen is typically performed to elucidate the cause of acute renal failure, medical ultrasonography of the renal tract is essential to rule out obstruction of the urinary tract.
Consensus criteria[1][2] for the diagnosis of ARF are:
• Risk: serum creatinine increased 1.5 times OR urine production of <0.5 ml/kg body weight for 6 hours
• Injury: creatinine 2.0 times OR urine production <0.5 ml/kg for 12 h
• Failure: creatinine 3.0 times OR creatinine >355 μmol/l (with a rise of >44) or urine output below 0.3 ml/kg for 24 h
• Loss: persistent ARF or more than four weeks complete loss of kidney function
Kidney biopsy may be performed in the setting of acute renal failure,to provide a definitive diagnosis and sometimes an idea of the prognosis, unless the cause is clear and appropriate screening investigations are reassuringly negative.

ابو محمود
06-06-2006, 21:08
Treatment




Acute renal failure is usually reversible if treated promptly and appropriately. The main interventions are monitoring fluid intake and output as closely as possible; insertion of a urinary catheter is useful for monitoring urine output as well as relieving possible bladder outlet obstruction, such as with an enlarged prostate. In both hypovolemia and intrinsic causes (acute tubular necrosis) administering intravenous fluids is typically the first step to improve renal function. If a central venous catheter is used, a central venous pressure of 15 cmH2O (1.5 kPa) is often used as a target for increasing circulatory volume.[3] If the cause is obstruction of the urinary tract, surgical relief of the obstruction (with a nephrostomy or suprapubic catheter) may be necessary. ....bolic acidosis and hyperkalemia, two prime complications of renal failure, may require medical treatment with sodium bicarbonate administration and antihyperkalemic measures, respectively.
Dopamine or other inotropes may be given to improve cardiac output and renal perfusion, and diuretics (in particular furosemide) may be administered. If a Swan-Ganz catheter is used, a pulmonary artery occlusion pressure (PAOP) of 18 mmHg (2.4 kPa) is the target for inotropic support.[3]
Lack of improvement with fluid resuscitation, therapy-resistant hyperkalemia, ....bolic acidosis or fluid overload may necessitate artificial support in the form of dialysis or hemofiltration. Depending on the cause, a proportion of patients will never regain full renal function and require lifelong dialysis or a kidney transplant.

ابو محمود
06-06-2006, 21:16
صورة للكلية بمكوناتها :


http://galileo.phys.virginia.edu/classes/304/kidney.gif

ابو محمود
06-06-2006, 21:18
وهذا مجسم لمكونات الخلية ...


http://galileo.phys.virginia.edu/classes/304/kidney.gif

ابو محمود
06-06-2006, 21:19
وهذا مجسم لمكونات الكلية :



http://www.bio.psu.edu/people/faculty/strauss/anatomy/urogen/pics/Model%20Kidney.jpg

ابو محمود
06-06-2006, 21:20
human kidney



http://www.meddean.luc.edu/lumen/meded/medicine/pulmonar/images/hussain/scan32.jpg

ابو محمود
06-06-2006, 21:21
واتمني الاستفادة للجميع ......

الفيلسوف التشادي
06-06-2006, 23:39
[QUOTE=guevara]مفدمة عن الدم /
http://users.rcn.com/jkimball.ma.ultranet/BiologyPages/H/Hematopoiesis2.gif[RIGHT]
ما هو سر الدم؟ماذا يوجد فيه ليجعله حيويا لحايتنا الى هذا الحد القلب والدورة الدموية هما احد اهم الاجهزة النقل في الجسم فالقلب هو مضخة تضخ الدم الى شبكة من الفتوحات تسمى الاوعية الدموية تصل الى جميع الجسم.




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
احسنت اخي الفاضل الدكتور جيفارا انها معلومات في منتهي الروعة جزاك الله خير الجزا ء

ابو محمود
09-06-2006, 00:20
جزاك الله خيرا اخي الفيلسوف واتمني ان تعم الفائدة الجميع ولكم التقدير والاحترام

ابو محمود
09-06-2006, 00:22
والان اخوتي الافاضل نود ان نخلل الملف ببعض

ابو محمود
09-06-2006, 00:23
والان اخوتي الافاضل نود ان نخلل الملف ببعض المعلومات الطبية المتفرقة من هنا وهناك ....وارجوا ان تكون راحة وفائدة لجميع ..

ابو محمود
09-06-2006, 00:27
بين الخطأ والصواب أشياء يجب أن تعرفها



توتر القولون العصبي أيام الامتحانات *



من الأخطاء الشائعة بين الطلبة السهر طويلاً في ليالي الامتحانات وهو عادة سيئة لها سلبيات عديدة، أكثر من الايجابيات التي يتطلع إليها هؤلاء الطلبة. ومن ذلك عدم الاستطاعة التركيز أثناء أداء الاختبار، وعدم القدرة على استرجاع المعلومات بطريقة جيدة وسريعة. وهناك جانب آخر على درجة كبيرة من الأهمية وهو اضطرار هؤلاء الطلبة لتناول وجبة العشاء من المطاعم ذات الخدمة السريعة، والتي بلا شك يفتقد معظمها إلى وسائل النظافة المطلوبة والى الجوانب الصحية الأخرى، كما أن محتوياتها تكون عالية الدهون وفقيرة في العناصر الغذائية الأساسية. مما يعرض هؤلاء الأشخاص إلى الإصابة بأعراض اضطرابات الجهاز الهضمي مثل المغص والشعور بالانتفاخ ونوبات الإسهال. وهذه كلها علامات مألوفة تدل على توتر القولون العصبي الذي يصاحب مثل هذه الظروف النفسية الطارئة التي يمر بها الطلبة أثناء أداء الامتحانات، خاصة إذا كانت هناك ضغوط من الأسرة والأهل من أجل الحصول على معدلات عالية ونتائج متفوقة.

هذه الأعراض الطارئة قد تفقد الطالب سيطرته على الموقف وتتسبب في حصوله على نتائج عكسية غير مرضية له ولأهله.

ومن الوجهة الطبية، فإننا نحتاج إزاء هذه الأعراض القيام بالتشخيص الدقيق بأنها لا تعدو كونها تلك الأعراض المألوفة لتوتر القولون العصبي الطارئ، وعندها يمكن طمأنة الطالب المصاب بأن هذه الأعراض ليست خطيرة، وأنها مؤقتة وسوف تزول بزوال وانتهاء تلك الظروف الطارئة في حياة الطالب. كما يجب تعديل نظام العادات الغذائية التي ترافق هذا الموسم بضرورة الانتظام في تناول الوجبات الغذائية في وقتها ومن مصادر موثوق بها من ناحية النظافة ومكونات العناصر الغذائية وبالطبع يأتي في مقدمتها ما يتم إعداده في المنزل. أما عن احتمال تناول أدوية مهدئة ومسكنة، فإننا لا ننصح بها إذا كانت مجرد أعراض طارئة ومؤقتة، بعكس إذا كان الطالب معروفاً عنه أنه مريض قديم بتوتر القولون العصبي فهنا يجب أن يتناول نفس العلاج الموصوف له سابقاً ولا يتوقف عنه أبداً.

ابو محمود
09-06-2006, 00:28
أهمية العلامات الإنذارية لنوبات الصرع






* من الأخطاء الشائعة التي تقع عند التعامل مع بعض الحالات المرضية وتكون لها آثار سلبية على المرض والمريض نفسه، التجمع حول مريض الصرع أثناء حدوث النوبة ومحاولة إيقاظه من النوبة قبل انتهائها، وكذلك عدم إفهام المريض بماهية هذا المرض وطرق التعرف على العلامات الإنذارية التي تسبق النوبة لأخذ الحيطة والسلامة منها.

الصرع ظاهرة مرضية ذات نوبات مختلفة تحدث إما تلقائيا أو كرد فعل لمثير يتفاعل معه الدماغ. ويصيب 0.5 ـ 5% من سكان العالم. ومن المؤكد أن للوراثة دوراً في الإصابة بالصرع، فهو يصيب 50% من الأطفال الذين يولدون من أبوين مصابين بالصرع. وللتغلب على الإصابات التي تنتج عن نوبات الصرع المفاجئة، يجب أن يتم تدريب المريض وتعريفه بماهية مرضه وكيفية التعرف على العلامات التحذيرية التي تسبق حدوث النوبة وهي:

شعور المريض بأعراض غير مألوفة كثقل في الصدر، ألم في المعدة، انتفاخ في البطن، تغير في طعم الفم والحلق، زغللة في الرؤية، غضب غير مبرر، ثورة وهياج، صراخ دون سبب. الخ. ثم تحدث النوبة بعد ذلك بفقدان الوعي والتشنج غير الإرادي كما في حالة النوبة الكبرى. ويعقب ذلك مرحلة الغيبوبة التي تختلف مدتها من مريض لآخر، ثم يستعيد المريض وعيه تدريجيا بعد نوم عميق ويكون مرهقاً وتعباً ومشوش الفكر والكلام.

يجب على المريض عند حدوث تلك العلامات أن يرتمي على الأرض أو على سرير منخفض ويستنجد بمن حوله من المدربين على الإسعافات الأولية لإسعافه، وأن يبتعد عن الأماكن الخطرة كالمرتفعات والسلالم والأفران والمكائن وحمام السباحة وأن يتوقف عن قيادة المركبة لحماية نفسه من الأضرار التي قد تحدث له. وعلى المجاورين له (المدربين فقط) إسعافه بالإمساك به وتثبيت الفك والمفاصل حتى لا تحدث أضرار خطيرة من جراء التشنجات الحادة كالجروح والخدوش وعض اللسان وإصابات الرأس وكسور الأطراف، وأن لا يتم إيقاظه حتى تنتهي النوبة بشكل نهائي ويفيق بنفسه.

ابو محمود
09-06-2006, 00:29
حذار من نومة الطفل «الجهنمية»







* من الأخطاء الشائعة في معظم مجتمعات العالم استمرار تنويم الطفل على بطنه حتى يكبر فيتعود تلك الطريقة للنوم ولا يرضى بغيرها بديلاً ولن تنجح سواها في إخضاعه للخلود للنوم والسكون.

وكثير ممن تعودوا النوم على البطن يتعرضون لمشاكل صحية مختلفة، ابتداءً من حدوث أزمة تنفسية وانتهاءً بالموت المفاجئ الذي أثبتته عدة دراسات توصلت إلى ارتفاع نسبة حدوثه لثلاثة أضعاف عند النوم على البطن بدلاً من النوم على أحد الجانبين.

إن النصيحة الطبية لتنويم المواليد والأطفال في شهورهم الأولى على البطن لها أسبابها، مثل صغر سن هذا المخلوق وتعرضه باستمرار للتقيؤ المفاجئ في غياب مراقبة الأم وللتخلص من الغازات في الجهاز الهضمي إضافة إلى أن جسم الطفل في هذه السن يكون ليناً مرناً مما يبعده عن احتمالات حدوث المضاعفات التي تحدث عادة للكبار.

إن النوم على البطن مكروه شرعاً، وقد وصف هذه النومة النبي (صلى الله عليه وسلم) بأنها (نومة جهنمية) وأنها (ضجعة أهل النار) وإنها (ضجعة يبغضها الله عز وجل). وقد أثبت الطب الحديث مضار النوم على البطن، ومنها:

ـ انثناء الفقرات في منطقة الرقبة مما يؤدي إلى آلام في الرقبة والكتفين وخاصة لدى الذين يعانون من تيبس وخشونة في فقرات العمود الفقري.

ـ إعاقة ومنع القفص الصدري من التمدد والتقلص بحرية تامة عند الشهيق والزفير مما يؤدي إلى ضيق في التنفس فتقل كمية الأوكسجين المطلوبة لاستمرارية الوظائف الحيوية في الجسم وخاصة الدماغ. بينما يعتبر النوم على الجانب الأيمن من الإجراءات الطبية التي تسهل وظيفة القصبة الهوائية اليسرى من الرئة.

ـ عسر الهضم وصعوبة إفراغ المعدة لمحتواها من الطعام وارتجاع الحامض المعدي إلى المرئ خاصة عند الذين تعودوا النوم مباشرة بعد تناول وجبة العشاء.

ـ صعوبة الاستيقاظ صباحاً مع الشعور بالكسل والخمول وعدم الإحساس بكفاية النوم. ولهذا تنصح الأمهات بتعويد أطفالهن العودة إلى النوم على الجانب الأيمن مبكراً حسب ما ندب إليه ديننا الحنيف وما أثبت فوائدَهُ الطبُ الحديث.

بلوي كانم
09-06-2006, 00:31
يعطيك ألف Dr / guevara
على الجهد المبـــــــــــزول...ومنتظريـــــــــــن جديــــــــــدك...

ابو محمود
09-06-2006, 00:32
--------------------------------الثوم -----------------------------




يعتبر الثوم الدواء العجيب في عالم النبات ، فقد عبده قدماء المصريين ، واطعمه الفراعنة الى عبيدهم للمحافظة على صحتهم ، هذا النبات المدهش استعمله الذين من قبلنا في معالجة التهابات الاذنين ، ومعالجة او منع امراض القلب والى مكافحة السرطان اليوم ، وعلاج السل بالثوم اتت بنتائج جيدة .

وعالم الاحياء المشهور لويس باستور وضع الثوم تحت الاختبار بوضع عدة حصوص ثوم في صحن مليء بمزرعة بكتيريا ، وقد فوجئ هذا العالم عندما اكتشف بأن الثوم قضى على هذه الباكتيريا الضارة .

وفي سنة 1950 عالج الطبيب البيرت شويتزر الكوليرا ، و حمى التيفوس ، و الديزنطاريا بالثوم خلال عمله بأفريقيا .

وخلال الحرب العالمية الاولى و الثانية وقبل ان تصبح المضادات الحيوية بمتناول اليد ، استعمل الثوم لتعقيم الجروح و لإيقاف الالتهابات المؤدية الى الغرغرينا ، اعتمد الجيش السوفياتي على الثوم في معالجة جرحاه حتى سمي ( البنسلين الروسي ) .



استعمالات و فوائد الثوم الطبية




1. يذيب الثوم جلطات الدم .
2. يخفض الثوم مستويات الكوليسترول العالية ، و يرفع مستويات الكوليسترول النافع HDL وذلك بواسطة المادة الرئيسية الموجودة في الثوم Allicin ، وهذه المادة الخافضة للكوليسترول غير موجودة في مستحضرات زيت الثوم التي تحضّر بالتسخين ، ويعتبر الثوم غنياً جداً بالفوسفور و الكالسيوم .
3. يخفض الثوم ضغط الدم .
4. هنالك ادلة بأن الثوم يخفض نسبة الوفيات بين مرضى القلب .
5. ابو الطب ابقراط عالج سرطان الرحم بالثوم ، وحالياً نحن نعلم ان الثوم يقتل بعض الخلايا السرطانية ، وفي دراسات أجريت في الصين و ايطاليا تبين بأن الذين يكثرون من تناول الثوم و البصل يصابون بنسبة اقل بسرطان المعدة . ويوجد فيه مركب يمنع و يكافح سرطان البروستات .
6. يستعمل زيت الثوم في مكافحة آلام الاذن و لمعالجة مشاكل الجلد الطفيفة ، و كذلك يستعمل الزيت في إزالة عسر الهضم .
7. يعالج الفالج و الرعاش .
8. يعالج التهابات الصدر و السعال و الربو .
9. يلعب دوراً في تسكين اوجاع عرق النسا و أمراض المفاصل .
10. الثوم يفتت الحصى في الكلى ، ويزيل الرمل .
11. الثوم يعالج الصلع و تساقط الشعر و الثعلبة و البهاق .
12. مقو و منشط للثة و مثبت للأسنان .
13. يعالج امراض الرشح .
14. الثوم يكافح الدود بواسطة الحقن الشرجية .




محظورات :





يمنع عن تناول الثوم :
• مرضى البواسير .
• مرضى الصداع ، و الصداع النصفي ( الشقيقة ) .
• المصابون بالقرحة في المعدة .
• المرضى المصابون بسيولة الدم .

ابو محمود
09-06-2006, 00:37
كيفية عمل البروتينات






البروتينات كأحد أهم العناصر الغذائية في الجسم… تعد كمادة أساسية للنبات و الحيوان.
فهذه المادة البنائية التي هي أساس الخلايا و غيرها من أجزاء الجسم.. مهمة لحياتنا اليومية.




البروتين



أحد المكونات الرئيسية الثلاثة للأغذية المهمة للجسم، والمكونان الآخران هما الكربوهيدرات والدهون. توجد البروتينات في كل خلية وهي أساسية لحياة النبات والحيوان. فالنبات يبني البروتينات من مواد في التربة والهواء. ويحصل البشر والحيوانات على البروتينات من الأغذية التي يأكلونها. وتشمل الأغذية ذات المحتوى العالي من البروتين الجبن والبيض والسمك واللحم والحليب.




التركيب الكيميائي للبروتينات.




تحتوي جميع البروتينات على الكربون والهيدروجين والنيتروجين والأكسجين. وقد تحتوي بعض البروتينات أيضًا على الحديد والفوسفور والكبريت. والبروتينات جزيئات كبيرة معقدة مصنوعة من وحدات أصغر تسمى الحموض الأمينية. وترتبط الحموض الأمينية معًا داخل سلاسل طويلة تسمى عديدة الببتيد. والقليل من الببتيدات مستقيمة السلسلة لكن أغلبها ينثني إلى أشكال ثلاثية الأبعاد ومعقدة. ويتألف البروتين من سلسلة أو أكثر من السلاسل الببتيدية.



يدخل عشرون حمضًا أمينيًا في تركيب آلاف من البروتينات المختلفة التي يحتاجها جسم الإنسان. ولكي تتكون تلك البروتينات لابد من حصول الجسم على إمداد كاف من جميع هذه الحموض. وبعض الحموض الأمينية المسماة الحموض الأمينية الأساسية لا يستطيع الجسم إنتاجها ولابد من توفرها عن طريق أغذية متنوعة. ويحتاج الكبار والأطفال إلى ثمانية حموض أمينية أساسية بينما يحتاج الرضع إلى تسعة. أما الحموض الأمينية المتبقية المسماة الحموض الأمينية غير الأساسية فيستطيع الجسم تصنيعها.


كمية البروتين في أغذية مختارة تختلف الأغذية في كمية ونوعية البروتين الذي تحتويه. فالأغذية التي بها بروتينات كاملة تعطي كمية كافية من جميع الحموض الأمينية الأساسية، والأغذية التي بها بروتينات غير كاملة تفتقر إلى المقدار الكافي من حمض أو أكثر من هذه الأحماض.




البروتينات في الطعام.



أفضل مصادر البروتينات هي الجبن والبيض والسمك واللحم والحليب. وتسمى البروتينات الموجودة في هذه الأغذية البروتينات الكاملة لأنها تحتوي على كميات كافية من جميع الحموض الأمينية الأساسية. كما تزود الحبوب والبقوليات (نباتات عائلة البازلاء) والمكسرات والخضراوات بالبروتينات، لكن هذه البروتينات تسمى البروتينات غير الكاملة لأنها تفتقر إلى كميات كافية من واحد أو أكثر من الحموض الأمينية الأساسية. وتستطيع توليفة مكونة من نوعين من البروتينات غير الكاملة أن تزود الجسم بمزيج كامل من الحموض الأمينية. ولتحقيق ذلك، يجب أن يحتوي كل بروتين غير كامل على كميات كافية من الحموض الأمينية الأساسية التي توجد في البروتين الآخر غير الكامل بكميات قليلة. فعلى سبيل المثال، يمكن دمج أحد أنواع الحبوب مثل الشعير أو القمح مع أحد البقول مثل البازلاء أو الفول السوداني، ولابد من تناولهما معًا لإعطاء الاتزان الصحيح للحموض الأمينية.

يحتاج الرضع والأطفال إلى مزيد من البروتين وكذلك الحال بالنسبة للنساء الحوامل والأمهات المرضعات.


وقد يسبب البروتين غير الكافي في الطعام نقص الطاقة ونموًا بطيئًا أو غير مأمون ومقاومة ضعيفة للمرض. وقد يؤدي نقص البروتين أيضًا إلى الأوديما (حالة تتجمع فيها السوائل في أنسجة الجسم) مسببة انتفاخ الأنسجة. وفي البلدان النامية، يصاب العديد من الرضع والأطفال بمرض يسمى الكواشيوركر نتيجة لتناول كمية ضئيلة من الغذاء المحتوي على بروتينات كاملة أو عدم تناولها. وقد تسبب الحالات الشديدة ضررًا على الكبد والموت في النهاية.


استفادة الجسم من البروتينات



تكون البروتينات جزءًا كبيرًا من كل خلية في جسم الإنسان. وهي بذلك مهمة في بناء وحفظ وتجديد إصلاح خلايا الجسم، خصوصًا العظام والغضاريف والعضلات، وبالإضافة إلى ذلك تحتوي كل خلية على بروتينات تسمى الأنزيـمات تسرِّع التفاعلات الكيميائية، وبدونها لاتستطيع الخلايا أن تقوم بوظائفها. وهناك بروتينات معينة تقوم بأعمال محددة. فعلى سبيل المثال، يحتوي الدم على بروتينات مثل الألبومين (الزلال) والهيموجلوبين. ويساعد الألبومين في المحافظة على اتزان سائل الجسم عن طريق الاحتفاظ بالماء في الدم. أما الهيموجلوبين فيحمل الأكسجين من الرئتين إلى خلايا الجسم. أما الأجسام المضادة، فهي بروتينات في الدم تساعد على حماية الجسم من الأمراض. وهناك مواد كيميائية تسمى الهورمونات معظمها بروتينات تتحكم في عمليات النمو والتطور والتكاثر.



ويحصل الجسم على معظم احتياجاته من الطاقة من الكربوهيدرات والدهون، لكنه يستخدم البروتينات أيضًا للحصول على الطاقة عندما لاتستطيع الكربوهيدرات والدهون أن تفي باحتياجاته من الطاقة. وتنتج البروتينات حوالي أربعة سعرات من الطاقة لكل جرام أي نفس المقدار الذي تساهم به الكربوهيدرات.



بعد تناول البروتينات، يجعل حمض الهيدروكلوريك في المعدة جزيئات البروتين تتخثر (تغلظ وتتكتل)، ثم تحللها الأنزيمات الموجودة في المعدة والأمعاء إلى حموض أمينية منفردة تُمْتَص في الدم وتنتقل خلال الجسم. وتقوم كل خلية في الجسم بتركيب الحموض الأمينية وتحويلها إلى البروتينات التي تحتاجها. ويتحكم في هذه العملية الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين (د ن أ)، وهي مادة توجد في نواة كل خلية. وللمزيد من المعلومات حول كيفية قيام الخلية بإنتاج البروتينات،


ولابد أن يشتمل الغذاء اليومي على البروتينات لأن الجسم لايستطيع تخزينها للاستفادة منها لاحقًا. لكن البروتينات الزائدة يحولها الجسم إلى كربوهيدرات ودهون. وإذا لم يتحصل الجسم على بروتينات كافية من الغذاء المتناول، فإنه يستخدم بروتينات من خلايا الكبد وأنسجة العضلة. واستخدام الجسم المتواصل لهذه البروتينات قد يضر بهذه الأنسجة بشكل دائم.

ابو محمود
10-06-2006, 00:34
اشكرك بجزيل الشكر اخي بلوي كانم علي الاطلاع واتمني لك الاستفادة والعافية التامة والسلامة ...
جزاك الله كل الخير ...

البرونوي
10-06-2006, 06:07
’ما شاء الله تبارك الله ما سيبتوا حاجه لنا الدكاتره عشان نشارككم الفائده فجزاكم الله خير

ابو محمود
10-06-2006, 12:23
’ما شاء الله تبارك الله ما سيبتوا حاجه لنا الدكاتره عشان نشارككم الفائده فجزاكم الله خير


بارك الله فيك اخي البرنوي علي هذا الاهتمام والاطلاع والمشاركة الرائعة واسعدنا حضورك ولك التقدير والاحترام واتمني لك وللجميع الاستفادة ........وشكرا

ابو محمود
10-06-2006, 12:35
مرض الحصبة ‏
مرض انتقالي حاد، واسع الانتشار في سن الطفولة، يتسبب عن الإصابة بفيروس ‏الحصبة، ويتميز بارتفاع في درجة الحرارة مصحوب برشح وسعال‎ ‎ورمد، ويتبع ذلك ‏طفح على جميع أجزاء الجسم. أول من عرف هذا المرض وميزه عن مرض الجدري ‏الطبيب العربي الفيلسوف الرازي وذلك في بغداد سنة 900 ميلادية. مدة الحضانة ‏تتراوح بين سبعة أيام وأربعة وعشرين يوما. يبدأ ظهور الطفح في اليوم الرابع من ‏ارتفاع درجة الحرارة، وبعد أربعة أيام أخرى تأخذ الحرارة بالهبوط ويتبع ذلك تكوين ‏قشرة شبيهة بالنخالة‎. ‎
مصدر العدوى ومخزنها هو الإنسان، تنتقل الحصبة بواسطة الرذاذ والاتصال ‏المباشر وغير المباشر عن طريق الأشياء الملوثة. وبعد الشفاء من الحصبة يكتسب ‏الشخص مناعة مدة الحياة
‎.

جرعة واحدة من‎ ‎اللقاح‎ ‎تعطي مناعة لأكثر من سبع سنوات وعادة يعطى اللقاح في ‏السنة الأولى من العمر. يعطى اللقاح خاصة في المدارس حيث يتجمع عدد كبير من ‏الأطفال، وللأطفال المصابين‎ ‎بمرض السل‎ ‎أو‎ ‎مرض القلب‎ ‎أو غير ذلك من الأمراض ‏المزمنة ‏‎.‎‏ ولا يعطى اللقاح‎ ‎للمرأة الحامل، ولا للمصاب بمرض سرطان الدم. ولا ‏يعطى لمن يعالج بالكورتيزون أو بالأشعة وإعطاء اللقاح قبل التعرض للعدوى أو في ‏اليوم ذاته، يمنع حدوث المرض. أما إذا تأخر إعطاء اللقاح فيعطى المصل المحصن‎.

يستعمل المصل المحصن لمنع الإصابة بالحصبة عندما يختلط الطفل مع أطفال ‏مصابين بالمرض على أن يكون ذلك في أسرع وقت ممكن بعد التعرض للإصابة ‏ليكون مفعوله الوقائي اكبر‎. ‎

ابو محمود
10-06-2006, 12:38
http://www.mekkaoui.net/images/amrad/measles1.jpg

ابو محمود
10-06-2006, 12:39
http://www.myspy.us/cgi-bin/nph-paidmember.cgi/111011A/http/www.cdc.gov/nip/images/disease-measles3.jpg

ابو محمود
10-06-2006, 12:53
Definition
‎ Measles is a highly contagious viral illness characterized by a fever, cough, conjunctivitis ‎‎(redness and irritation in membranes of the eyes), and spreading rash.‎
Causes, incidence, and risk factors
‎ Measles is caused by a virus. The infection is spread by contact with droplets from the nose, ‎mouth, or throat of an infected person. The incubation period is 8 to 12 days before symptoms ‎generally appear.‎
Immunity to the disease occurs after vaccination or active infection.‎
Before widespread immunization, measles was so common during childhood that the majority of ‎the population had been infected by age 20. Measles cases dropped over the last several ‎decades to virtually none in the U.S. and Canada because of widespread immunization, but rates ‎have crept up again recently.‎
Some parents are refusing to have their children vaccinated because of fears that the MMR ‎vaccine, which protects against Measles, Mumps, and Rubella, can cause autism.‎
Large studies of thousands of children have found no connection between this vaccine and the ‎development of autism, however, lower vaccination rates can cause outbreaks of measles, ‎mumps, and rubella -- which can be serious.‎
Symptoms ‎
• sore throat ‎
• runny nose ‎
• cough ‎
• muscle pain ‎
• fever ‎
• bloodshot eyes ‎
• tiny white spots inside the mouth (called Koplik's spots) ‎
• photophobia (light sensitivity) ‎
• rash ‎
o appears around the fifth day of the disease ‎
o may last 4 to 7 days ‎
o usually starts on the head and spreads to other areas, progressing downward ‎
o maculopapular rash -- appears as both macules (flat, discolored areas) and ‎papules (solid, red, elevated areas) that later merge together (confluent) ‎
• itching of the rash ‎
Note: The period between the appearance of the earliest symptoms and the appearance of a rash ‎or fever is usually 3 to 5 days. ‎
Signs and tests ‎
• viral culture (rarely done) ‎
• a measles serology ‎
Treatment ‎
There is no specific treatment of measles, though some children may require supplementation ‎with Vitamin A. Symptoms may be relieved with bed rest, acetaminophen, and humidified air.‎
Expectations (prognosis) ‎
The probable outcome is excellent in uncomplicated cases. However, pneumonia or encephalitis ‎are possible complications.‎
Complications ‎
Associated bacterial infection may cause otitis media, bronchitis, or pneumonia. Encephalitis ‎occurs in approximately 1 out of 1,000 measles cases.‎
Calling your health care provider ‎
Call your health care provider if you or your child has symptoms of measles
.‎
Prevention ‎
Routine immunization is highly effective in the prevention of measles. Unimmunized or under-‎immunized people are at high risk

ابو محمود
10-06-2006, 12:59
‎29 Apr 2005 – MSF Chad


The total number of individuals now infected is likely to be two or ‎three times higher than the reported figure. In the paediatric ward of ‎some hospitals, 50% of the death toll is due to measles in April.

A measles epidemic has struck Chad, affecting the capital N'Djamena ‎and at least three provinces in the south and east of the country. ‎Médecins Sans Frontières (MSF)has started to provide emergency ‎assistance to; treat cases; assess the situation; and carry out ‎vaccination campaigns.

To date, the official death toll stands at 115, with over 6,000 reported ‎cases nationwide - of which over 3,400 in N'Djamena. From January ‎until April 2005, the capital city reported as many cases as for the ‎entire year 2004. Moreover, the total number of individuals now ‎infected is likely to be two or three times higher than the reported ‎figure. In the paediatric ward of some hospitals, 50% of the death toll ‎is due to measles in April.

To tackle this emergency, MSF teams have started to treat patients in ‎five health centres located in the most populated area of N'Djamena, ‎and are attending the most severe cases in two hospitals in the city. ‎The Chadian authorities have announced that treatment is free from ‎now on, and made drugs available in the health centres.

A specialist in epidemiology has been sent to assess the situation.

‎"We have to collect epidemiological data to define if the epidemic has ‎already reached its peak or not," explained Kate Alberty, ‎epidemiologist for Epicentre. "This will help us to identify the areas at ‎risk and the most affected age bracket. Accordingly, we'll be able to ‎determine the locations where it would be necessary to start the ‎vaccination campaigns."

Early April, MSF led an exploratory mission in Bousso district, 300 ‎kms south of N'Djamena, revealing several sources of infection and a ‎very low coverage of vaccination in a dispersed and nomadic ‎population. In response to the emergency, the medical teams are ‎providing medical support and drugs for 2,300 cases.

On Thursday, April 21, MSF launched, in collaboration with local ‎medical authorities and the Ministry of Health, a first vaccination ‎campaign aimed to immunize an estimated 40,000 children under ‎five.

‎"The immunization campaign is almost complete," said Wim Fransen, ‎MSF head of mission in Chad. "This achievement will reduce the ‎mortality rate, protect the population and cut the spread of the ‎epidemic."

Measles, a highly contagious viral infection, opens the door to other ‎infections such as those of the respiratory system, and can lead to ‎severe complications and death. Anyone who has not been ‎immunized is at risk, and children are the most vulnerable. There is ‎no specific treatment for measles, but antibiotics are frequently used ‎against concomitant infections.

Measles can be prevented by immunization (a simple dose of ‎vaccine), and is commonly included in basic vaccination schedule for ‎children. However the coverage in Chad has been low during the last ‎years.

Currently, MSF has mobilized a team of 11 specialists to fight the ‎epidemic.

Other MSF activities in Chad include medical and nutritional ‎assistance for Sudanese refugees near the Sudanese border, a ‎malaria and a surgical project in the Bongor district.


ابو محمود
10-06-2006, 13:00
http://ucatlas.ucsc.edu/health/measles/meas1980_print.gif

ابو محمود
10-06-2006, 13:01
http://ucatlas.ucsc.edu/health/measles/meas1990_print.gif

ابو محمود
10-06-2006, 13:02
http://ucatlas.ucsc.edu/health/measles/meas2000_print.gif

mht-habri
10-06-2006, 13:58
والله اشكرك واشكرك يا دكتور من هنا انت تعبر عن اهتمامك ببلدك وبشعبك القوي يا ريت تستمر هنا
وياريت لو نحصلو علي احصائيات عن الامراض في بلدنا الشامخ وانا عندي بعضها ان شاء الله احطها في الملف الطبي

ابو محمود
27-06-2006, 14:37
رائع ايهاالاخ الحبيب محمد واننتظر عودتك الينا وان شاء الله يكون الوطن والشعب في صحة من الاوبئة والامرا التي عصفت ولازالت تعصف بنا في ظل اللااهتمام من المئولين والنظام الذي عينهم ..
تقديرا وشكرا واحتراما لك .

الأمل الموعود
06-07-2006, 20:33
مشكور أخ جيفارا استمتعت بالموضوع وايد وايد يمكن لأنه له علاقة باختصاصي أيضا وهو التمريض

ابو محمود
06-07-2006, 23:21
الاخ الامل الموعود اتمني لك الاستفادة واتمني ان تضيف وتزودنا بمعلومات حول مجالك الحوي جداا اخي الكريم واهلا بك مرة ثانية بين اخوتك ابناء وطنك

simkoo
08-07-2006, 11:30
الحمد لله

جزاك الله خيراً دكتورنا الفاضل

بصدق إنها لفوائد عظيمة في تلك المواضيع المتنوعة والبديعة
جعلها الله في موازين حسناتك

كنت قد قرأت لك سابقاً عن الالتهاب الكبدي في موضوع مستقل
وقد ركزت فيه على النوع (ج) أو (c)


برجاء أخي الكريم أن تسلط الضوء على النوع (ب) (b) وباستفاضة حيث أنني أعرف ممن يعاني من هذا الفيروس ، وأتمنى أن تركز على نواحي العلاج ، وهل وجد له دواء جديد .

ولك منا الدعاء بالتوفيق

وتقبل دائماً خالص حبي وتقديري لشخصكم الكريم ..

غفر الله لي ولك وللجميع ...

ابو محمود
08-07-2006, 11:37
لك جزيل الشكر اخي الكريم سيمكوا صاحب الجهود الجبارة التي لا تخفي ...ولسوف اسرد لك كل التفاصيل الدقيقة واخر التطورات والابحاث حول المرض ...عافانا الله واياكم .وشفي مرضانا .
..لك تقديري واحترامي .

ابو محمود
08-07-2006, 12:05
التهاب الكبد البائي :

التهاب الكبد الفيروسي (ب) يعتبر مشكلة صحية عالمية رئيسية. في الحقيقة، المرض يأتي في الترتيب الثاني بعد التبغ كسبب للإصابة بالسرطان. بالإضافة لذلك، فيروس التهاب الكبد (ب) يعتبر أكثر عدوى من فيروس نقص المناعة المكتسبة الذي يسبب مرض الإيدز. في الولايات المتحدة يصاب 300,000 إنسان كل سنة. تقريبا يموت 5,900 إنسان سنويا كنتيجة للمرض: 4,000 من التليف الكبدي؛ 1,500 من سرطان الكبد؛ و400 من تطور سريع لالتهاب الكبد.

إن خطر الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي (ب) يقدر بـ 5% في الولايات المتحدة. وتكون نسبة خطر الإصابة أكبر لبعض الفئات. معظم الأشخاص الذين يصابون بفيروس الكبد ب يستطيعون مقاومته وطرده من الجسم ، إلا أن هناك نسبة تقدر بـ 5-10% لا تستطيع أجسامهم التخلص منه فيصبحون حاملين له وقد يتطور المرض عند نسبة قليلة منهم إلى تليف بالكبد، سرطان الكبد، فشل كبد، أو الموت. بالإضافة لذلك يتطور المرض عند 10% من المصابين تقريبا ليصبح مزمنا ويصبح الشخص حاملا لهذا الفيروس وقادر على نشر المرض إلى الآخرين. في الولايات المتحدة يوجد 1.25 مليون إنسان مصاب إصابة مزمنة، ونسبة كبيرة منهم لا يوجد لديهم أعراض مرضية. بالنسبة للعالم العربي يوجد أكثر من مليون إنسان يحملون الفيروس في المملكة العربية السعودية لوحدها. لحسن الحظ، من الممكن منع الإصابة بهذا الفيروس بأخذ التطعيم الواقي منه وباتباع طرق الوقاية.

ابو محمود
08-07-2006, 12:11
أعراض الإصابة بالفيروس؟
بعد الإصابة بالفيروس بـ 60-120 يوم تبدأ الأعراض بالظهور. ولكن تظهر الأعراض فقط في 50% من المصابين البالغين، أما بالنسبة للرضع والأطفال فنسبة ظهور الأعراض تكون في الغالب أقل. بعض الناس يصبحون مرضى جدا بعد إصابتهم بالفيروس.
أما الأعراض المرضية فيمكن أن تشمل:
1يرقان (اصفرار الجلد والعينين)
2 تحول البول إلى اللون الداكن كلون الشاي
3 تحول البراز إلى اللون الفاتح
4 أعراض كأعراض الأنفلونزا (فقدان الشهية، ضعف عام وإعياء، غثيان وقيء)
5 حمى، صداع أو ألم في المفاصل
6 طفح جلدي أو حكة
7 ألم في الجزء الأيمن العلوي من البطن
8 عدم تحمل للطعام الدسم والسجائر
هذه الأعراض عادة لا تظهر لدى أغلبية المرضى المصابين بهذا الفيروس ولكنها تكون شائعة أكثر عند الذين يصابون بالالتهاب وهم كبار. الطريقة الوحيدة التي يمكن بها تحديد المرض هي تحليل الدم الخاص بهذا الفيروس.
العدوى؟
يتواجد فيروس الالتهاب الكبدي الفيروسي (ب) في الدم وسوائل الجسم الأخرى مثل (السائل المنوي - الإفرازات المهبلية - حليب الأم - الدموع - اللعاب). وتتم العدوى عند التعرض لهذه السوائل أثناء المعاشرة الجنسية، استخدام إبر ملوثة، عن طريق الفم، أو عن طريق جرح أو خدش في الجلد. بمقدور فيروس الالتهاب الكبدي الفيروسي (ب) العيش على سطح المواد الملوثة لمدة شهر ومن الممكن الإصابة به من خلال المشاركة في استخدام أدوات الحلاقة أو فرش الأسنان. ومع ذلك فإنه في حوالي من %30 من الحالات لا تعرف الطريقة التي تمت بها العدوى.
إذا نستطيع تلخيص طرق انتقال هذا الفيروس من شخص إلى آخر كالتالي:
1.من الأم إلى الجنين
2.انتقال بين أفراد العائلة
3.انتقال عن طريق الممارسة الجنسية وسوائل الجسم
4.طرق أخرى غير معروفة
هل أنا معرض لخطر الإصابة بالفيروس؟
هل سبق لك الإصابة بمرض جنسي؟
هل سبق لك أن عاشرت جنسيا أكثر من شريك واحد؟
هل سبق لك أن شاركت في استعمال الإبر (الحقن) أو شاركت في تعاطي المخدرات عن طريق الحقن المشترك؟
هل تقوم بإجراء غسيل كلوي أو تتلقى نقل دم أو مشتقاته؟
هل تعيش مع شخص مصاب بالفيروس؟
هل سبق لك أن تعرضت للحجامة، للوشم، لثقب الأذن أو الأنف، أو للختان؟
هل تقوم بمشاركة أحد ما في أدوات الحلاقة أو فرش الأسنان؟
هل تعمل في مجال تتعرض فيه إلى التعامل بالدم أو سوائل الجسم الأخرى؟
إذا أجبت بنعم لأي من الأسئلة فربما تكون معرضا لخطر عدوى الالتهاب الكبدي الفيروسي (ب).
منع الإصابة بهذا الفيروس؟
1 تأكد من أنك وأفراد عائلتك قد تلقيت الـ 3 جرعات التطعيمية.
2 استخدام العازل الطبي عند المعاشرة الجنسية (إذا لم يكن لدى أحد الزوجين مناعة ولم يتلق التطعيم وكان أحدهما مصابا أو حاملا للفيروس).
3 ارتداء القفازات عند لمسك أو تنظيفك لأي دم. في حالة عدم توفر قفازات واقية ينصح عند تنظيف منطقة بها دم لشخص آخر استخدم قطعة من القماش وكثيراً من الماء بعد التأكد من أنه لا يوجد جروح في الأيدي.
4 تجنب الاستعمال المشترك لأدوات الحلاقة (مثلا الأمواس في محلات الحلاقة)، وفرش الأسنان أو أقراط التي توضع في ثقب الأذن أو الأنف للسيدات والأدوات المستخدمة لهذا الغرض ومقصات الأظافر، وأدوات الحجامة والوشم والختان.
5 تجنب الاشتراك مع الآخرين في مضغ اللبان أو إعطاء الطفل طعاما ممضوغا من قبل الآخرين.
6 تأكد من تعقيم الإبر والمعدات الطبية ذات الاستعمال المشترك مثل معدات طبيب الأسنان.
هل ينتقل الفيروس (ب) عن طريق التعاملات البسيطة؟
لا ينتقل التهاب الكبد الفيروسي (ب) عن طريق التعاملات البسيطة مثل:
1 المصافحة
2 القبلات العادية التي لا تحمل لعابا
3 تناول طعام تم إعداده عن طريق شخص حامل للفيروس
4 زيارة مصاب بالمرض
5 اللعب مع طفل حامل الفيروس
6 العطاس أو السعال
7 الأكل والشرب من وعاء واحد
ماذا يحدث بعد الإصابة بالفيروس؟
بعد الإصابة يقوم جهاز المناعة بتخليص الجسم من الفيروس عند 95% من البالغين وبذلك يتم شفائهم خلال شهور قليلة ولن تتم إصابتهم به مرة أخرى بسبب تكوين أجسام مضادة لهذا الفيروس والتي يمكن اكتشافها بواسطة تحليل الدم المسمى أنتي إتش بي أس Anti-HBs. هذا يعني أن المريض قد شفي من هذا المرض ولن يعود إليه مرة أخرى وليس حاملا للفيروس، أي لن ينقل الفيروس للآخرين.
تكون نتيجة هذا التحليل Anti-HBs غالباً إيجابية عندما يأخذ الشخص التطعيم الخاص بالالتهاب الكبدي الفيروسي (ب).
أما بالنسبة لحوالي %5 من البالغين و25% إلى %50 من الأطفال أقل من 5 سنوات و%90 من حديثي الولادة المصابين بالالتهاب الكبدي الفيروسي (ب) لا يستطيعون التخلص من هذا الفيروس ويصبحون بذلك مصابين و (أو) حاملين لهذا الفيروس، أي بإمكانهم نقل الفيروس إلى أشخاص آخرين.
ما الفرق بين حامل الفيروس والمصاب بالمرض؟
الحامل للفيروس عادةً لا تحدث له أية علامات أو أعراض للمرض كما أن إنزيمات الكبد لديه تكون طبيعية ولكنه يظل مصاباً لسنوات عديدة أو ربما مدى الحياة ويكون قادراً على نقل الفيروس لغيره. معظم حاملي الفيروس لا يعانون من مشكلة حقيقية مع الالتهاب الكبدي الفيروسي (ب) ورغم أنهم يعيشون بصحة جيدة إلا أن قلة منهم يكونون عرضةً أكثر من غيرهم للإصابة بالالتهاب الكبدي المزمن والتليف وأورام الكبد. والأورام تنشأ عادة عند الأشخاص الذين أصبح لديهم تليف كبدي.
منعاً من انتقال هذا الفيروس بواسطة حامل الفيروس يجب عليه أن لا:
1يقوم بالمعاشرة الجنسية إلا إذا كان الطرف الأخر لديه مناعة أو قد تلقى التطعيمات اللازمة ضد هذا الفيروس وإلا فعليه أن يلتزم بارتداء العازل الطبي
2 يتبرع بالدم أو البلازما أو أي من أعضاءه للآخرين أو أن يشارك استخدام أمواس الحلاقة أو فرش الأسنان أو مقصات الأظافر
3 يقوم بالسباحة في المسابح في حالة وجود جروح في الجلد
ويجب على حامل الفيروس:
4 مراجعة الطبيب المختص كل 6-12 شهراً لعمل الفحوصات اللازمة والتأكد من أن الكبد على ما يرام
5 الابتعاد نهائياً عن تناول المشروبات الكحولية لما لها من أثر مدمر على الكبد وخاصة لحاملي هذا الفيروس
6 عدم استعمال الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب وتحت إشرافه وذلك لأن كثير من الأدوية من الممكن أن تؤثر على الكبد
7 تناول الغذاء الصحي المتوازن والمواظبة على ممارسة الرياضة
8 فحص أفراد العائلة وإعطاء التطعيم لغير الحاملين للفيروس والذين ليس لديهم مناعة
9 أخذ الحذر من الإصابة بفيروس الكبد (د)
أما المصاب بالمرض فهو مصاب بالفيروس إصابة مزمنة أي لم يستطيع التخلص منه خلال ستة أشهر مع وجود ارتفاع في أنزيمات الكبد. يتم تأكيد الإصابة المزمنة عن طريق أخذ عينة من الكبد وفحص نشاط الفيروس في الدم HBe-Ag و HBV-DNA أو ما يسمى بتحليل الـ PCR. وهذا يعني أن الفيروس يهاجم الخلايا وإذا استمر هذا الالتهاب المزمن النشط لفترة طويلة فمن الممكن ظهور أنسجة ليفية داخل الكبد وهذا ما يسمى بالتليف الكبدي. والتليف يؤدي إلى:
1.إلى خشونة الكبد وتورمها
2.الضغط على الأوردة مما يعيق تدفق الدم فيها ومن ثم يرتفع ضغط الوريد البابي مما يؤدي إلى ظهور دوالي في المريء والمعدة أحياناً والتي قد تنفجر مسببة نزيفاً دموياً يظهر على شكل قيء دموي أو تحول لون البراز إلى اللون الأسود وقد يؤدي إلى ظهور الاستسقاء والتعرض لحدوث اعتلال المخ والغيبوبة الكبدية
3.قابلية أكبر لظهور أورام الكبد.
هل يوجد علاج للالتهاب الكبدي الفيروسي (ب)؟
يوجد الدواء المسمى الإنترفيرون interferon والذي ثبتت فاعليته في السيطرة على المرض في حوالي 30% من المرضى. هناك أيضا بعض الأدوية الأخرى والتي ثبتت فاعليتها حديثا مثل دواء Lamuvidine لاموفيدين. ولا تزال الأبحاث مستمرة لإيجاد أدوية أخرى ذات فاعلية كبيرة وأقل مضاعفات. وتم الآن اعتماد العقارات الجديدة المشتقة المطورة للإنترفيرون وهي بيج-إنترفيرون peginterferon alfa والنتائج تعتبر فعلا مشجعة جدا .
ماذا عن الحمل إذا كانت الأم مصابة أو حاملة للفيروس (ب)؟
أكثر من %90 من الحوامل اللاتي لديهن هذا الفيروس ينقلن العدوى لأطفالهن عند الولادة، ولهذا يجب على النساء الحوامل إجراء اختبار التهاب الكبد (ب) خلال فترة الحمل لمعرفة ما إذا كن مصابات به أم لا، و لا بد من تطعيم جميع الأطفال بعد الولادة مباشرة لحمايتهم من الإصابة بهذا المرض ولإكسابهم مناعة تستمر معهم لمدة طويلة، إن برنامج التطعيم الإجباري ضد هذا الفيروس لجميع المواليد يقيهم شر الإصابة بهذا الفيروس وهو فعال في حدود %95.

ابو محمود
08-07-2006, 12:18
http://www.med.uni-heidelberg.de/hyg/hyg5/EN/HBV/HBV-pictures/HBV-EM.JPG

ابو محمود
08-07-2006, 12:42
Simkoo >>>>by English

What Is It?


Hepatitis (pronounced: hep-uh-tie-tiss) is a disease of the liver. It is usually caused by a virus, although it can also be caused by long-term overuse of alcohol or other toxins (poisons).
Although there are several different types of hepatitis, hepatitis B is a type that can move from one person to another through blood and other bodily fluids. It can be transmitted through sexual intercourse and through needles — such as those shared by intravenous drug or steroid users who have the virus, or tattoo needles that haven't been properly sterilized. A pregnant woman can also pass hepatitis B to her unborn baby. You cannot catch hepatitis B from an object, such as a toilet seat.

What Are the Symptoms?

Someone with hepatitis B may have symptoms similar to those caused by other viral infections, such as the flu — for example, tiredness, nausea, loss of appetite, mild fever, and vomiting — as well as abdominal pain or pain underneath the right ribcage where the liver is.
Hepatitis B can also cause jaundice, which is a yellowing of the skin and the whites of the eyes, and may cause the urine to appear brownish.

How Long Until Symptoms Appear?


Someone who has been exposed to hepatitis B may have symptoms 1 to 5 months later. Some people with hepatitis B don't notice symptoms until they become quite severe. Some have few or no symptoms. Even when someone with hepatitis B doesn't notice any symptoms, though, he or she can still transmit the disease to others. Some people carry the virus in their bodies and are contagious for the rest of their lives.

What Can Happen?

Hepatitis B can be very dangerous to a person's health, leading to liver damage and an increased risk of liver cancer. Ninety percent of babies born to women who have the hepatitis B virus will have the virus unless they receive special immune injections and the first dose of vaccine at birth.


How Is It Prevented?


Because hepatitis B can easily be transmitted through blood and most body fluids, it can be prevented by:


abstaining from sex (not having oral, vaginal, or anal sex)
always using latex condoms for all types of sexual intercourse
avoiding contact with an infected person's blood
never sharing needles


Tattoo parlors sometimes reuse needles without properly sterilizing them, so be sure to research and choose tattoo and piercing providers carefully.
To help prevent the spread of hepatitis B, health care professionals wear gloves at all times when in contact with blood or body fluids, and are usually required to be immunized against the hepatitis B virus.
There is an immunization (vaccine) against hepatitis B. The immunization is given as a series of 3 shots over a 6-month period. Newborn babies in the United States now routinely receive this immunization series. Teens who see their health care provider for yearly exams are also likely to be given the hepatitis B immunization. Immunization programs have been responsible for a significant drop in the number of cases of hepatitis B among teens over the past 10 years.
Sometimes, if someone has been recently exposed to the hepatitis B virus, a doctor may recommend a shot of immune globulin containing antibiotics against the virus to try to prevent the person from coming down with the disease. For this reason, it's especially important to see a doctor quickly after any possible exposure to the virus.

How Is It Treated?

If you think you may have hepatitis B or if you have had a partner who may have hepatitis B, you need to see your doctor or gynecologist. He or she will do blood tests, and if a diagnosis of hepatitis B is made you will need to rest. You may also be treated with drugs such as lamivudine and interferon, or adefovir or other antiviral drugs. Some people may need to be hospitalized for a little while if they are too sick to eat or drink. Most people with hepatitis B recover within 6 months.

ابو محمود
08-07-2006, 12:45
simkoo >>> more information in
http://www.cdc.gov/ncidod/diseases/hepatitis/b/fact.htm

ابو محمود
08-07-2006, 12:54
http://www.medizin.de/gesundheit/data_images/low/3016-hepatitisB.jpg

simkoo
08-07-2006, 16:26
الحمد لله

جزاك الله خيراً أخي الحبيب

كفيت ووفيت

لك مني الشكر الجزيل على هذه المعلومات النافعة والمفيدة

بالنسبة للدواء أخي الكريم سمعت من أحد المصابين بهذا الداء أن الطبيب قد وصف له دواء اسمه zeffix
ولم يشر إلى الأدوية التي ذكرتها ..

فهل هناك أدوية أخرى ...
وهل يستطيع ممارسة رياضات قوية مثل الجودو والكارتية وكرة القدم ..

وكنصيحة للبعض هل يؤثر التدخين على تطور هذا المرض ..

ولك خالص تقدير واحترامي ..

وفقك الله لكل خير وأبعدك عن كل شر

المجازف
08-07-2006, 17:17
يعطيك ألف عافية دكتور على المجهودات الكبيرة في المنتدى
أبغى منك تنصحني ببعض الأدوية لمرضى السكر حتى أنشرها للمحتاجين منها او بعض الرياضات لمرضى السكر التي تنصح بها لمرضى السوكر
<على فكرة لست مريض بهذا المرض إنما أعرف شخص مريض بهذا المرض.اللهم أشفي جميع مرضى المسلمين>

ابو محمود
09-07-2006, 00:32
اخي سيمكوا تحية طيبة ..
بالنسبة للادوية توجد عدة ادوية ....
وبالنسبة للدواء الذي ذكرت انما هو علاج يوصف للمريض عندما يكون الالتهاب الكبدي مزمن
والدواء Zeffix : -
Used for chronic hepatitis B with evidence of HBV replication
وهو فعال جدا ..ولكنه غالي الثمن نسبيا . حيث يتجاوز 300 دولار امريكي .
Strength - 100 mg
Qty - 28 tabs
اخي سيمكوا ان ادوية الالتهاب الكبدي بصفة عامة يجب ان تكون تحت اشراف طبيب ..لانها تؤثر علي وظائف الكبد الاخري . وعند استعمالها ايضا .
اما بالنسبة للرياضات فهي من انسب الطرق في المساعدة لعلاج الالتهاب الكبدي بصفة عامة . وينصح بالسباحة
التدخين يزيد من حدة المرض خاصة اذا كان الشخص يعاني من امراض اخري .

ابو محمود
09-07-2006, 00:43
ولسوف استعرض لك مجموعة ادوية اخري ..
Interferon-alpha (Intron A)
is given by injection several times a week for six months up to a year, or longer. The drug can cause side effects such as flu-like symptoms, depression, and headaches. It was approved in 1991 and is available for children and adults.
Pegylated Interferon (Pegasys)
is given by injection once a week usually for six months to a year. The drug can cause side effects such as flu-like symptoms, depression and other mental health problems. Approved May 2005 and available only for adults.
Lamivudine (Epivir-HBV, Zeffix, or Heptodin) is a pill that is taken once a day for at least one year or longer. The drug has few side effects, however, a primary concern is the possible development of hepatitis B virus mutants during and after treatment. It was approved in 1998 and is available for children and adults.
Adefovir Dipivoxil (Hepsera)
is a pill taken once a day for at least one year or longer. The drug has few side effects, however, a primary concern is that kidney problems can develop, but they are generally reversible once treatment is stopped. It was approved in September 2002 and is available only for adults. Pediatric clinical trials are being planned.
Entecavir (Baraclude)
is a pill taken once a day, with almost no side effects for up to one year. It is considered to be the most potent oral antiviral drug for chronic hepatitis B to date. Approved April 2005 and available only for adults. Pediatric clinical trials may be planned for the future.

ابو محمود
09-07-2006, 01:01
يعطيك ألف عافية دكتور على المجهودات الكبيرة في المنتدى
أبغى منك تنصحني ببعض الأدوية لمرضى السكر حتى أنشرها للمحتاجين منها او بعض الرياضات لمرضى السكر التي تنصح بها لمرضى السوكر
<على فكرة لست مريض بهذا المرض إنما أعرف شخص مريض بهذا المرض.اللهم أشفي جميع مرضى المسلمين>

اشكرك اخي المجازف علي حضورك التميز واتمني لك الاستفادة حتي ولو اننا لم نرقي الي المستوي المطلوب لكننا نقدم ما بوسعنا ...

مرض السكر ..
بالنسبة للادوية هي :

* الانسولين :

يعتبر الانسولين من أهم الهرمونات الموجودة في جسم الإنسان حيث يعمل كمصدر للطاقة اللازمة لعملية النمو في الكائن الحي, يعمل الانسولين كوسيط لتسهيل نقل السكر من الدم الى خلايا العضلات، خلايا الكبد، وخلايا الانسجة الدهنية.
يهدف العلاج بالانسولين لتعويض نقص هرمون الانسولين بعد ان اصاب المريض خلل في غدة البنكرياس وعجزت عن إفراز الكميات الضرورية لاستهلاك كمية السكر في جسم ذلك المريض فالانسولين يعمل على المحافظة على توازن السكر في الدم وتثبيط توليد الكيتونات إضافة الى المحافظة على صحة مريض السكر من المضاعفات الناتجة من مرض السكر.

·* انواع الانسولين:
يمكن تقسيم الانسولين الأكثر تداولا الى:
انسولين سريع المفعول (صافي) وهو سريع الامتصاص وقصير الأجل.
أنسولين معتدل المفعول (عكر) وهو بطيء الامتصاص وفترة مكوثه معتدلة.
أنسولين طويل المفعول (الترا) وامتصاصه بطيء جدا وهو طويل الأجل
أنسولين مخلوط (عكر + صافي بنسبة ثابتة 50:50 أو 30:70)
كما يمكن خلط الأنسولين بنسب ثابتة من الانسولين سريع المفعول ومعتدل المفعول بحسب طلب الطبيب المعالج وتختلف هذه الانسولينات من الناحية الدوائية من حيث بداية المفعول، أعلى تركيز، وفترة تواجد في الدم .
ويعمل الانسولين كمصدر لحرق الوقود واستغلال هذه العملية لبناء الكائن الحي، لذلك فإن تأثير الأنسولين ومفعوله الحيوي بالإضافة لنسبة امتصاصه بعد حقنه تحت الجلد يعتمد على عوامل عديدة,,.


الأدوية التي تعطى عن طريق الفم:
تنقسم هذه الادوية الى المجموعات التالية:


مجموعة السلفونيل يوريا Sulfonylurea
مجموعة البيقونيد Biquanide
مجموعة مثبطات إنزيم ألفا - جليكوزيديز Oc- Glucosidase Inhibitors
مجموعة ثيو زيليدين دايون Thiozolidinedione
مجموعة السلفونيل يوريا Sulfonylurea


وهي مجموعة الأدوية الأكثر شيوعا واستعمالا من قبل مرضى السكر, تعتبر أفضل الأدوية التي تعطى عن طريق الفم من الناحية الاقتصادية والدوائية، تعمل هذه الأدوية بتنبيه البنكرياس لإفراز الأنسولين.
أهم الآثار الجانبية لهذه الأدوية أنها تعمل على تخفيض حاد للسكر بالدم وبخاصة عند اولئك المرضى الذين لا يتناولون وجبة الطعام بعد حبة الدواء, تؤخذهذه الأدوية قبل تناول وجبة الأكل.

أمثلة على مجموعة السلفونيل يوريا Sulfonylurea

جلبنكلاميد 5ملجم Glibenclamide وأشهر الماركات:
داياتاب Diatab من الشركة الدوائية السعودية.
جلبيل Glibil من شركة الحكمة الأردنية.
داونيل Daonil من شركة هوكست الألمانية
اوقلوكون Euglocon من شركة بهرنجر الألمانية.
جليبزيد 5ملجم Glipizide وأشهر الماركات:
ميندياب Minidiab من شركة كارلو أربا الإيطالية.
جليكلازيد 80ملجم Gliclazide وأشهر الماركات:
دايميكرون Dimicron من شركة سيرفير الفرنسية.
مجموعة البيقونيد Biquanide

تستخدم هذه المجموعة عند بداية الشعور بمرض السكر، تعمل هذه الأدوية:

* تنشيط استهلاك السكر في النهايات الطرفية.
* تقلل تحليل السكر وخروجه من الكلية.
* تزيد استهلاك الامعاء للسكر.
يتم تناول الحبوب بعد وجبة الأكل.

مثال لهذه المجموعة:

ميتفورمين 500 ملجم و850ملجم Metformin وأشهر ماركة جلوكوفاج Glucofage
مجموعة مثبطات إنزيم ألفا - جليكوزيديز A - Glucosidase Inhibitors

تستخدم هذه المجموعة لتقليل ارتفاع السكر الناتج بعد تناول الأكل عن طريق تثبيط هذا الإنزيم.

أهم الآثار الجانبية لهذه الأدوية أنها تعمل على تخمر السكر بالأمعاء وبالتالي تؤدي إلى زيادة في الغازات ومضايقات في البطن.

مثال لهذه المجموعة 50ملجم و100ملجم Acarbose وأشهر ماركة جلوكوباي Glucobay.
مجموعة ثيوزيليدين دايون Thiozolidinedione

تعتبر هذه المجموعة أحدث أدوية السكر وتعمل:

* زيادة حساسية الأنسولين للالتصاق بمستقبلات الخلية.
* تقلل كمية السكر الناتج من الكبد وذلك بتقليل عملية تحليل السكريات الى سكريات سهلة الامتصاص.
ما زالت هذه المجموعة في بداية الاستعمال وبعضها شديد السمية للدم والكبد بالإضافة الى تأثيراتها الجانبية للقلب،

مثال لهذه المجموعة:
تروقلايتازون 200 ملجم Troglitazone واشهر ماركة ريزولين Rezulin.

اشكرك ثانية وهذه بالعربية واذا اردتها بالفرنسية او الانجليزية فلسوف اسردها ...واتمني الشفاء لكل مرض المسلمين ... لك التحية العطرة .

ابو محمود
10-07-2006, 15:33
اتمني الاستفادة للجميع فهذا اقل ما يمكن ان نقدمه للاخوة في هذا المنبر الرائع دائما ...اشكركم بجزيل الشكر وعفانا الله من الامراض ..والي وطن سليم ..باذن الله تعالي .

المهاجر
11-07-2006, 20:34
لديه بعض الأسئلة الطبية وأتمنى أن تجيبني أخي الدكتور
1 - أسباب وأعراض وعلاج مرض (الصفار)
2 - أسباب وأعرض وعلاج (البلهارسيا)
3 -أسباب و أعراض وعلاج(الكبدي ب)


جزيل الشكر على مجهودك الجبار

ابو محمود
11-07-2006, 21:52
لديه بعض الأسئلة الطبية وأتمنى أن تجيبني أخي الدكتور
1 - أسباب وأعراض وعلاج مرض (الصفار)
2 - أسباب وأعرض وعلاج (البلهارسيا)
3 -أسباب و أعراض وعلاج(الكبدي ب)


جزيل الشكر على مجهودك الجبار


الالتهاب الكبدي ب B


التهاب الكبد البائي : B
التهاب الكبد الفيروسي (ب) يعتبر مشكلة صحية عالمية رئيسية. في الحقيقة، المرض يأتي في الترتيب الثاني بعد التبغ كسبب للإصابة بالسرطان. بالإضافة لذلك، فيروس التهاب الكبد (ب) يعتبر أكثر عدوى من فيروس نقص المناعة المكتسبة الذي يسبب مرض الإيدز. في الولايات المتحدة يصاب 300,000 إنسان كل سنة. تقريبا يموت 5,900 إنسان سنويا كنتيجة للمرض: 4,000 من التليف الكبدي؛ 1,500 من سرطان الكبد؛ و400 من تطور سريع لالتهاب الكبد.

إن خطر الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي (ب) يقدر بـ 5% في الولايات المتحدة. وتكون نسبة خطر الإصابة أكبر لبعض الفئات. معظم الأشخاص الذين يصابون بفيروس الكبد ب يستطيعون مقاومته وطرده من الجسم ، إلا أن هناك نسبة تقدر بـ 5-10% لا تستطيع أجسامهم التخلص منه فيصبحون حاملين له وقد يتطور المرض عند نسبة قليلة منهم إلى تليف بالكبد، سرطان الكبد، فشل كبد، أو الموت. بالإضافة لذلك يتطور المرض عند 10% من المصابين تقريبا ليصبح مزمنا ويصبح الشخص حاملا لهذا الفيروس وقادر على نشر المرض إلى الآخرين. في الولايات المتحدة يوجد 1.25 مليون إنسان مصاب إصابة مزمنة، ونسبة كبيرة منهم لا يوجد لديهم أعراض مرضية. بالنسبة للعالم العربي يوجد أكثر من مليون إنسان يحملون الفيروس في المملكة العربية السعودية لوحدها. لحسن الحظ، من الممكن منع الإصابة بهذا الفيروس بأخذ التطعيم الواقي منه وباتباع طرق الوقاية.

أعراض الإصابة بالفيروس؟

بعد الإصابة بالفيروس بـ 60-120 يوم تبدأ الأعراض بالظهور. ولكن تظهر الأعراض فقط في 50% من المصابين البالغين، أما بالنسبة للرضع والأطفال فنسبة ظهور الأعراض تكون في الغالب أقل. بعض الناس يصبحون مرضى جدا بعد إصابتهم بالفيروس.
أما الأعراض المرضية فيمكن أن تشمل:

1يرقان (اصفرار الجلد والعينين)
2 تحول البول إلى اللون الداكن كلون الشاي
3 تحول البراز إلى اللون الفاتح
4 أعراض كأعراض الأنفلونزا (فقدان الشهية، ضعف عام وإعياء، غثيان وقيء)
5 حمى، صداع أو ألم في المفاصل
6 طفح جلدي أو حكة
7 ألم في الجزء الأيمن العلوي من البطن
8 عدم تحمل للطعام الدسم والسجائر

هذه الأعراض عادة لا تظهر لدى أغلبية المرضى المصابين بهذا الفيروس ولكنها تكون شائعة أكثر عند الذين يصابون بالالتهاب وهم كبار. الطريقة الوحيدة التي يمكن بها تحديد المرض هي تحليل الدم الخاص بهذا الفيروس.

العدوى؟

يتواجد فيروس الالتهاب الكبدي الفيروسي (ب) في الدم وسوائل الجسم الأخرى مثل (السائل المنوي - الإفرازات المهبلية - حليب الأم - الدموع - اللعاب). وتتم العدوى عند التعرض لهذه السوائل أثناء المعاشرة الجنسية، استخدام إبر ملوثة، عن طريق الفم، أو عن طريق جرح أو خدش في الجلد. بمقدور فيروس الالتهاب الكبدي الفيروسي (ب) العيش على سطح المواد الملوثة لمدة شهر ومن الممكن الإصابة به من خلال المشاركة في استخدام أدوات الحلاقة أو فرش الأسنان. ومع ذلك فإنه في حوالي من %30 من الحالات لا تعرف الطريقة التي تمت بها العدوى.


إذا نستطيع تلخيص طرق انتقال هذا الفيروس من شخص إلى آخر كالتالي:

1.من الأم إلى الجنين
2.انتقال بين أفراد العائلة
3.انتقال عن طريق الممارسة الجنسية وسوائل الجسم
4.طرق أخرى غير معروفة

منع الإصابة بهذا الفيروس؟

1 تأكد من أنك وأفراد عائلتك قد تلقيت الـ 3 جرعات التطعيمية.
2 استخدام العازل الطبي عند المعاشرة الجنسية (إذا لم يكن لدى أحد الزوجين مناعة ولم يتلق التطعيم وكان أحدهما مصابا أو حاملا للفيروس).
3 ارتداء القفازات عند لمسك أو تنظيفك لأي دم. في حالة عدم توفر قفازات واقية ينصح عند تنظيف منطقة بها دم لشخص آخر استخدم قطعة من القماش وكثيراً من الماء بعد التأكد من أنه لا يوجد جروح في الأيدي.
4 تجنب الاستعمال المشترك لأدوات الحلاقة (مثلا الأمواس في محلات الحلاقة)، وفرش الأسنان أو أقراط التي توضع في ثقب الأذن أو الأنف للسيدات والأدوات المستخدمة لهذا الغرض ومقصات الأظافر، وأدوات الحجامة والوشم والختان.
5 تجنب الاشتراك مع الآخرين في مضغ اللبان أو إعطاء الطفل طعاما ممضوغا من قبل الآخرين.
6 تأكد من تعقيم الإبر والمعدات الطبية ذات الاستعمال المشترك مثل معدات طبيب الأسنان.



لا ينتقل التهاب الكبد الفيروسي (ب) عن طريق التعاملات البسيطة مثل:

1 المصافحة
2 القبلات العادية التي لا تحمل لعابا
3 تناول طعام تم إعداده عن طريق شخص حامل للفيروس
4 زيارة مصاب بالمرض
5 اللعب مع طفل حامل الفيروس
6 العطاس أو السعال
7 الأكل والشرب من وعاء واحد


ماذا يحدث بعد الإصابة بالفيروس؟


بعد الإصابة يقوم جهاز المناعة بتخليص الجسم من الفيروس عند 95% من البالغين وبذلك يتم شفائهم خلال شهور قليلة ولن تتم إصابتهم به مرة أخرى بسبب تكوين أجسام مضادة لهذا الفيروس والتي يمكن اكتشافها بواسطة تحليل الدم المسمى أنتي إتش بي أس Anti-HBs. هذا يعني أن المريض قد شفي من هذا المرض ولن يعود إليه مرة أخرى وليس حاملا للفيروس، أي لن ينقل الفيروس للآخرين.
تكون نتيجة هذا التحليل Anti-HBs غالباً إيجابية عندما يأخذ الشخص التطعيم الخاص بالالتهاب الكبدي الفيروسي (ب).
أما بالنسبة لحوالي %5 من البالغين و25% إلى %50 من الأطفال أقل من 5 سنوات و%90 من حديثي الولادة المصابين بالالتهاب الكبدي الفيروسي (ب) لا يستطيعون التخلص من هذا الفيروس ويصبحون بذلك مصابين و (أو) حاملين لهذا الفيروس، أي بإمكانهم نقل الفيروس إلى أشخاص آخرين.
ما الفرق بين حامل الفيروس والمصاب بالمرض؟
الحامل للفيروس عادةً لا تحدث له أية علامات أو أعراض للمرض كما أن إنزيمات الكبد لديه تكون طبيعية ولكنه يظل مصاباً لسنوات عديدة أو ربما مدى الحياة ويكون قادراً على نقل الفيروس لغيره. معظم حاملي الفيروس لا يعانون من مشكلة حقيقية مع الالتهاب الكبدي الفيروسي (ب) ورغم أنهم يعيشون بصحة جيدة إلا أن قلة منهم يكونون عرضةً أكثر من غيرهم للإصابة بالالتهاب الكبدي المزمن والتليف وأورام الكبد. والأورام تنشأ عادة عند الأشخاص الذين أصبح لديهم تليف كبدي.


منعاً من انتقال هذا الفيروس بواسطة حامل الفيروس يجب عليه أن لا:


1يقوم بالمعاشرة الجنسية إلا إذا كان الطرف الأخر لديه مناعة أو قد تلقى التطعيمات اللازمة ضد هذا الفيروس وإلا فعليه أن يلتزم بارتداء العازل الطبي
2 يتبرع بالدم أو البلازما أو أي من أعضاءه للآخرين أو أن يشارك استخدام أمواس الحلاقة أو فرش الأسنان أو مقصات الأظافر
3 يقوم بالسباحة في المسابح في حالة وجود جروح في الجلد
ويجب على حامل الفيروس:
4 مراجعة الطبيب المختص كل 6-12 شهراً لعمل الفحوصات اللازمة والتأكد من أن الكبد على ما يرام
5 الابتعاد نهائياً عن تناول المشروبات الكحولية لما لها من أثر مدمر على الكبد وخاصة لحاملي هذا الفيروس
6 عدم استعمال الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب وتحت إشرافه وذلك لأن كثير من الأدوية من الممكن أن تؤثر على الكبد
7 تناول الغذاء الصحي المتوازن والمواظبة على ممارسة الرياضة
8 فحص أفراد العائلة وإعطاء التطعيم لغير الحاملين للفيروس والذين ليس لديهم مناعة
9 أخذ الحذر من الإصابة بفيروس الكبد (د)


أما المصاب بالمرض فهو مصاب بالفيروس إصابة مزمنة أي لم يستطيع التخلص منه خلال ستة أشهر مع وجود ارتفاع في أنزيمات الكبد. يتم تأكيد الإصابة المزمنة عن طريق أخذ عينة من الكبد وفحص نشاط الفيروس في الدم HBe-Ag و HBV-DNA أو ما يسمى بتحليل الـ PCR. وهذا يعني أن الفيروس يهاجم الخلايا وإذا استمر هذا الالتهاب المزمن النشط لفترة طويلة فمن الممكن ظهور أنسجة ليفية داخل الكبد وهذا ما يسمى بالتليف الكبدي. والتليف يؤدي إلى:


1.إلى خشونة الكبد وتورمها
2.الضغط على الأوردة مما يعيق تدفق الدم فيها ومن ثم يرتفع ضغط الوريد البابي مما يؤدي إلى ظهور دوالي في المريء والمعدة أحياناً والتي قد تنفجر مسببة نزيفاً دموياً يظهر على شكل قيء دموي أو تحول لون البراز إلى اللون الأسود وقد يؤدي إلى ظهور الاستسقاء والتعرض لحدوث اعتلال المخ والغيبوبة الكبدية
3.قابلية أكبر لظهور أورام الكبد.



علاج االتهاب الكبدي الفيروسي B

يوجد الدواء المسمى الإنترفيرون interferon والذي ثبتت فاعليته في السيطرة على المرض في حوالي 30% من المرضى. هناك أيضا بعض الأدوية الأخرى والتي ثبتت فاعليتها حديثا مثل دواء Lamuvidine لاموفيدين. ولا تزال الأبحاث مستمرة لإيجاد أدوية أخرى ذات فاعلية كبيرة وأقل مضاعفات. وتم الآن اعتماد العقارات الجديدة المشتقة المطورة للإنترفيرون وهي بيج-إنترفيرون peginterferon alfa والنتائج تعتبر فعلا مشجعة جدا .

ابو محمود
11-07-2006, 21:57
لديه بعض الأسئلة الطبية وأتمنى أن تجيبني أخي الدكتور
1 - أسباب وأعراض وعلاج مرض (الصفار)
2 - أسباب وأعرض وعلاج (البلهارسيا)
3 -أسباب و أعراض وعلاج(الكبدي ب)


جزيل الشكر على مجهودك الجبار



البلهارسيا



تم اكتشاف مرض البلهارسيا البولية في عام 1851 م بواسطة العالم الألماني (الطبيب تيودور بلهارز) عندما كان يقوم بتشريح جثث الجنود المصريين بمستشفى القصر العيني بالقاهرة وقد سمى الطفيلي المسبب للمرض دايستومم هيماتوييم ( Distomum haematobium ) ثم تم تعديل الاسم إلى بلهارزيا هيما توبيم في عام 1856 م وعدل مرة أخرى في عام 1858 ليصبح شيستوزوما هيما توبيوم (Schistosoma haematobium ) ومازال الطفيلي المسبب للبلهارسيا البولية يحتفظ بهذا الاسم.
في عام 1903 م اكتشف العالم البريطاني ( ليبر) الطفيلي المسبب للبلهارسيا للمعوية وسمي شيستوزوما مانسوني ( Shistosoma mansoni )كما اكتشف العلماء اليابانيون نوع آخر من الطفيليات التي تسبب البلهارسيا المعوية اليابانية وسمي شيستوزوما جابونيكم ( Schistosoma japanicum ) وتوصلوا أيضا في عام 1914 بان المرض ينتقل بواسطة القواقع في المياه العذبة واكمل العالم البريطاني (ليبر) دورة حياة الطفيل في عام 1915 م.
كان أول علاج للبلهارسيا هو تارترايمتك ( Tartar emtic ) والذي اكتشفه العالم البريطاني كريستوفرس في الخرطوم عام 1918 م.

التعريف به :

مرض طفيلي مزمن تسببه ديدان طفيل البلهارسيا وهي ديدان صغيرة تعيش في الأوعية الدموية بجسم الإنسان - يوجد عدة أنواع في العالم منها ( البولية ، المعوية ، اليابانية ، والإنتركاليتوم ، الماكونج ،البوفيس وأخرى....) ويوجد نوعان في المملكة ( البولية والمعوية ) .

وجوده :

تعتبر البلهارسيا حاليا أحد أهم الأمراض الطفيلية حيث يتوطن المرض في 76 دولة في المناطق المدارية وشبه المدارية، ويقدر عدد المصابين بالمرض 200مليون شخص والمعرضين لخطر الإصابة 500-600 مليون في أفريقيا ، آسيا، أمريكيا الجنوبية وجزر الكاريبي، ويتواجد حوالي 80% من جملة المصابين في أفريقيا، كما أن عدد الذين يعانون من وطأة ومضاعفات هذا الداء اكثر من 20 مليون شخص ويشكل عبأً على الدول التي يتوطن بها هذا المرض حيث يرتبط ذلك بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية. تسبب الإصابة المزمنة تقرحات وتليف بالمثانة ،القولون، الكبد والرئة نتيجة لحبيبي البويضات ويعتبر الإنسان مسئولا عن انتشار المرض بممارساته وسلوكياته الغير حميدة الخاصة بتلوث مصادر المياه بمسببات المرض عندما يتبول الشخص المصاب أو يقضي حاجته بجوار مصادر المياه بالإضافة إلى نشاطاته المختلفة التي تجعله عرضة للإصابة مثل الاستحمام وغسيل الملابس والأواني المنزلية أو القيام بنشاطات الري والزراعة وصيد الأسماك في المياه التي يتواجد بها العائل الوسيط ( القواقع ) .
ويكثر المرض في الأماكن الريفية حيث تتوفر البيئية المناسبة وبقل الوعي الصحي وتنعدم الخدمات الأساسية مثل مياه الشرب الصالحة لاستعمال الإنسان وطرق الصرف الصحي للفضلات الآدمية والرعاية الصحية .

أعراض الإصابة الأولية :

تبدأ بحكة جلدية نتيجة لاختراق السركاريا لجلد الإنسان أثناء التصاقه بالماء , وتستمر لعدة أيام وقد لا يشعر بها البعض .
البلهارسيا البولية :حرقان بسيط مع نزول قطرات من الدم في آخر عملية التبول .
البلهارسيا المعوية :أعراض دسنتاريا أميبية مسببه نزول مخاط ودم بسيط مع البراز , إمساك وإسهال وغازات .


العلاج:

• في الفترة من عام 1975 م- 1981م كانت العقاقير المستخدمة هي: مشتقات الأنتيمون (فؤادين ، امبلهار ، استيبان ومتروفينيت ) وتعطى هذه العقاقيرعن طريق الحقن ولها مضاعفات خطيرة.
• في عام 1982م أستخدم عقار الفانسيل لعلاج البلهارسيا المعوية بالإضافة إلى عقار المتروفينيت ( بلارسيل) لعلاج البلهارسيا البولية.
• •في عام 1983م تم استخدم علاج جديد هو البرازكونتيل لعلاج البلهارسيا بنوعيها البولية والمعوية ولهذا العقار نسبة شفاء عالية ويعطى عن طريق الفم بجرعة واحدة أو جرعتين وله مضاعفات بسيطة جداً ولا يعطى العلاج إلا بعد استشارة وإشراف الطبيب


مكافحة البلهارسيا :

ترتكز استراتيجية مكافحة البلهارسيا على عناصر المكافحة المتكاملة والتي تشمل :

1. التشخيص والعلاج وتوفير العقاقير الحديثة والفعالة .
2. التوعية الصحية ومشاركة المجتمع.
3. مكافحة القواقع الوسيطة للبلهارسيا بالطرق الكيمائية والبيئية.
4. توفير الخدمات الأساسية من مياه صالحة للشرب وصرف صحي .
5. الترصد الوبائي اليقظ والمراقبة.
علاوة على توفير الأجهزة والمعدات اللازمة , التدريب , الإشراف والتقييم.



الوقاية من البلهارسيا : -


• عدم استخدام المياه الملوثة التي تتواجد بها قواقع البلهارسيا .
• منع الأطفال من السباحة في المياه الملوثة بالقواقع الناقلة للمرض .
• توعية وتثقيف المجتمع بالأساليب المتاحة : المرئية , المسموعة والمقروءة عن كيفية حدوث الإصابة بالبلهارسيا والوقاية منها ومدى خطورة الإصابة بها وما تسببه من مشاكل صحية واقتصادية واجتماعية في الدول التي يتوطن فيها هذا المرض الخطير الذي يعيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

المجازف
11-07-2006, 22:02
يعطيك العافية دكتور على التوضيح الجميل بخصوص مرض السكر والله يشفي جميع المرضى

ابو محمود
11-07-2006, 22:06
لديه بعض الأسئلة الطبية وأتمنى أن تجيبني أخي الدكتور
1 - أسباب وأعراض وعلاج مرض (الصفار)
2 - أسباب وأعرض وعلاج (البلهارسيا)
3 -أسباب و أعراض وعلاج(الكبدي ب)


جزيل الشكر على مجهودك الجبار


الصفار

يظهر الصفار عندما تزيد الصبغه الصفراء في الدم او Bilirubin وهي ماده تتكون من تكسر خلايا الدم الحمراء ومن ثم تنتقل للكبد اللتي بدورها تتخلص منها مع العصاره الصفراء في القنوات الكبديه وقنوات المراره الى الامعاء ويعود جزء منها ثانيه للكبد.اذا زادت هذه الماده عن المعدل الطبيعي يظهر ما يعرف بالصفار وقد تبدو آثاره في العين او الاطراف

الاسباب:كثيره جدا واي خلل بدايه من تكوينها في الدم ,مرض الكبد او انسدادات تمنع التخلص منها قد يسبب هذا المرض

1-زياده تكسر خلايا الدم لاي سبب كان يؤدي لزياده وجود هذه الصبغه يفوق قدره الكبد على التخلص منه
2-اي مرض بالكبد يؤدي لفشل تعامل الكبد مع هذه الماده.

التهابات فيروسيه
بكتيريا
اورام حميده
اورام سرطانيه
اي مرض آخر يصيب الكبد

3-اي مرض يسبب انسداد في القنوات اللتي تتخلص من هذه الصبغه في الكبد او قنوات المراره يسبب الصفار مثل:

حصيات المراره
التهابات المراره
الاورام اللتي تسد هذه القنوات وخصوصا سرطان البنكرياس
اي امراض اخرى تسبب انسدادات في هذه المنطقه

هذه بعض الخطوط العريضه للاصابه بالصفار ولكن اكثر الاسباب هي الالتهابات الفيروسيه اللتي تصيب الكبد واكثرها التهابات عابره لا تلبث ان تزول وينتهي معها الصفار...واليك الباقي اخي ..

ابو محمود
11-07-2006, 22:13
Almuhadjer >>>>
{ treatment methods }
Jaundice treatment using Bitter Luffa
The juice of bitter luffa is regarded as an effective remedy for jaundice. It is obtained by pounding and squeezing the bitter luffa through cloth. The juice should be placed on the palm of the hand and drawn up through the nostrils. This will cause a profuse outflow of a yellow-coloured fluid through the nostrils. The toxic matter having been evacuated in a considerable quantity, the patient will feel relieved. This is, however, a strong medicine and may cause side-effects like giddiness, migraine, and, at times, high fever for a short duration in patients with a delicate nature. Its use should, therefore, be avoided by such patients. If the juice of green bitter luffa is not available, it can be substituted by two to three drops of the fluid obtained by soaking its dry crusts overnight in water. This will produce an identical effect. Seeds of bitter lnffa which are easily available can also be used for the same purpose after rubbing in water.
Jaundice treatment using Radish Leaves
The green leaves of radish are another valuable remedy for jaundice. The leaves should be pounded and their juice extracted through cloth. Half a litre of this juice should he taken daily by an adult patient It induces a healthy appetite and proper evacuation of bowels, and this results in gradual decrease of the trouble. In most cases, complete cure can be ensured within eight or ten days.
Jaundice treatment using Tomato
Tomatoes are valuable in jaundice. A glass of fresh tomato juice, mixed with a pinch of salt and pepper, taken early in the morning, is considered an effective remedy for this disease.
Jaundice treatment using Snake Gourd Leaves
The leaves of snake gourd have also been found useful in jaundice. An infusion of the leaves should be prepared by mixing 15 gm of dry leaves in 250 ml of boiling water. Next, a decoction of coriander seeds in 500 ml of water till it is reduced by one-third. The infusion should be given in doses of 30 to 60 ml, mixed with the decoction of coriander seeds, thrice daily.
Jaundice treatment using Pigeon Pea Leaves
The green leaves of pigeon pea, a leguminous plant-the beans of which are used for dals-are considered useful in jaundice. The juice extracted form these leaves should be taken in doses of 60 ml daily. Marked improvement will follow its use.
Jaundice treatment using Almonds, Dried Dates and Cardamoms
A mixture of almonds, dried dates and cardamoms is regarded as an effective remedy for jaundice. Eight kernels of almonds, two dried dates, and five small cardamoms should be soaked overnight in water. The outer coating of the almond kernels and the inner seeds of dried dates should be removed the next morning and the whole material should be rubbed into a fine paste. Then , fifty grams of sugar and an equal amount of butter should be mixed in it and the patient should lick this mixture.
Jaundice treatment using Sugarcane Juice
One glass of sugarcane juice, mixed with the juice of half a lime, and taken twice daily, can hasten recovery from jaundice. It is, however, very essential that the juice must be clean and preferably prepared at home. Resistance is low in jaundice and any infected beverage could make matters worse.
Jaundice treatment using Lemon
Lemon is also beneficial in the treatment of jaundice. The patient should be given 20 ml of lemon juice mixed with water several times a day. This will protect the damaged liver cells.
Jaundice treatment using Barley Water
Barley water drunk several times during the day is another good remedy for this disease. One cup of barley should be boiled in three litres of water and simmered for three hours.

ابو محمود
11-07-2006, 22:15
FIG1
jaundice
الصفار
http://www.dialforhealth.net/HEALTHCHANNEL/DISEASES/images/jaundice_pixture.jpg


اخي المهاجر الا تلاحظ اللون الاصفر في بياض العين الذي يبدأ من الاطراف .................علي قدر زيادته وتركيزه يعطي اعراضا مرضية ...

ابو محمود
11-07-2006, 22:18
FIG 2
bilharzia
البلهارسيا ..


http://i-cias.com/e.o/ill/bilharzia02.jpg

ابو محمود
11-07-2006, 22:29
يعطيك العافية دكتور على التوضيح الجميل بخصوص مرض السكر والله يشفي جميع المرضى


احسنت اخي المجازف " وندعوا الله ان يشفي جميع مرضي المسلمين ...

كالون
11-07-2006, 22:51
واصل إبداعاتك يا دكتور والله كم أنا سعيد بما أرآه أمامي من بحوث لو دورنا عليها نتعب كثير
وأتنمى أن تواصل والله يوفقك دعاء خالص لوجه الله نعم هكذا أبناء شعبنا الحبيب

ابو محمود
11-07-2006, 23:06
واصل إبداعاتك يا دكتور والله كم أنا سعيد بما أرآه أمامي من بحوث لو دورنا عليها نتعب كثير
وأتنمى أن تواصل والله يوفقك دعاء خالص لوجه الله نعم هكذا أبناء شعبنا الحبيب


بارك الله فيك اخي كالون علي تشجيعك واتمني لك ولكل العضاء الاستفادة من هذه الفقرة ...
جزاك الله كل الخير .

المهاجر
13-07-2006, 20:33
بارك الله فيك عزيزي الدكتور جيفارا
ولك جزيل الشكر والعرفان
من أخوك المهاجر

lion
12-10-2006, 00:30
الله يعافيك - هذا الشرح الطبي يحتاج الي شرح آخر -- بالتوفيق ايها الكرام حتي نري هذا المنتدي يضاهي المنتديات الاخري --- ومع تمنياتي لكم بالتقدم - و عكس الصورة الحقيقة لابناء الوطن الواحد تشاد

lion

mohdi1975
06-12-2006, 12:35
الله يعافيك - هذا الشرح الطبي يحتاج الي شرح آخر -- بالتوفيق ايها الكرام حتي نري هذا المنتدي يضاهي المنتديات الاخري --- ومع تمنياتي لكم بالتقدم - و عكس الصورة الحقيقة لابناء الوطن الواحد تشاد
lion
والله لانستطيع اضافة حرف على الذي ذكره اسدنا
كفيت ووفيت يا اسدنا

alghorany
14-12-2006, 21:49
كم نحن فخورين بالكوادر الموجودة في هذا المنتدي وندعو الله أن يثيبهم على مجهودهم الطيب ووقتهم الثمين الذي يكرسوه من أجلنا مع أنهم أحوج منا فيما يبذلوه وفقكم الله وأخص بالذكر دكتورنا الحبيب

ابو محمود
01-01-2007, 10:31
شكرا للحوة الاافاضل علي المتابعة والقراءة ..وكل العام والجميع بخير والامكة والوطن المجيد ..

ابو محمود
01-01-2007, 10:33
اسرار وظائف اجزاء الجلد


- الجلد هو العضو الأكبر في جسم الإنسان.
- تبلغ مساحة الجلد 2متر مربع.
- تنمو خلايا الجلد وتموت وتستبدل نفسها بإستمرار.


وظائف الجلد


1- حماية الأعضاء الداخلية للجسم من المؤثرات الخارجية.
2- تنظيم درجة حرارة الجسم.



طبقات الجلد


يتألف الجلد من طبقتان:

1- البشرة Epidermis وهي الطبقة السطحية للجلد.
2- الأَدَمَة Dermis وهي الطبقة السفلية من الجلد.



أولأ: البشرة

- تتكون من من صحائف من الخلايا الميتة.
- تنمو الخلايا الموجودة في قاعدة البشرة بصورة متواصلة، ثم تنقسم وتهاجر إلى السطح، وتمتليء هذه الخلايا بالكيراتين Keratin (وهو بروتين ليفي قاسي)، يمنح الجلد قوته ومرونته، ومع مرور الوقت تصل خلايا الجلد إلى السطح وهناك تموت وتُطرح على شكل قُشيرات جلدية، مفسحة المجال أمام ظهور جلد جديد
- يتكون الشعر والأظافر بشكل رئيسي من الكيراتين، ولهذا فهما شديدا الشبه بالجلد.
- تحتوي البشرة أيضآ على الخلايا الميلانية أو الملانية Melanocytes وتقوم هذه الخلايا بصنع صبغة الميلانين Melanin وهذه الصبغة مسؤولة عن إضفاء اللون على الجلد ، وايضآ تعمل على ترشسح الأشعة فوق البنفسجية من الشمس.


- معلومة للفائدة:

سكان المناطق الحارة جدآ ذوي البشرة الداكنة تكون مستويات الميلانين لديهم عالية

أولأ: الأدمه

- تتكون من نسيج قوي ومرن.
- تحتوي الادمة على جميع الأوعية الدموية اللمفية والغدد العرقية والأعصاب والغدد الزهمية وجريبات الشعر والألياف العضلية والمستقبلات(أعضاء حساسية تكشف اللمس والضغط والحرارة والبرد)، والتي تجهّز البشرة وتدعمها.
- تحتوي الأدمة ايضآ على خلايا تقوم بترميم الجلد عندما يتعرض للأذى.


- البشرة: تُزال الخلايا الخارجية البعيدة للجلد بشكل مستمر عن طريق الفرك والحكّ.
- الأدمة: توجد جميع البنى الداعمة للبشرة في هذا الجزء من الجلد.
- الدهن تحت الجلد: تقع طبقة دهنية عازلة للجلد تحت أدمة الجلد.
- شعرة: يتكون الشعر الناعم الذي يغطي معظم أجزاء الجسم من مادة الكيراتين، التي تلعب دورآ مهمآ في العزل.
- مسم العرق: تظلق فتحة قناة العرق الموجودة داخل البشرة العرق بإتجاه سطح الجلد.
- نهايات عصبية حرة: تتحس هذه النهايات العصبية الحرارة والبرودة واللمس والألم.
- مستقبلة لمسية: تسمى أيضآ جُسيم ميسنر، وهذه المستقبلة حساسة بشكل خاص للإهتزاز.
- غدة زهمية: تصنع هذه الغدة مادة زيتية تسمى الزُهم ، ويسكو الزهم الجلد والشعر لإبقائهما صامدين للماء غير نفوذين ومرنين.
- العضلة الناصبة للشعر: للشعر عضلات بالغة الصغر تستطيع التقلص لجعل الشعر ينتصب، ويحدث هذا عندما يبرد الجسم، محتجزآ طبقة عازلة من الهواء الدافيء فوق سطح الجسم.
- غدة عرقية: تغطي جلدك غدد منتجة للعرق، تساعد هذه الغدد في تنظيم درجة حرارة الجسم.
- مستقبلات ضغطية: تُرحّل مستقبلة الضغط هذه التي تسمى جُسيم باتشيني المعلومات المتعلقة بالضغط.
- جريب الشعر: تنمو كل شعرة بشكل متواصل من قاعدة تعرف بالجريب، ويقع عميقآ داخل الأدمة.


تنظيم درجة حرارة الجسم

- عندما يصبح جلدك حارآ جدآ تتوسع الأوعية الدموية(الموجودة في الأدمة) لتشتيت الحرارة وتقوم الغدد العرقية بإفراز العرق لتبريد الجسم.
- عندما يشعر جلدك بالبرودة تضيق الأوعية الدموية لتحافظ على الدم الحار، ويقشعرّ الجلد لحبس طبقة من الهواء الدافيء حول الجسم.

طرق حماية الجلد من أشعة الشمس المباشرة بالصيف

- إبقى بعيدآ عن أشعة الشمس المباشرة بين الساعة 10 صباحآ و 4 عصرآ.
- تجنب التعرض لفترة طويلة الأمد تحت أشعة الشمس المباشرة.
- إرتداء قميص قطني.
- إرتداء قبعة عريضة ذات حواف.
- وضع كريم واق من حروق الشمس بإنتظام.

منافع الأشعة فوق البنفسجة للشمس:

مفيدة وضرورية لعمليات الجسم وإنتاج فيتامين D المهم لتقوية العظام.

ابو محمود
01-01-2007, 10:34
http://www.medicinenet.com/images/illustrations/skin.jpg

ابو محمود
01-01-2007, 10:36
كيف تعمل الكلية ؟

انظر الي الصورة حتي توضح لك الرؤية ايها الاخ :



http://www.cancerhelp.co.uk/cancer_images/how-the-kidney-works.gif

ابو محمود
01-01-2007, 10:38
إن وظيفة الكليتان هي المحافظة على المقادير الصحيحة من الماء والأملاح المعدنية والعناصر الغذائية والأحماض داخل الجسم، والتخلص من أي مواد إخراجية مثل اليوريا أو البولينا (وهي مادة تنتج عن أيض البروتينات).

إن كليتيك تحتفظان بالتوازن أولآ عن طريق ترشيح أغلب هذه المواد وتنقية الدم منها، ثم بعد ذلك تحتفظ بداخل الدم فقط بما يحتاجه جسدك أما الباقي فيخرج مع البول.

ويجري الترشيح المبدئي على يد ملايين من الوحدات دقيقة الحجم (الكبيبات) ، ويدفع ضغط الدم السائل خلال ألسنة من الشعيرات الدموية الدقيقة تمتد داخل كل "كبيبة" لتدخل في أنبوب طويل (النفرون) ، ويصب النفرون داخل أنبوب أكبر حجمآ يقال له "الأنبوب المجمع"، والذي ينقل البول إلى مركز الخلية، ومن هناك يسير البول خلال الحالب إلى المثانة.

ووظيفة الخلايا التي تشكل جدار كل نفرون بها بروتينات وظيفتها ضخ الأملاح المعدنية والأحماض والمواد الغذائية خارج الأنبوب ثم داخل الشعيرات الدموية التي تسير بمحاذاة كل أنبوب.

وتعاود الأملاح المعدنية والأحماض والمواد الغذائية الدخول من جديد في تيار الدم لتتجول في جميع أرجاء الجسم، ولا يعاد منها مرة اخرى للجسم إلا المقدار الذي يكفي بالكاد للمحافظة على توازن المدد منها.

فمثلآ عندما لا يكون بجسمك مقدار كاف من الماء تفرز منطقة ما تحت المهاد هرمونآ مضادآ لإدرار البول Adh وهذا الهرمون يجعل جدار الأنابيب أكثر تسريبآ، وهكذا يتدفق الماء بصورة أكثر يسرآ خارج الأنبوب عائدآ إلى الدم.

وتقوم الكليتان بتصنيع هرموني "الرينين" (الكليين) و"الإريثروبويتين" (الكمون لكريات الدم الحمراء) ، ويعمل الرينين على زيادة ضغط الدم عندما تشعر الكلى بأن ضغط الدم أو أملاح الصوديوم شديد الإنخفاض، أما الإريثروبويتين فينشط إنتاج خلايا الدم الحمراء.

ابو محمود
01-01-2007, 10:40
والان لنعطي الجوانب التكاثرية بعض الاهتماتم في التطرق الي موانع الحمل { الحبوب المانعة للحمل }
كجانب توعي للفتاة ومعلوماتي وتوعي ارشادي للطرف الاخر

ابو محمود
01-01-2007, 10:41
ماهي حبوب منع الحمل المركبة ؟
هي اسلوب هرموني لمنع الحمل
وتأتي حبوب منع الحمل المركبة في اشرطة من 22 حبة (7 حبوب زرقاء و 15 حبة بيضاء )
وتحتوي كل حبة من حبوب منع الحمل المركبة على كميات نشطة من هرمونات أنثوية مختلفة وهي ديسوجستريل (بروجستوجن) واثينيليستراديول (استروجن)
ومن المكونات الاخرى :
- في الحبوب البيضاء : ثاني اكسيد كولوثيد السيليكون ، دي ال-ايه- توكوفيرول ، انديجوتين (اي 132) ، لاكتوز ، نشا بطاطس ، بوفيدون ، الحامض الاستياري
- في الحبوب الزرقاء : ثاني اكسيد كولوثيد السيليكون ، دي ال-ايه توفيرول، لاكتوز ، نشا بطاطس ، بوفيدون ، الحامض الاستياري
وتعتبر حبوب منع الحمل المركبه التي تعطى عن طريق الفم اسلوبآ فعالآ جدآ لمنع الحمل إذا أخذت بالشكل الصحيح دون نسيان أي من الحبوب ، وتكون فرص حصول الحمل قليلة جدآ

ابو محمود
01-01-2007, 10:42
متي يجب الامتناع عن استعمال حبوب منع الحمل المركبة ؟


لا تتناولي الحبة المركبة إذا كانت لديك أيآ من الحالات المذكورة أدناه ، وفي حال انطباق أي منها يجب عليك إشعار الطبيب بذلك قبل البدء بتناول الحبوب ، وعندئذ قد يصف لك حبوب أخرى أو أسلوبآ مختلفآ كليّآ (غير هرموني) لمنع الحمل


- إذا كنت تعانين أو سبق أن عانيت من مرض يؤثر بشكل خاص على الدورة الدموية ، وخاصة الحالة المرتبطة بتجلط الدم
- إذا كنت تعانين أو سبق أن عانيت من حالة تعتبر المؤشر الاول لحصول نوبة قلبية مثل الذبحة الصدرية أو الم في الصدر أو سكتة مثل نوبة انخفاض الاكسجين الخلوي المؤقت أو نوبة صغيرة قابلة للارتجاع
- إذا كنت مصابة بمرض السكر مع تلف في الاوعية الدموية
- إذا كنت مصابة باليرقان (اصفرار البشرة) أو مرض كبدي حاد
- إذا كنت مصابة أو سبق لك الاصابة بسرطان الثدي أو الاعضاء التناسلية
- اذا كنت مصابة أو سبق لك الإصابة بورم حميد أو خبيث في الكبد
- اذا كنت تعانين من نزيف مهبلي لا تعرف اسبابه
- إذا كنت حامل أو تشكين بحصول الحمل
- إذا كانت لديك حساسية لأي من مكونات حبوب منع الحمل المركبة
إذا ظهرت أيّآ من هذه الحالات لأول مرة أثناء تناولك لحبوب منع الحمل المركبه ، توقفي عن تناولها فورآ واستشيري الطبيب ، وفي هذه الاثناء إستخدمي أسلوب غير هرموني .


إذا إستعملتي حبوب منع الحمل المركبة مع وجود أي من الحالات المذكورة أدناه، قد تحتاجين لمراقبة طبية مباشرة ، ويمكن لطبيبك أن يفسر لك ذلك



- هل تدخنين ؟
- هل أنت مصابة بمرض السكر؟
- هل أنت سمينة؟
- هل تعاني من ارتفاع ضغط الدم؟
- هل لديك مشاكل في صمام القلب أو عدم انتظام دقاته ؟
- هل تعاني من التهاب الاوردة مثل التهاب وريدي تجلطي سطحي ؟
- هل اصيب أي من افراد عائلتك القريبة بتجلط الدم ، نوبة قلبية أو سكتة دماغية
- إذا كنت تعانين من الصداع النصفي
- إذا كنت تعانين من الصرع
- إذا كنت أو أي من افراد عائلتك القريبة يعاني أو سبق أو عانى من ارتفاع الكوليسترول في الدم أو ارتفاع مواد ترايجليسيرايد (مواد دهنية)
- اذا كانت احدى افراد عائلتك القريبة اصيب بسرطان الثدي
- اذا كنت تعانين من مرض الكبد أو المرارة
- اذا كنت تعانين من طفح الذئبة الدوري
- إذا كنت تعانين من مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي (التهاب الامعاء المزمن)
- إذا كنتي مصابة بمتلازمة تبولن الدم (اضطراب في تجلط الدم يتسبب في الفشل الكلوي)
- إذا كنت مصابة بمرض الخلية المنجلية
- إذا تعرضتي أو سبق لك التعرض للكلف (بقع بنية مائلة للاصفرار على البشرة وخاصة الوجه) ، وفي هذه الحالة ينصح بعدم التعرض للشمس أو الاشعة فوق البنفسجية
إذا ظهرت أيآ من هذه الاعراض أعلاه للمرة الاولى أو عاودت الظهور أو ساءت اثناء تناول حبوب منع الحمل المركبة، استشيري الطبيب فورآ

ابو محمود
01-01-2007, 10:42
ماهو تجلط الدم وهل يزداد خطر الاصابة بها مع تناول حبوب منع الحمل المركبة ؟


التجلط هو تكون جلطة دموية قد تسبب انسداد الاوعية الدموية
يحدث التجلط احيانآ في الاوردة العميقة للارجل (تجلط الاوردة العميقة) فإذا تكسرت الجلطة الدموية بعيدآ عن الاوردة التي تشكلت فيها فقد تصل وتسد شرايين الرئتين مما يتسبب بما يسمى الانسدداد الرئوي
تجلط الاوردة العميقة نادر الحدوث وقد يحدث سواء كنت تتناولين الحبوب أم لا ، كما أن الجلطة الدموية قد تحدث مع الحمل
في حال تناول الحبوب تكون مخاطر حصول الجلطة أكبر ، إلا أن درجة الخطورة لا ترقى إلى تلك المتوقعة أثناء الحمل
يمكن أن تحصل الجلطة الدموية في الاوعية الدموية للقلب (مسببة النوبة القلبية) أو في الدماغ (مسببة السكتة الدماغية)
ونادرآ جدآ ما يحص تجلط دموي في الكبد أو الامعاء أو الكلية أو العين
قد تتسب الجلطة الدموية في اعاقة دائمة خطيرة واحيانآ تؤدي إلى الموت
يزداد خطر التعرض للنوبة القلبية كلما تقدم بك العمر ، كما يزداد هذا الخطر مع التدخين
إذا حصل لديك ارتفاع ضغط الدم اثناء تناولك للحبوب فقد يطلب منك الطبيب التوقف عن تناولها
قد يزداد احتمال الاصابة بتجلط الاوردة العميقة بشكل مؤقت في حال اجراء عملية أو توقف الحركة (مثلآ عندما تكون رجلك أو رجليك في الجبس)
بالنسبة للواتي الحبوب قد يكون خطر الاصابة اكبر
اخبري طبيبك أنك تتناولين حبوب منع الحمل قبل اجراء عملية جراحية أو قبل التنويم في المستشفى، فقد يطلب منك طبيبك التوقف عن تناولها قبل عدة اسابيع من موعد اجراء العملية ، وكذلك الحال نفسه ينطبق مع وضع الجبيرة أو الجبس، حيث سيشير عليك الطبيب أن تعاودي تناول الحبوب بعد أن تبدأي في الحركة على قدميك .

ابو محمود
01-01-2007, 10:43
هل تسبب حبوب منع الحمل السرطان ؟


تم تشخيص سرطان الثدي لدى النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل بصورة اكبر قليلآ عن غيرهن من النساء من نفس الفئة من العمر اللواتي لا يتناولن حبوب منع الحمل، وتحتفي هذه الزيادة البسيطة في عدد حالات سرطان الثدي التي تم تشخيصها تدريجيآ بعد مضي 10 سنوات عن التوقف عن تناول حبوب منع الحمل

ليس من المعروف ما إذا كان هذا الاختلاف سببه حبوب منع الحمل ، وقد يكون السبب أن النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل يخضعن للفحص مرات عديدة مما يعني استكشاف حالة السرطان مبكرآ

وفي حالات نادرة وردت تقارير عن حصول ورم حميد في الكبد ، وفي حالات أكثر ندرة كانت هناك تقارير عن حدوث ورم كبدي خبيث ، وقد تؤدي هذه الاورام إلى نزيف داخلي ، لذلك اتصلي بالطبيب فورآ إذا شعرت بالام حادة في المعدة

وردت تقارير عن حصول سرطان عنق الرحم بصورة اكبر لدى النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل لفترة طويلة ، وقد لا يكون لذلك صلة بالحبوب وإنما بالسلوك الجنسي وعوامل أخرى

ابو محمود
01-01-2007, 10:44
هل تسبب حبوب منع الحمل السرطان ؟


قد تؤدي بعض الادوية إلى تعطيل وظيفة حبوب منع الحمل المركبة بالشكل الصحيح، وتشمل :

- ادوية الصرع (مثل بريميدون، فينيتوين ، باريتيوريتس)
- ادوية الدرن (مثل ريفامبيسين)
- المضادات الحيوية ( مثل امبسلين ، تتراسايكلين ، جريسوفولفين ) الموصوفة لامراض معدية اخرى

ابو محمود
01-01-2007, 10:45
الفحوصات الطبية المنتظمة


إذا كنت تستعملين حبوب منع الحمل المركبة ، سيخبرك طبيبك عن موعد المراجعة لاجراء الفحوصات الطبية المنتظمة ، وبصورة عامة يجب اجراء الفحص سنويآ

إتصلي بالطبيب بأسرع وقت ممكن إذا :-

- لاحظت أية تغيرات في صحتك ، وخاصة تلك التي تتعلق بالبنود الواردة سابقآ
- شعرت بكتلة في الصدر
- كنت ستتناولين ادوية أخرى
- كنت ستتوقفين عن الحركة أو ستخضعين لعملية جرايحة (استشيري الطبيب قبل 4 أسابيع على الاقل)
- كنت تعانين من نزيف مهبلي شديد وغير عادي
- نسيت تناول الحبوب في الاسبوع الاول من العلبة وأن الجماع قد حصل في الايام السبعة التي سبقت ذلك
- كانت الدورة الشهرية لم تحصل مرتين متتابعتين وأنك تشكين بحصول حمل (وهنا لاتبدأي في العلبة الثانية قبل موافقة الطبيب)
توقفي عن تناول الحبوب واستشيري الطبيب فورآ إذا لاحظت إشارات محتملة للتجلط الدموي :-

- سعال غير عادي
- الم حاد في الصدر قد يصل الذراع الايسر
- عدم القدرة على التنفس
- صداع غير عادي ، حاد ، يستمرلفترة طويلة أو نوبة من الصداع النصفي
- فقدان الرؤية الكليّة أو الجزئية أو ازدواج الرؤية
- عدم وضوح الكلام أو عدم القدرة على النطق
- تغيرات مفاجئة في حواس السمع أو الشم أو التذوق
- دوار أو اغماء
- ضعف أو خدلان أي جزء من الجسم
- الم حاد في البطن
- الم حاد أو انتفاخ في أي من الرجلين

ابو محمود
01-01-2007, 10:45
كيف ومتى تتناولين حبوب منع الحمل المركبة ؟
تناولي الحبة في نفس الوقت تقريبآ من كل يوم مع قليل من الماء عند الحاجة ، وفي كل مرة تبدأين بعلبة جديدة تناولي الحبة الزرقاء رقم 1 من الزاوية العليا اليسرى، علّمي يوم الابتداء بكسر غطاء الالمنيوم لجيب المؤشر الخاص به في الجزء الاخضر من الشريط وبذلك تستطيعين بسهولة التحقق من تناولك للحبة يوميآ
اتبعي اتجاه الاسهم حتى تكوني قد تناولتي الحبوب الـ 22 بالكامل
توقفي عن تناول الحبوب خلال الستة ايام التالية ، يجب أن تبدأ الدورة الشهرية خلال هذه الايام الستة (نزف الانقطاع )
عادة ستبدأ الدوة في اليوم 2 - 3 بعد آخر حبة
ابدأ ي بتناول حبوب العلبة الثانية في اليوم السابع حتى لو إستمرت الدورة الشهرية ، وهذا يعني أنك ستبدأين بالعلبة الجديدة دائمآ في نفس اليوم من الأسبوع ، وان نزف الانقطاع سيحصل في نفس الايام من كل شهر

ابو محمود
01-01-2007, 10:46
البدء بتناول أول علبة


- عند عدم استعمال مانع حمل هرموني خلال الشهر الماضي : إبدأي بتناول حبوب منع الحمل المركبة في اليوم الاول من نزف الطمث ، ويمكنك البدء في اليوم 2 - 5 من الدورة ، ولكن في هذه الحالة عليك اتخاذ احتياطات منع حمل اضافية (اسلوب مانع ) للسبعة ايام الاولى من تناول الحبوب في الدورة الاولى

- عند التحول من حبة تحتوي على بروجستاجن فقط (ميني بل) : يمكنك التوقف عن تناول الميني بل في اي يوم ومن ثم البدء بتناول حبوب منع الحمل المركبة في اليوم التالي وفي نفس الوقت ، ولكن احرصي على استخدام اسلوب منع حمل اضافي للسبعة ايام الاولى من تناول الحبوب عند حصول جماع

- بعد الولادة : إذا انجبت طفلآ ، قد يطلب منك الطبيب الانتظار إلى ما بعد الدورة الشهرية الاعتيادية الاولى حتى تتناولي حبوب منع الحمل المركبة ، وإذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية فيجب إستشارة الطبيب الذي قد يصف لك حبوب منع حمل خفيفة تحتوي على بروجستاجن فقط (ميني بل)

- بعد الاجهاض الطبيعي أو المقصود : وهنا يجب استشارة الطبيب

ابو محمود
01-01-2007, 10:47
ماذا يتوجب عليك القيام به إذا نسيت تناول الحبوب ؟
- إذا تأخرت عن تناول الحبة لأقل من 12 ساعة ، يمكن الوثوق باستمرارية فعالية الحبة ، وتناولي الحبة حالما تتذكري ثم تناولي الحبوب الاخرى في اوقاتها المعتادة
- إذا تأخرتي عن تناول الحبة لاكثر من 12 ساعة ، انذاك تقل درجة الوثوق بفعاليتها، وكلما نسيت حبوب متتالية كلما زاد خطر قلة فعالية الحبوب في منع الحمل ، وهناك خطر اكبر خاصة إذا كان النسيان يتعلق بتناول حبوب بداية أو نهاية العلبة ، لذلك يجب أن تتقيدي بالانظمة المذكورة أدناه
أ. في حالة نسيان أكثر من حبة في العلبة :استشيري الطبيب
ب. في حالة نسيان حبو واحدة في الاسبوع الاول : تناولي الحبة المنسية(حتى لو كان ذلك يعني تناول حبيتين في ان واحد) ثم تناولي الحبوب الاخرى في اوقاتها المعتادة ، واستخدمي اسلوب منع حمل اضافي للسبعة ايام التالية
واذا حصل جماع في الاسبوع السابق لنسيان الحبوب ، فهناك احتمال حدوث للحمل ، لذلك استشيري الطبيب على الفور
ت. في حالة نسيان حبو واحدة في الاسبوع الثاني : تناولي الحبة المنسية حالما تتذكري (حتى لو كان ذلك يعني تناول حبيتين في آن واحد) ثم تناولي الحبوب الاخرى في اوقاتها المعتادة، وهنا يمكن الوثوق باستمرارية فعالية الحبة ، لكنك تحتاجين إلى احتياطات منع حمل اضافية
ث. في حالة نسيان حبة واحدة في الاسبوع الثالث (8 ايام ) : يمكنك الاختيار بين أي من الخيارات التالية دون الحاجة إلى اتخاذ احتياطات منع حمل اضافية
1- تناولي الحبة المنسية(حتى لو كان ذلك يعني تناول حبيتين في ان واحد) ثم تناولي الحبوب الاخرى في اوقاتها المعتادة ثم ابدأي بالعلبة الثانية حال انتهاء العلبة الحالية حتى لا تكون هناك فترة انقطاع بين العلبتين ، وقد يحصل نزف الانقطاع حتى نهاية العلبة الثانية ولكن قد هناك بقع أو اختراق للنزف خلال ايام تناول الحبوب
2- توقفي عن تناول الحبوب من العلبة الحالية ، ثم خذي فترة انقطاع عن تناول الحبوب لمدة 6 ايام أو اقل (احسبي ايضآ اليوم الذي نسيتي فيه تناول الحبة ) ثم اكملي مع العلبة الثانية ، وينصح في هذه الحالة البدء في العلبة التالية في نفس اليوم المعتاد من الاسبوع
إذا نسيتي تناول الحبوب من علبة ، ولم تحصل الدورة المتوقعة خلال فترة الانقطاع الاولي الاعتيادية عن تناول الحبوب ، قد يكون الحمل قد حصل ، فإستشيري الطبيب قبل أن تبدأي العلبة الثانية

ابو محمود
01-01-2007, 10:47
إنتبهي من حالة القيء !

في حالة القيء خلال 3 - 4 ساعات من تناولك الحبة ، فهذا يعني أن المكونات النشيطة لم يتم امتصاصها بعد ، وهذا شبيه بوضع نسيان تناول الحبة ، لذلك إتبعي النصائح الخاصة بنسيان الحبة



هل ترغبين في تأخير موعد الدورة الشهرية ؟


يمكنك تأخير الدورة الشهرية إذا بدأتي بالحبوب البيضاء في العلبة التالية فور الانتهاء من العلبة الحالية ، ويمكنك الاستمرار مع هذه العلبة طيلة الفترة التي ترغبينها وحتى نهاية العلبة الثانية بحد أقصى 15 يوم ، وعندما ترغبين في حدوث الدورة ما عليك إلا ان تتوقفي عن تناول الحبوب ، واثناء استعمالك للعلبة الثانية قد يحصل لديك اختراق للنزف خلال أيام تناول الحبوب ، وإبدأي بالعلبة التالية بعد فترة الانقطاع العادية عن تناول الحبوب لستة ايام

ابو محمود
01-01-2007, 10:48
هل ترغبين في تغيير موعد بدء الدورة الشهرية ؟
إذا كنت تتناولين الحبوب حسب الارشادات ، ستحصل الدورة الشهرية في نفس اليوم تقريبآ كل اربعة اسابيع ، وفي حالة الرغبة في تغيير الموعد عليك بتقصير فترة الانقطاع عن تناول الحبوب القادمة (عدم التطويل مطلقآ) ، مثال : إذا كانت دورتك الشهرية تبدأ عادة يوم الجمعة وترغبين تحويلها في المستقبل إلى يوم الثلاثاء (قبل 3 ايام من المعتاد) فيجب عليك أن تبدأي بالعلبة التالية قبل 3 ايام من اليوم الذي إعتدت البدء به في السابق ، وإذا جعلت فترة الانقطاع عن تناول الحبوب أقصر بكثير (3 ايام أوأقل) قد لا يحصل نزف خلال فترة الانقطاع ، ومن ناحية اخرى قد يحصل اختراق للنزف أو بقع خلال فترة استعمال العلبة التالية

ابو محمود
01-01-2007, 10:49
هل حصل لديك نزيف غير متوقع ؟



كما هو معروف عن جميع أنواع حبوب منع الحمل ، وخلال الاشهر الاولى القليلة ، يحصل نزف مهبلي غير منتظم (بقع أو اختراق للنزف ) بين الدورات الشهرية ، وقد تحتاجين إلى اتخاذ اجراءات صحية ، ولكن واصلي تناول الحبوب كالمعتاد ، وعادة ما يتوقف النزيف المهبلي بعد ان يتعود جسمك على الحبوب (غالبآ بعد 3 دورات من تناول حبوب منع الحمل المركبه ) ، لكن إذا إستمر النزف أو إشتد أو عاود الحصول، عندئذ عليك إستشارة الطبيب .



هل فاتتك الدورة الشهرية ؟


إذا فاتتك الدورة الشهرية مرتين ، فهناك إحتمال حصول الحمل ، فلا تبدأي العلبة التالية إلى أن يفحصك الطبيب ويتأكد من عدم حصول الحمل



ما هي الاثار الجانبية التي قد تتعرضين لها أثناء تناولك لحبوب منع الحمل ؟


- اثار جانبية حادة :

جرى وصف ردود الفعل الحادة المصاحبة لاستخدام الحبوب والاعراض المتعلقة بها في فقرتي الحبوب وتجلط الدم / الحبوب والسرطان .

- أثار جانبية أخرى محتملة :

وردت تقارير أن الآثار الجانبية التالية لدى مستعملات الحبوب رغم أن الحبوب قد لا تكون بالضرورة هي السبب

قد تحصل هذه الاثار خل الاشهر القليلة الاولى من استعمال الحبوب ، ولكنها تخف تدريجيآ مع الوقت

- نخاوة والم وافراز الثدي
- الصداع
- تغيرات في النشاط الجنسي، حالات احباط
- عدم تحمل العدسات اللاصقة
- غثيان ، تقيء وشعور بالغثيان
- تغيرات في الافرازات المهبلية
- ردود فعل جلدية مختلفة
- احتباس السوائل
- تغيرات في وزن الجسم
- ردود فعل الحساسية المفرطة





مزيد من المعلومات والاستخدامات المفيدة لحبوب منع الحمل المركبة


للحبوب المركبة فوائد صحية أخرى عدا منع الحمل

- تصبح دورتك الشهرية أخف وأقصر مدة ، ونتيجة لذلك يقل خطر الاصابة بفقر الدم ، وتصبح الالام المصاحبة للدورة أقل حدة وقد تختفي كليّآ

- وردت تقارير عن أن بعض الامراض الخطيرة أصبحت أقل حدوثآ من اللاتي يستعملن الحبوب التي تحتوي على 50 ميكرو جرام اثينيليستراديول (حبوب الجرعات العالية ) ، وتشتمل على ورم الثدي الحميد ، اكياس المبيض ، التهابات الحوض (مرض التهاب الحوض PID) ، الحمل الخارجي (الحمل الذي يكون فيه الجنين خارج الرحم) ، سرطان غشاء الرحم (الغشاء المبطن للرحم) والمبايض ، وقد يكون هذا نفس الحال بالنسبة لحبوب الجرعات المنخفضة ، ولكن ذلك لم يؤكد

ابو محمود
01-01-2007, 10:50
طريقة حفظ وتخزين حبوب منع الحمل




- لا تستعملي الحبوب بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المذكور على العلبة

- يخزن الدواء في درجة حرارة بين 2 - 30 مئوية في مكان جاف بعيد عن الضوء

- لا تستعملي الدواء إذا تغير لون الحبوب أو تجعد شكلها أو ظهرت عليها أيآ من علامات التلف




انتهي ....

ابو محمود
01-01-2007, 14:42
تصنيف العظام


تقسم العظام إلى أربعة أصناف هي : طويلة ، قصيرة ، منبسطة و غير منتظمة .
وتصنف على أنها ثلاثة اصناف هي :

- عظام محورية Axial:
وهي التي تكون جدران التجاويف في الجسم التي تتوضع داخلها اعضاء نبيلة ، فتقوم هذه الجدران بحماية محتواياتها ووقايتها من التأثيرات الخارجية ، وهي :
أ‌- عظام العمود الفقري بما فيها عظام العجز و العصعص
ب‌- عظام الجمجمة وبعض العظام المرتبطة بها
ت‌- الفك الاسفل
ث‌- الاضلاع والقص

- عظام زوائد Appendicular:
وهي تلك العظام التي تشكل هيكل اطراف الجسم فتعمل على ربط وحمل العضلات ، فتساهم بمساعدتها على أداء وظيفتها وهي :
أ‌- عظام الحوض السفلي وهي التي توصل عظم الفخذ بالهيكل المحوري
ب‌- عظام الحوض العلوي ، توصل عظام الساعد بعظام الكتف
ت‌- عظام الطرف العلوي ( العضد ، الكتف ) ، وعظام الطرف السفلي ( عظم الفخذ و الورك )
ث‌- عظام الذراع و عظام الساق
ج‌- عظام اليد و عظام القدم

- عظام سمسمية Sesamoids:
وهي شبيهة ببذور السمسم ، وتوجد في بعض الاوتار الخاصة

ابو محمود
01-01-2007, 14:45
وظائف العظام


تقوم العظام بالعديد من المهام الضرورية لجسم الانسان وأهمها هي :

- تلعب العظام دوراً في الحماية والوقاية وذلك بتكوينها الجدران الصلبة للتجاويف التي تحتوي أعضاء نبيلة مثل الجمجمة
- تكسب الجسم الصلابة والمتانة
- تشكل مراكز ربط وتثبيت العظام ، فتقوم بوظيفة رافعة في نظام البكرات في المفاصل التي تخلق فيها الحركات من قبل العضلات بينما تقوم المفاصل بتنفيذها
- تشكل عواملاً لصناعة خلايا الدم الاحمر
- تشكل خزانات للمعادن والكلور

ابو محمود
01-01-2007, 14:54
يتألف العمود الفقري من 33 فقرة Vertebra ، منها :-

• 7 فقرات عنقية
• 12 فقرة صدرية
• 5 فقرات قطنية
• 5 فقرات عجزية
• 4 فقرات عصعصية


تتألف الفقرة من الجسم والقوس . ويتوضع بين كل فقرتين قرص (دسك) Disc . ويمتد على طول العمود الفقري رابطتان Ligaments أمامية وخلفية تساعدان على حماية العمود الفقري أثناء الانثناء .



- جسم الفقرة :


عبارة عن كتلة عظمية قصيرة اسطوانية ، يلتصق كل جسم بالذي يليه بواسطة قرص يبلغ سمكه ما بين ثلث أو خمس جسم الفقرة ، ويتكون هذا القرص من الغضروف الليفي ومن كتلة مركزية من نسيج لين ، وتعمل هذه الاقراص على التقليل من الثقل على اجسام الفقرات ، كما أنها تكسب العمود الفقري قابلية الانثناء والحركة .



- قوس الفقرة :

يصدر القوس من الجزء العلوي الخلفي للجسم ، ويتألف من جزئين :
الأول : قصير دائري ويتجه للخلف ويدعى سويقة Pedicle
الثاني : على شكل صفيحة يدعى الصفيحة Lamina

تلتقي الصفيحة مع الصفيحة من الجهة الأخرى فيتشكل من تلقائها ثقب Foramen ، وتتوالى هذه الثقوب فوق بعضها البعض مكونة " القناة الشوكية " التي يمر عبرها النخاع الشوكي .

بينما يوجد أسفل كل سويقة نقرة Notch ، وكل نقرتين في فقرتين فوق بعضهما البعض يكونان حفرة أو ثقباً Hole تمر منه الاعصاب والاوعية الدموية المغذية للنخاع الشوكي .

ويختلف حجم الثقب من نقطة لأخرى ، فيبدي اتساعين ، أحدهما " التوسع العنقي " والثاني " التوسع القطني " حيث تخرج منهما الاعصاب الكبيرة المتجهة للأطراف العلوية والاطراف السفلية .

ومن المعروف أن الجنين يكون داخل الرحم في وضع انثناء تام ، وهذا يؤدي إلى ايجاد تقعرين أوليين للأمام أحدهما قبيل العجز والاخر في العجز نفسه ، ثم يتكون تقعران ثانويان تحدبهما للأمام وهما التقعر العنقي و التقعر القطني .

و الفقرتين الأوليتين لهما خاصيات منفردة توجد التعريف بهما .


- الفقرة الاولى : الفقهة Atlas وهي الفقرة العنقية الاولى وهي تحمل الجمجمة ، وليس لها جسم ، وإنما تتكون من كتلتين عظميتين جانبيتين ترتبطان بواسطة قوس أمامي وقوس خلفي ، وكل كتلة لها سطح علوي مقعد تربض عليه الجمجمة ، والسطح السفلي دائري ومنبسط يتمفصل مع سطح شبيه له من الفقرة الثانية " المحور " وعلى الجانبين يوجد نتوء عظمي ترتبط به الرابطة القوية للأطلس فتقسم الثقب إلى جزئين ، أمامي صغير وخلفي كبير .
- الفقرة الثانية : المحور Axis تمتاز بوجود نتوء عظمي يشبه الضرس غير حاد ، يصدر من جسمها ، وهو في حقيقته جسم الاطلس الذي انفصل عنها وارتبط بجسم الفقرة الثانية " المحور " . ويدخل هذا النتوء في الثقب الأطلسي فيشكل محوراً لها يسمح لها بالحركة المدارية والدائرية حوله .

raed
01-01-2007, 15:00
نشكرك حقيقة على هذا الملف الطبي الشامل وافضل ما فيه انه مجاني
نرجو ان تتفضل لنا بشرح وصفة تنشيطية سواء شعبي كان او مركب كيميائي
خاصة ان النشاط مطلوب لكل اعضاء المنتديات وغيرهم ولكم منا خالص
التقدير والاحترام

chad1960
19-03-2007, 22:22
تحياتي الى الاخ العزيز جيفار بس حبيت اسأل بالنسبة الى الطلبة التشاد الي يدرسوا طب في الخارج والي حابين يعملوا براكتيك في تشاد كيف هي الطريقة وسؤالي الثاني ايش اكثر التخصوصات الى بحاجة اليها تشاد وكيفية العمل .
شكرا

الطير المجروح
03-12-2009, 21:15
مشكور الله يديك العافيه

ملمار سبيل
04-12-2009, 20:29
مشكور الله يديك العافيه
الله يديك العافية والصحة مدى الزمان أيها الطير المجروح
لكن اخي الفاضل ألم تلاحظ أن بين شكرك والموضوع مدة زمنية قدرها ثلاث سنوات عجاف ,وقد قلنا سابقاً او بالأصح قال مشرفنا ما نصه:
(أنه من أتى بليلٍ فلا يوقظنّ المواضيع النائمة)
فأنتبه للمواضيع النائمة رعاك الله ودعها في سباتها,ولا تعد لمثل ذلك في المستقبل وجزاك الله خيرا